[esi views ttl="1"]
arpo37

خادم الحرمين يصل شرم الشيخ في مستهل جولة عربية موسعة تشمل سوريا ولبنان والأردن

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى مدينة شرم الشيخ مساء الأربعاء 28-7-2010 في زيارة لمصر ، في مستهل جولة عربية يزور خلالها كل من سوريا ولأردن ولبنان.

وعقب مراسم الاستقبال الرسمية، عقد خادم الحرمين والرئيس حسني مبارك إجتماعا ثنائيا في المركز الدولي للمؤتمرات بشرم الشيخ.

وتناولت مباحثات الزعيمين مجمل الأحداث والمستجدات على الساحة العربية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والتعثر الذي تشهده عملية السلام ومعاناة الشعب الفلسطيني جراء الحصار وتهديم المنازل والممتلكات ومصادرة الأراضي وضرورة الوصول إلى حل عادل وشامل يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية بهذا الشأن.

كما تناولت المباحثات الأوضاع في العراق وأهمية الوصول إلى تشكيل حكومة وطنية دون تدخل خارجي تعمل على تحقيق أمن واستقرار ووحدة العراق وشملت المباحثات كذلك الأوضاع في لبنان وحاجته إلى نبذ الفرقة بين جميع طوائفه وتحقيق الأمن والسلام لشعبه.

وبحث الزعيمان الأوضاع في السودان وضرورة إنهاء ما يشهده من خلافات للحفاظ على وحدة أراضيه وأمنها وسلامتها. وكذلك الوضع في الصومال والحاجة إلى إيقاف نزيف الدم وتقريب وجهات النظر لإنهاء الانقسامات والحروب وتحقيق المصالحة التي تضمن وحدة الصومال وأمنه وسلامته.

كما تناولت مباحثات الزعيمين مجمل التطورات على الساحتين الإسلامية والدولية وموقف البلدين الشقيقين منها إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وكان المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي,قد صرح قبيل زيارة العاهل السعودي بأن الملفات التي قد يتطرق إليها الرئيس المصري مع العاهل السعودي, قد تشمل الوضع في لبنان, وجهودَ تحقيق السلام, والملفَ النووي الإيراني.

ورداً على سؤال حول إمكانية الوصول إلى تنقية الأجواء بين مصر وسوريا بوساطة سعودية، قال زكي "لعل الجهود المبذولة تسفر عن تطورات إيجابية، ولكن لا نريد أن نستبق الأحداث والنوايا الطيبة موجودة لدى مصر في هذا الاتجاه".

ولن تختلف الموضوعات كثيراً في العاصمة الأردنية عمّان، إذ ستكون المصالحة العربية على رأس أولويات البحث بين الزعيمين، إلى آخر تطورات مسألة السلام في المنطقة.

إلا أن المحطة السورية، في 29 تموز (يوليو) ستكون مميزة، إذ سيجري الملك عبدالله محادثات معمقة مع الرئيس السوري بشار الأسد حول العلاقات مع مصر، وسبل تنقية الأجواء بين الشقيقتين. كما سيأخذ الملف اللبناني حيزاً كبيراً من المناقشة لتنفيس الاحتقان السياسي والشعبي في البلد، بالإضافة إلى ملف السلام وما يدور حوله في عواصم القرار على قدر كبير من الاهتمام.

أما الزيارة للبنان، في 30 تموز (يوليو)، وعلى قِصَرها، ستكون حافلة بالتركيز على ضرورة نزع فتيل التفجير ودرء مخاطر التهديدات الإسرائيلية المتلاحقة. ولا يستبعد المراقبون أن تعقد قمة ثلاثية تجمع الملك عبدالله بالرئيسين اللبناني ميشال سليمان والسوري بشار الأسد، رغم عدم تأكيد أي مصدر رسمي انعقاد مثل هذه القمة الثلاثية.

وتعد زيارة الملك عبدالله بن عبدالعزيز هي الأولى له للبنان بعد توليه عرش المملكة، حيث سبق أن زاره عام 2002 ممثلاً بلاده في القمة العربية التي عقدت في بيروت.

وبذلك، يختتم العاهل السعودي جولة سياسية بامتياز، في ظروف عربية ودولية حبلى بالمفاجآت وتحتاج إلى لمّ الشمل، استكمالاً لما بدأه الملك عبدالله في قمة الكويت بإعلانه المصالحة العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى