[esi views ttl="1"]
arpo37

اردوغان: أنصح اخي مبارك بسماع مطالب الشعب المصري

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في خطاب له اليوم امام نواب الشعب ان الديمقراطية تاتي على طلب الشعب وعلى القيادة احترامها وقواعد الديمقراطية هي احترام القيادة لشعبها . واضاف انه ارجاء زيارته إلى مصر التي كانت مقرره الاسبوع المقبل حتى تستقر الاوضاع هناك .

وقال اردوغان ان الادارات التي لاتهتم للشعب لن تستمر ولن يحترمها احد في الداخل اوفي الخارج ،واضاف "لا تستطيع اي ادارة ان تقف تستمر في عملها رغما عن الشعب ، فلسفتنا الاساسية ان يعيش العشب من اجل ان تعيش الدولة ما نقوله لانفسنا نطلبه لاخواننا وجيرنا . نريد الديقمراطية والعدالة والرخال ونريده لاخواننا وجيراننا
ونطلب الطمأنينه والوحدة لنا نريده لاخواننا" .

وخاطب مبارك أردوغان قائلا: "انصح اخي مبارك نحن بشر نحن فانيين لن نبقى على وجه الارض إلى الابد".

وقال اردوغان ان الحريات لا يمكن تاجيلها ان الانتخابات المعروفة سلفا لا يمكن قبولها من قبل الشعب، وطلب من القيادة المصرية النظر بجدية في طلبات الشعب المشروعة ، مضيفاً ان مصر هي ارض حضارات وثقافة عريقة .

ونصح اردوغان الشعب المصري قائلا اخواني المصريين "اني احترم ما قمتم به واحترمه وهو اترى نتيجة تراكمات، ولكن يجب احترام ثقافتكم واثاركم وحضارتكم ،كونوا احرار بديمقراطيتكم ، هي حقكم وليست منه من احد"..

وخاطب أردوغان الجيش والشرطة في مصر قائلا: " لا نريد اي قطرة دم ان تنهمر على الارض لا نريد لانف مصري ان ترشح دما ، يجب على الحكم في مصر ان يرقى إلى مستوى المسؤولية ويجري اصلاحات سريعة .ترقى إلى طموحات الشعب".

وقال ان تركيا ستكون إلى جانب شقيتها مصر "سنبقى نشاطرهم افراحههم ومآسيهم هو اخواننا وسنبقى معهم في كل ايامهم السيئة والجيدة "

وعن تونس قال اردوغان انه يأمل ويتوقع ويطلب من لحكومة الانتقالية الجديدة ان وباسرع وقت بكل ما يطالب به الشعب التونسي من اصلاحات جذرية وسريعة وستبقى تونس إلى جانب تركيا .

واضاف "مصر كانت مهد الحضارات من مصر إلى ارض الرافدين . نحن اصحاب ا كثر حضارة متجذرة في التاريخ وحضارتنا انتجبت الكثير من الفنانيين والشعراء والمثقفين ،ولقد انتجت الحضارة الاسلامية حاضرة عالمية "

وقال ان الشرق الاوسط يعيش منذ اكثر من 100 عام "في اطار عام من المجاعة والحروب والحروب الاهلية والجهل و في اطار من عدم حقوق الانسان نحن بصفتنا نؤكداننا واخواننا العرب لايستحقون هذا الضغط عليهم "

موضحا ان مجتمعات الشرق الاوسط هي مجتمعات منفتحه على العالم ولكنها تحافظ على حضارتها وثقافتها الاصيلة . وقال "التغيير مع الاستمرار والاصلاح مع الامن والسلام الداخلي والخارجي يجب ان نوزن بينهما فمجتمع الشرق الاوسط يليق بها ادارة اكثر واكثر امنا واكثر مصداقية .

وقال "نحن لا نؤمن بان الديمقراطية تؤدي إلى الفوضى أو الريداكالية الاستقرار والامان يؤدي إلى ديمقراطية . التسامح ينتج ديمقراطية والديمقراطية تنتج الامن ايضا"

وقال " نحن نؤمن بانتخابات حره ونزيه . العقل الاجتماعي والوجدان الاجتماعي لا يتقدم باتجاه الخراب ابدا والفوضى . لذلك لا نسمع لا احد ان يحتقر الشعب أو شخص يدعي انه مثقف ويصف الشعب بانه غير مثقف "

واوضح ان يقصد هنا بعض كتاب الاعمدة في تركيا الذين طلبوا من الجيش التحرك ضد حزب العدالة عندما فاز في الانتخابات بنسبة 47% ، وقال " ولكن الشعب قال لهم اوقفوا عند حدكم "

وقال ان مدعيي الثقافة يريدون نفس المشكله ورد عليهم "ان كانت هناك مشكلة فيجب الذهاب إلى الشعب لحلها ، يجب ادارة الشعوب من خلال الديمقراطية ".

ودعى مواطني الشرق الاوسط ان يكونوا متفألين ،وان ينبذوا العنف والارهاب ،وان يكونوا اخوه في الانسانية.

واكد اردوغان انهم لن يقحموا انفسهم في امور لا تريدها شعوب المنطقة .

وعن المواطنين الاتراك في مصر اكد اردوغان انه قد تم نقل اكثر من 1500 مواطن ،وقامت تركيا بمساعدة بعض الدول لنقل رعاياها بناء على طلب تلك الدول .

وقال اردوغان ان اوباما قد اتصل به لبحث الازمه المصرية وكان رده "ان على الادارة في مصر ان تدرك ان الشعب المصري له مطالب مشروعة وذات مصداقية وعلى الادارة ان ترتفع إلى مستوى هذه المصداقية .

وعن مقارنة بعض المعارضين بين مصر وتونس وتركيا ،قال ان عليهم اخذ الدروس والعبر من تلك الاحداث ،اما حزبه فلا يحتاجها وقال "شعبي يعرف كيف يجب على هذه الاحزاب المعارضة "

متابعة خاصة لموقع "نشوان نيوز "

زر الذهاب إلى الأعلى