[esi views ttl="1"]
arpo17

غانا تدافع عن سمعة أفريقيا أمام أمريكا

تدافع غانا عن سمعة القارة السمراء عندما تلاقي الولايات المتحدة غداً السبت على ملعب "رويال بافوكينغ ستاديوم" في مدينة راستنبرغ في الدور ثمن النهائي لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حالياً في جنوب أفريقيا.

وتسعى غانا إلى ضرب عصفورين بحجر واحد غداً الأول هو تحقيق انجاز تاريخي ببلوغها دور ربع النهائي في مشاركتها الثانية على التوالي وتعويض فشلها في مونديال ألمانيا 2006 عندما خرجت على يد البرازيل، والثاني هو ضمان بقاء ممثل للقارة السمراء في المنافسة على لقب المونديال الذي تحتضنه أفريقيا للمرة الأولى على أرضها وذلك بعد الخروج الجماعي لممثلي القارة جنوب أفريقيا المضيفة والجزائر والكاميرون ونيجيريا، وتضاؤل حظوظ ساحل العاج بنسبة كبيرة في تخطي الدور الأول، حيث تحتاج إلى الفوز بأكثر من 7 أهداف على كوريا الشمالية وخسارة البرتغال أمام البرازيل متصدرة المجموعة السابعة.

وحجزت غانا بطاقتها إلى الدور الثاني للمرة الثانية على التوالي على الرغم من خسارتها أمام ألمانيا صفر-1 في الجولة الثالثة الأخيرة أول من أمس الأربعاء، لكنها قدمت عروضاً جيدة حتى الآن في البطولة بتغلبها على صربيا 1-صفر، وتعادلها مع استراليا 1-1، علماً بأنها تخوض النهائيات في غياب أفضل لاعب في صفوفها نجم تشلسي الانكليزي مايكل ايسيان المصاب.

وأنقذت غانا القارة السمراء من الغياب عن الدور الثاني للمرة الأولى منذ 28 عاماً.

جيان يعد بالفوز

وقال مهاجم رين الفرنسي اسامواه جيان صاحب الهدفين الوحيدين لغانا حتى الآن من ركلتي جزاء رفع بهما رصيده إلى 3 أهداف هدفه في مرمى تشيكيا (2-صفر) في مونديال 2006: "إننا على الطريق الصحيح، نحن نمثل قارتنا أحسن تمثيل وذلك يجعلنا سعداء جداً".

وأضاف "سنواصل تألقنا في الدور الثاني من أجل الذهاب بعيداً في البطولة، فمشوارنا في النسخة الحالية أسهل من النسخة السابقة عندما واجهنا البرازيل (صفر-3). لكن هذا لا يعني بأننا نستهين بخصومنا، بالعكس، نحن نكن كل الاحترام إلى جميع المنتخبات في البطولة لأنها جميعها قوية وتهدف إلى تحقيق أفضل نتيجة ممكنة".

وفي حال تأهل غانا غداً إلى ربع النهائي ستلاقي الفائز من المباراة التي ستجمع بين الاوروغواي وكوريا الجنوبية.

يذكر انه لم يسبق حتى الآن لأي منتخب أفريقي بلوغ دور الأربعة للنهائيات العالمية.

وأضاف جيان "سيكون ذلك انجازاً غير مسبوق، بالتأكيد نطمح إلى الذهاب بعيداً، لكن دور الأربعة أمر صعب ويتطلب تركيزاً ذهنياً ونفسياً كبيراً".

وتابع "في الوقت الحالي لا نفكر سوى في مواجهة الولايات المتحدة، وبعد ذلك سنرى ما سيحصل".

من جهته، أعرب مدرب غانا الصربي ميلوفان راييفاتش عن فخره بتأهل المنتخب الغاني إلى الدور الثاني مشيراً إلى أن ذلك "يعتبر انجازاً مهماً بالنسبة لفريقي ولأفريقيا بأسرها".

وتابع "الضغوطات ستكون كبيرة على اللاعبين الآن، لان الدور الثاني كان محطتهم الأخيرة في النسخة الأخيرة بالإضافة إلى أنهم الآن يحملون أمال وأحلام وطموحات القارة السمراء".

وأوضح "الولايات المتحدة منتخب قوي ولا يستسلم، اثبت انه يستحق التأهل إلى الدور الثاني عن جدارة، قدم مباريات رائعة وبالتالي يجب توخي الحذر منه".

وختم "بالنسبة لنا سنحاول تصحيح الأخطاء التي وقعنا فيها أمام ألمانيا خصوصاً الفعالية أمام المرمى وهز الشباك، لأننا خلقنا فرصاً كثيرة أمام ألمانيا وفشلنا في ترجمتها إلى أهداف. أتمنى بدوري أن نسجل أهدافاً من فرص وليس من ركلات جزاء، لان هز الشباك أمر ضروري في باقي مشوارنا في المسابقة".

يذكر ان راييفاتش يخوض أول تجربة له على رأس إحدى المنتخبات وهو كان قاد غانا إلى انجاز مطلع العام الحالي ببلوغها المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية عندما خسرت أمام مصر صفر-1، علماً بأنها لعبت بتشكيلة شابة في غياب النجوم بسبب الإصابة.

أمريكا تسعى للثأر

لكن عزيمة المنتخب الغاني ستصطدم بإصرار قوي من الولايات المتحدة الساعية إلى استعادة مجدها في الثلاثينيات عندما بلغت دور الأربعة للنسخة الأولى للعرس القاري و إلى تصفية حساباتها مع غانا بعدما أخرجتها الأخيرة من الدور الأول لمونديال ألمانيا 2006 بالفوز عليها 2-1 في الجولة الثالثة الأخيرة.

وانتزع المنتخب الأميركي بطاقته في الوقت بدل الضائع من مباراته أمام الجزائر في الجولة الثالثة الأخيرة، لكنه قدم عروضاً رائعة منذ بداية المونديال بتعادله مع انكلترا 1-1 وسلوفينيا 2-2.

ويسعى المنتخب الأميركي ومدربه بوب برادلي إلى تكرار انجاز كأس القارات العام الماضي عندما بلغوا المباراة النهائية على حساب اسبانيا بطلة أوروبا (2-صفر) قبل أن يخسروا أمام البرازيل 2-3 بعدما تقدموا 2-صفر في الشوط الأول.

ونجح برادلي في تشكيل منتخب مزيج بين اللاعبين المخضرمين أمثال لاندون دونوفان والقائد كارلوس بوكانيغرا وحارس المرمى تيم هوارد والصاعدين أمثال نجله مايكل وروبي فيندلي وبيني فيلهايبر، كما استفاد من احتراف البعض في القارة الأوروبية والجزء الباقي في دوري كرة القدم للمحترفين داخل الولايات المتحدة.

وأوضح برادلي "للأسف لم نستفد من الراحة كثيراً بعد مباراتنا الماراتونية أمام الجزائر، مواجهتنا المقبلة ستكون أمام منتخب أفريقي ثان يشبه أسلوباً من حيث التكتل في الدفاع والاعتماد الهجمات المرتدة. ستكون المواجهة ساخنة وسنواصل اللعب بأسلوبنا الذي بدأنا به البطولة لأننا لا نغرب سوى في تحقيق الانتصارات".

زر الذهاب إلى الأعلى