[esi views ttl="1"]
arpo77

دليلك للبحث على موقع ويكيليكس

قد لا تبدو الصفحة الرئيسية لموقع ويكيليكس المثير للجدل جذابة بصرياً، لكن شغف المعرفة قد يجبر من ينبشون عن الوثائق السرية الخطيرة التى تنشر على صفحاته تَقَبُل ذلك، لخطورة وأهمية ما يبحثون عنه.

وبمجرد الدخول على الموقع يصطدم زواره بأطنان من المعلومات والوثائق يزيد عددها على 400 ألف وثيقة، تخص أنظمة وأشخاص ودول عدة على مستوى العالم؛ وبالطبع فإن البحث في هذا الكم الهائل ليس يسيراً على الكثيرين.

ولهوات المطالعة والبحث عن جديد ويكيليكس الذي ينشر وثائقه باللغة الإنجليزية، نشرت مجلة النيوزويك الأمريكية تقريراً على موقعها الإلكتروني يتضمن قائمة بأفضل 5 طرق تسهل الوصول إلي تلك المعلومات والوثائق في أسرع وقت ممكن وبصورة أكثر جذباً:

1- البحث المباشر على ويكيليكس:

يمكنك الوصول إلى أطنان الوثائق المنشورة على ويكيليكس من خلال الموقع نفسه عبر المنطقة المخصصة للبحث، إذ يتيح الموقع لزواره حتى الآن البحث بحسب تاريخ نشر الوثيقة، والدولة، والتصنيف (سرية، عالية السرية، متوسطة السرية) والمصدر، لكن ما يعيب هذا البحث أنه يحيلك لكل ما نشر دون انتقاء؛ ومن ثم يصعب على الزائر الوصول لهدفه إلا بعد عناء شديد، لكثرة الوئاثق المنشورة.

لكن ومع تدفق الملايين من زوار الموقع لمشاهدة الوثائق ربما يحدث توقف جزئي للموقع، وهو ما أعلنه القائمون في بيان تم نشره على الموقع الاجتماعي "تويتر" يفيد بتعرض الموقع لعملية قرصنة، لذا سارعت صحف عالمية كبرى منها نيويورك تايمز الأمريكية والجارديان البريطانية بنشر مقتطفات من تلك الوثائق التي حصلت عليها من إدارة الموقع وأتاحتها لزوارها على موقعها الإلكتروني.

2- طالع أهم الوثائق:

استطاع فريق رقمي متخصص في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية فلترة ملايين الوثائق السرية لويكيليكس، واختيار أبرزها وأهمها لعرضها على زوار موقع الصحيفة على الإنترنت، لكن الصحيفة قامت (بالتشاور مع وزارة الخارجية واعتمادا على خبرة محرريها) بحجب بعض البيانات الحساسة حفاظاً على خصوصية بيانات مواطنين وردت أسمائهم بالوثائق، وهذا التصنيف سهل وبسيط لكنه غير شامل بالطبع.

3- البحث الشامل:

يمكنك موقع rpgp.org/cable من إجراء عمليات بحث مباشرة على أرشيف وثائف ويكيليكس باستخدام الكلمات المفتاحية، كما يتيح لك الاطلاع على أحدث نتائج البحث بالكلمات التي استخدمها أخرون في بحثهم مثل "ساركوزي" "الإرهاب" "النووي" وغيرها.

هناك خدمة أخرى يقدمها هذا الموقع تتمثل في عرض أحدث وثيقة تم نشرها على ويكيليكس، وذلك عبر الضغط على أيقونة الأحدث.

4- البحث عبر الشبكات الاجتماعية:

يعتمد موقع StateLogs على جلب ما ينشره نشطاء الشبكات الاجتماعية من تدوينات تتحدث عن وثائق ويكيليكس، وعن طريق تقنية "هاش تاج" التي تعرض أكثر التدوينات شعبية على موقع تويتر الشهير، يجلب موقع StateLogs أحدث المشاركات التي تتحدث عن بلد معين أو شخصية بعينها جاءت ضمن محتوى وثائق ويكيليكس ويعرضها على واجهته.

5- كيف يبحث الأوروبيون؟

ابتكرت صحيفة الجارديان البريطانية طريقة بحث أكثر سهولة وتنظيما، لتيسير الوصول إلي وثائق ويكيليكس؛ فقد طوعت الصحيفة الرسوم والخرائط لتسهيل الوصول للوثائق المنشورة عن كل دولة على حدة، فقط انقر على الدولة وسيظهر لك كل ما نشر عنها في ويكيليكس، علاوة على طريقة البحث بالكلمات المفتاحية للأشخاص والأماكن والدول، وهذه تعتبر من أبسط طرق البحث وأكثرها جاذبية.

نفس الأسلوب اتبعته مجلة دير شبيجل الألمانية عبر موقعها الإلكتروني، حيث رسمت خريطة للعالم متضمنة عرض لكل الوثائق المرتبطة بكل دولة على حدة، يظهر بمجرد النقر على مكانها في خريطة العالم، وتقوم المجلة بتحديث تلك الخريطة بأحدث البيانات والوثائق التي تنشرها ويكلكس تباعا على موقعها.

6- البحث عبر جوجل:
يمكنك أيضا ان تبحث عن جديد ويكيليكس على محرك جوجل، الذي يوفر لك آلية البحث بالكلمات المفتاحية، فقط ضع رابط site:cablegate.wikileaks.org على جوجل واتبعه مثلا بكلمة obama، هكذا (site:cablegate.wikileaks.org obama) وسيقوم جوجل بعرض كل ما جاء في وثائق ويكيليكس عن أوباما، وهكذا في باقى الأسماء والدول والأشخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى