[esi views ttl="1"]
arpo37

الجامعة العربية تطالب بالتحقيق حول جرائم الميليشيات في العراق

طالبت جامعة الدول العربية اليوم الجمعة بإجراء تحقيق حول الجرائم التي ارتكتب بحق الشعب العراقي، والتي كشفت عنها الوثائق التي نشرها موقع ( ويكليكس) الإلكتروني مؤخرا .

وقال نائب الأمين العام للجامعة السفير أحمد بن حلي في تصريحات للصحفيين حول رد الجامعة على هذه الوثائق "انها تدرس الآن من قبل العديد من الدول العربية ودول العالم وكذلك الجامعة العربية"، معتبرا ان هذه الوثائق وما كشفته تشكل خطورة وجريمة ترتقي إلى جرائم ضد الانسانية وانتهاكات ضد الشعب العراقي.

واضاف بن حلي ان الولايات المتحدة باعتبارها سلطة الاحتلال في العراق خلال الحرب مطالبة بإجراء تحقيقات في إطار من الشفافية الكاملة حول تلك الجرائم في ضوء التزاماتها القانونية في هذا الشأن، خاضه وان هذه الوثائق تشير إلي ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وانتهاكات خطيرة ضد الشعب العراقي تتعارض مع القانون الدولي.

وشدد السفير بن حلي على ضرورة متابعة الذين اقترفوا هذه الجرائم وضرورة جمع مزيد من المستندات والوثائق مشيرا إلى أن موقع (ويكيليكس) أحد المصادر كما ان الأمانة العامة لها مصادر أخرى.

واشار إلى أهمية التعاون مع الحكومة العراقية في هذا الموضوع قائلا "لقد بلغني ان الحكومة العراقية أيضا شكلت لجنة وهي الآن بصدد تجميع الوثائق والحالات وستتابع الذين تسببوا في هذه الجرائم".

وأكد أنه "كانت هناك بعض الخروقات في السابق ضد أشخاص وقد وصلتنا رسائل وشكاوى وتدخلنا بشكل بعيد عن الاعلام وتمت معالجة بعض الأمور سواء فيما يتعلق بخروقات ضد الانسان أو بالنسبة لايقاف شخصيات وهذا الموضوع محل متابعة حتى قبل أن تعلن هذه الوثائق".

زر الذهاب إلى الأعلى