[esi views ttl="1"]
arpo37

نص إعلان سرت.. البيان الختامي للقمة العربية الأفريقية في ليبيا أكتوبر2010

أطلق القادة العرب والأفارقة في ختام قمتهم المشتركة في سرت أمس شراكة استراتيجية تشمل ميادين سياسية واقتصادية واجتماعية. وأقرت القمة العربية الافريقية الثانية التي عقدت بمشاركة قادة 60 دولة عربية وأفريقية “استراتيجية الشراكة الافريقية العربية ومشروع خطة العمل الأفريقي-العربية المشترك (2011-2016)”، كما أصدرت “إعلان سرت” الذي ضم ابرز مواقف المجموعتين العربية والأفريقية من قضايا عدة.

وأقرت القمة عقد القمة الثالثة العربية الافريقية عام 2013 في الكويت. وحددت الاستراتيجية مبادئها ب”احترام سيادة جميع الدول وسلامة أراضيها واستقلالها والامتناع عن التدخل بالشؤون الداخلية ، وسيادة القانون والمساواة بين الجنسين اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا التزاما بمبادئ وأهداف المنظمتين”.

أما أهدافها فهي “العمل على تطوير خطط عمل متوسطة المدى على نحو متتال وإقامة آلية فعالة للتنفيذ والمتابعة”. وبالنسبة إلى مجالات التعاون تراوحت بين “التعاون السياسي من خلال رفع جميع مستويات الحوار السياسي” والتعاون “في مقاومة الاحتلال ومكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود والاتجار بالبشر والمخدرات والقرصنة والاتجار غير الشرعي بالأسلحة” إضافة إلى التعاون في المجالات الاقتصادية والمالية والتجارية، وتشجيع الاستثمارات. كما تقرر في إطار “آليات التنفيذ” أن تعقد القمة العربية الافريقية كل ثلاث سنوات بالتناوب بين البلدان العربية والأفريقية على أن يعقد المجلس المشترك لوزراء الخارجية كل 18 شهرا.

للاطلاع على ( إعلان سرت ) البيان الختامي للقمة العربية الأفريقية في مدينة سرت الليبية

اضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى