[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

اليمن وبريطانيا تبحثان التعاون في مجال خفر السواحل ومكافحة الإرهاب

بحث وزير الداخلية اللواء الركن مطهر رشاد المصري خلال لقائه اليوم مع وزير الدولة لشئون الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية / اليستر برت / الذي يزور اليمن حاليا العلاقات الثنائية ومجالات التعاون الأمني بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب وخفر السواحل .

وناقش الجانبان سبل تعزيز قدرات وإمكانيات مصلحة خفر السواحل اليمنية ، ومجالات تقديم الدعم للمصلحة بما يمكنها من القيام بالمهام الأساسية المناطة بها في حماية أمن اليمن البحري على الوجه الأمثل .

وفي اللقاء أشار وزير الداخلية إلى نجاحات الأجهزة الأمنية المتواصلة في مواجهة التحديات التي تواجهها اليمن وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب الذي كانت اليمن من أوائل الدول المتضررة منه .

وأكد اللواء المصري تمكن الأجهزة الأمنية اليمنية في الآونة الأخيرة من الحاق خسائر فادحة بالإرهاب وعناصره عبر سلسلة من العمليات الناجحة والمدروسة التي أستهدفت عناصر تنظيم القاعدة بصورة عززت من شراكة الجمهورية اليمنية الفاعلة مع المجتمع الدولي في مكافحة هذه الآفة العالمية الخطيرة .

ولفت إلى الإجراءات التي قامت بها اليمن ضمن جهودها لمكافحة الإرهاب ، ومنها إنشاء مصلحة خفر السواحل ووحدة مكافحة الإرهاب .. مؤكدا أن الحكومة تعمل حاليا على معالجة آثار الحرب الأخيرة مع الحوثيين في صعدة وتجاوز تداعياتها السلبية التي أثرت على عملية التنمية في البلاد.

وأعرب عن تقديره لما خرج به مؤتمر لندن الأخير من قرارات تؤكد وقوف بريطانيا والمجتمع الدولي إلى جانب وحدة اليمن وأمنه واستقراره ..مشيرا إلى أن الأعمال الخارجة عن القانون والاعتداءات على المواطنين في بعض مديريات محافظتي لحج والضالع من قبل عناصر خارجة عن القانون فقدت مصالحها تواجه بحزم وصرامة من قبل الأجهزة الأمنية التي لن تسمح بالتعدي على حياة وممتلكات المواطنين ، و زعزعة الأمن والاستقرار .

وعبر وزير الداخلية عن ارتياحه لمستوى التعاون الأمني القائم بين اليمن وبريطانيا في مجالات خفر السواحل ومكافحة الإرهاب والتدريب والتأهيل والمشاريع المشتركة لتحديث القضاء والشرطة في بلادنا ..معربا عن أمله في تعزيز وتوسيع مجالات هذا التعاون خلال المرحلة القادمة .

من جهته أعرب الوزير البريطاني عن تقديره للنجاحات التي تحققها الأجهزة الأمنية اليمنية في مكافحة الإرهاب .. مشيرا إلى الأهمية التي توليها بلاده للتعاون الأمني القائم بين البلدين الصديقين .

وأكد رغبة الحكومة البريطانية الجديدة في تعزيز وتطوير هذا التعاون ، وتقديم الدعم الذي يعزز من قدرة الأجهزة الأمنية في اليمن في مجال مكافحة الإرهاب و يسهم في تحقيق المزيد من النجاحات في هذا الجانب.

زر الذهاب إلى الأعلى