[esi views ttl="1"]
arpo37

متضامنو قافلة شريان الحياة يصلون إلى قطاع غزة

وصلت قافلة "شريان الحياة 5" إلى قطاع غزة المحاصر عبر معبر رفح الحدودي، وسط استقبال رسمي وشعبي، بينما تستعد قافلة "طريق الأمل" لدخول الأراضي الليبية في طريقها إلى القطاع.

وقال مراسل الجزيرة في غزة تامر المسحال إن جميع المتضامنين القادمين من ثلاثين دولة عبروا إلى القطاع ترافقهم 137 سيارة شاحنة تحمل مساعدات إنسانية.

ولفت المسحال إلى أن عبور القافلة تم بسهولة ويسر، نظرا لاتفاق المنظمين مع السلطات المصرية، وأشار إلى أن استقبالا رسميا وشعبيا حاشدا نظم للقافلة.

وقال الناطق باسم القافلة زاهر بيراوي إن السلطات المصرية سمحت بدخول نحو 342 متضامنا إلى قطاع غزة، جاء جزء منهم على متن السفينة والباقي على الطيران السوري.

وذكر أن المتضامنين جاؤوا "من 30 دولة -منها 12 دولة عربية والباقي دول غربية- تقع في أقصى أرجاء الأرض، وهدفها واحد هو نصرة فلسطين ورفع الظلم عنها".

وذكر أن القافلة تشتمل على مساعدات بقيمة خمسة ملايين دولار تضم أدوية وأجهزة ومستلزمات طبية ومدرسية ومواد إغاثية وغذائية.

واعتبر وصول أعضاء شريان الحياة إلى قطاع غزة مساء اليوم "مؤشرا على تصحيح للخطأ الذي ارتكبته السلطات المصرية بحقنا في البداية"، لافتا إلى أن أعضاء القافلة سيمضون في غزة ثلاثة أيام، ومن ثم يغادرون صباح الأحد المقبل.

وأشار إلى عزم أعضاء القافلة على القيام بجولات تفقدية وزيارات للأماكن المدمرة، ولقاء بعض الأسر الغزية وضحايا الهجوم الإسرائيلي.

وأبحرت السفينة اليونانية من ميناء اللاذقية السوري أمس الأربعاء، ووصلت إلى ميناء العريش البحري بعد منتصف الليل.

وكانت السلطات المصرية منعت دخول 17 ناشطا باعتبارهم "أشخاصا غير مرغوب فيهم"، ومنهم النائب البريطاني السابق جورج غالاوي.

وهذه المساعدات تبرعات قدمها أفراد ومؤسسات خيرية، علما بأن المساهمات المتميزة –من حيث عدد المشاركين ونوعية المساعدات- كانت من الجزائر والأردن والخليج العربي.

قافلة الأمل
وفيما يحتفل سكان غزة مع المتضامنين بنجاح وصول القافلة، دخلت قافلة المساعدات البريطانية "طريق الأمل" الأراضي الليبية قادمة من تونس، في طريقها إلى قطاع غزة عبر ليبيا ومصر.

وأشاد منسق القافلة محمد حداد في تصريحات لقدس برس بتعاطي السلطات التونسية مع القافلة، مشيرا إلى أن الحكومة التونسية تكفلت بمصاريف القافلة كلها أثناء وجودها بتونس من بنزين للسيارات وأكل ومبيت لعناصر القافلة، لكنه أخذ عليها غياب التنسيق بين أجهزة الأمن المرافقة وبين الجهات المنظمة لها.

وتضم "طريق الأمل" 70 ناشطا بريطانياً و29 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والعتاد الطبي والأدوات التربوية.

وانطلقت القافلة من لندن في 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وعبرت فرنسا وإسبانيا والمغرب والجزائر وتونس ثم ليبيا، لتكون محطتها الأخيرة مصر قبل الدخول لغزة

زر الذهاب إلى الأعلى