[esi views ttl="1"]
arpo23

استقالة تركي الدخيل وآخرين تضامناً مع عبدالرحمن الراشد

استقال الإعلامي السعودي المعروف عبد الرحمن الراشد من قناة "العربية" على خلفية ما قيل إنه بث قناة العربية لبرنامج وثائقي "الاسلام والغرب" الذي انتقد الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب .

وأوضحت مصادر صحفية ان سبب استقالة الراشد من قناة 'العربية' هو خلاف عقب بث القناة لبرنامج 'الإسلام والغرب' يوم الخميس 23 رمضان الساعة العاشرة والنصف بتوقيت مكة المكرمة، حيث تم التطرق فيه لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، كما هي التسمية في المناهج الرسمية، وعلاقته مع محمد آل سعود، فوصف دعوة الشيخ ب'الوهابية' وهو الاسم الشائع لها عند خصومها، وقال أحد ضيوف البرنامج ان 'الغرب وصف الاسلام بالارهاب والتطرف والعنف بسبب الوهابيين'، وأضاف أن 'السعودية هي السبب في نشر ذلك'..

يشار إلى أن أنباء مختلفة تحدثت فور استقالة جمال خاشقجي من رئاسة تحرير صحيفة الوطن السعودية عن أن استقالته جاءت على خلفية ضغوط من "متشددين" في السعودية، وهو ما تأكد عدم صحته في وقت لاحق، ونشر حينها "نشوان نيوز" أن استقالته كانت للعمل في القناة الإخبارية الذي يعتزم الوليد بن طلال إطلالها، وهو ما تأكد بعد ذلك..

الراشد وبعد ان تبلغ قرار منعه من الكتابة في صحيفة الشرق الاوسط الممولة سعوديا والصادرة من لندن التقى إدارة التحرير في قناة العربية الفضائية وابلغهم استقالته من منصبه في إدارة المحطة ورئاسة تحريرها.

قرار الراشد احدث زلزالا في المحطة فقرر جمع من الموظفين ومقدمي البرامج والمذيعين التضامن معه شكلا ومضمونا. فالراشد بالنسبة لهم أسس مدرسة في الليبرالية الاعلامية والاعتدال وأفسح المجال امام العديد منهم ليرتقي في مهنة الاعلام.

اما ابرز الذين اعلنوا استقالتهم من العربية وفقا لموقع "شفاف"، هم:

- عضو الادارة السياسية للتحرير ومقدم برنامج إضاءات الإعلامي، تركي الدخيل
- الشخص الاول بإدارة المحطة ورئيس قسم الشؤون الادارية في المحطة، مالك عبيد
- محرر الشؤون الخليجية ومسؤول ملف الشؤون السعودية وملف الارهاب، فارس بن حزام
- مساعد السبيتي رئيس تحرير فترة إخبارية
- بتال القوس مذيع رياضي ورئيس قسم الرياضة في قناة العربية وقناة الام بي سي
- المذيع عادل عيدان
- المذيع محمد الطميحي
- الصحافية في قسم الاقتصاد جود
- والصحافية ساره الدندراوي

مصادر إعلامية اعتبرت ان الراشد كان من رواد ودعاة الاصلاح في المملكة، كما انه جعل من قناة العربية خط المواجهة الاول مع إيران وطموحاتها النووية وخططها التوسعية في منطقة الخليج العربي فضلا عن انه من ابرز منتقدي السياسة السورية.

فيما عبرت مصادر إعلامية يمنية في تصريحات ل نشوان نيوز عن أن استقالة الراشد من قناة العربية يعد خسارة للقناة التي ارتفعت نسبة مشاهديها في اليمن في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ. وتمنت ألا تتصاعد تداعيات الاستقالة بحيث يؤثر ذلك على أداء القناة خصوصا بعد استقالة تركي الدخيل وآخرين تضامنا مع الراشد.

مواد متعلقة:

داود الشريان أبرز المرشحين لخلافة الراشد في قناة العربية

زر الذهاب إلى الأعلى