[esi views ttl="1"]
arpo14

اليمن يعتزم عرض20 فرصة استثمارية خلال مؤتمرالنفط الثالث

يعتزم اليمن عرض 20 فرصة استثمارية في مجال النفط والغاز والمعادن خلال المؤتمر الثالث للنفط والغاز والمعادن الذي سيقعد في العاصمة صنعاء خلال الفترة من 18 وحتى 19 اكتوبر الجاري.

تتوزع الفرص التي سيتم عرضها في المؤتمر على عشر فرص في مجال النفط والغاز تشمل عشرة قطاعات نفطية مفتوحة ستة قطاعات برية واربعة قطاعات بحرية، وعشر فرص في مجال المعادن .

وتشمل القطاعات البحرية على قطاع القمر 16 بمحافظة المهرة في حوض جيزع - القمر بمساحة 10 الف و864 كيلومتر مربع، قطاع كمران 22 محافظة الحديدة في حوض تهامة (البحر الاحمر) بمساحة 11 الف و936 كيلو متر مربع، وقطاع الحديدة 23 في حوض تهامة (البحر الاحمر) بمساحة 10 الف و808 كيلو متر مربع، وقطاع عبد الكوري 94 بمساحة 12 الف و866 كيلو متر مربع في حوض سقطرى.

فيما تتضمن القطاع البرية على قطاع شمال العرمة 42 محافظة حضرموت والمهرة بمساحة ثمانية الاف و698 كيلو متر مربع، قطاع شمال ثمود 59 محافظة حضرموت بمساحة ستة الاف و875 كيلومتر مربع، وقطاع شمال الخضراء 79 بمحافظة حضرموت بمساحة سبعة الاف و990 كيلو متر مربع وهذه القطاعات في حوض جنوب الربع الخالي.
وتشمل القطاعات النفطية البرية على قطاع وادي سرد 80 بمحافظة حضرموت بمساحة الف و961 كيلو متر مربع، وقطاع وادي البنين 84 حضرموت بمساحة 731 كيلو متر مربع، وقطاع وادي دعيبر 88 حضرموت بمساحة الف و901 كيلو متر مربع، والقطاعات الثلاثة تقع ضمن حوض المسيلة- سيئون.

بينما قطاع المعادن سيكون حاضرا في المؤتمر الثالث للنفط وبقوة وسيتقاسم الفرص المعروضة حيث ستقدم عشر فرص جاهزة للاستثمار في قطاع المعادن تقدم لاول مرة في مؤتمرات النفط.

واكد وزير النفط والمعادن امير العيدروس ان قطاع المعادن سيحظي في المؤتمر باهتمام كبير باعتباره من القطاعات الواعدة، خلافا للمؤتمرات السابقة.

وتتوزع الفرص العشر التي سيتم الترويج لها في قطاع المعادن خلال المؤتمر على المعادن الفلزية الذهب والنحاس والنيكل والزنك والرصاص وغيرها، وفي مجال استغلال وانتاج الصخور الصناعية والانشائية والمواد المستخدمة في البناء والاحجار والاسمنت وغيرها من الفرص الواعدة.

وقال وزير النفط والمعادن ان الوزارة اعتمدت آلية جديدة في اختيار القطاعات النفطية من خلال التركيز على قطاعات معينة على اسس فنية وجيولوجية وكذا توزيعها على الاحواض الرسوبية والخارطة النفطية لليمن وفي تراكيب جيولوجية متنوعة بحيث تتاح الفرصة للشركات في اختيار القطاعات التي تريد ان تعمل فيها.

واوضح ان القطاعات البحرية توزعت ايضاء ابتدءا بالبحر الاحمر وانتهاء بالمحيط الهندي ودخول جديد لحوض سقطرى.

واضاف بان القطاعات تم اختيارها بطريقة مدروسة وليست انتقائية وذلك من خلال المعلومات المتوفرة بنك المعلومات بهيئة استكشاف وانتاج النفط التي يتم تجميعها وتحديثها وتحليلها باستمرار حول القطاعات النفطية وواعديتها بهدف تقليل المخاطر الاستثمار وتقديم المعلومات للشركات الرغبة الدخول فيها.

وكشف وزير النفط والمعادن عن انه سيتم خلال المؤتمر تقديم وعرض دراسات اولية تعطي مؤشرات عن تواجدات الذهب والزنك وغيرها من المعادن في عدد من المناطق تفوق بكثير تواجد هذه المعادن في المناطق ذات البعد التاريخي التي كان يتواجد فيها مناجم والتي تجري في بعضها حاليا اعمال استكشافية.

واشار إلى ان لدى الوزارة خارطة مكتملة للصخور الصناعية والانشائية بدأ بالاسمنت والحجر الجيري والرملي وغيرها والعشر الفرص تعد الاحد الادنى من الفرص التي سيتم الترويج لها في المؤتمر ولدى الوزارة الكثير من الفرص في مجال المعادن الفلزية واللافلزية .

ولفت إلى ان هذه الفرص ستكون جاهزة للتباحث المباشر مع الشركات على هامش المؤتمر في اطار توجهات الحكومة واولوياتها العشر الخاصة بتوسيع عمليات الاستكشاف والانتاج في هذا القطاع، وفي اطار لائحة المنافسة المقرة من مجلس الوزراء.

زر الذهاب إلى الأعلى