[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

انباء عن مقتل نائب زعيم تنظيم القاعدة سعيد الشهري في أبين

لقي نائب زعيم تنظيم ما يسمى ب”القاعدة في جزيرة العرب” السعودي سعيد علي الشهري مصرعه وأُصيب 5 من عناصر التنظيم بينهم قيادي بانفجار “متفجرات كانوا يعملون على تركيبها” الأربعاء الماضي بمحافظة أبين جنوبي اليمن .

ونقلت الاتحاد الاماراتية عن ماوصفته بمصدر قريب من القيادي البارز في “القاعدة” فهد القصع، إن سعيد الشهري المكنى ب”أبو سفيان الأزدي” قُتل وأُصيب 5 من عناصر التنظيم “بانفجار متفجرات كانوا يعملون على تركيبها بمنطقة الجبل الأبيض بمديرية لودر” شمال أبين، التي شهدت في أغسطس وأكتوبر الماضيين معارك عنيفة بين القوات الحكومية ومقاتلي “القاعدة” خلفت العشرات من القتلى على الجانبين.

وأكد المصدر أن من بين الجرحى قياديا بارزا، رافضاً أن يذكر اسمه، في حين لم يصدر التنظيم حتى مساء أمس، بياناً يؤكد فيه أو ينفى صحة الخبر.

وكان الشهري طالب القبائل اليمنية، في كلمة صوتية له نشرتها مؤسسة الملاحم التابعة لتنظيم “القاعدة” أواخر يناير الماضي، ب”نصرة” التنظيم و”الجهاد في سبيل الله” ضد المتمردين الحوثيين، الذين وصفهم ب”الروافض” وأنهم يمثلون “المد القادم من إيران”، بحسب قوله.

والشهري كان سجيناً سابقاً في معتقل جوانتانامو قبل أن يفرج عنه في 2007 ويعود إلى موطنه الأصلي السعودية، ومن ثم سافر إلى اليمن بعد أن “خضع لبرنامج تأهيل في مركز مخصَّص للجهاديين السابقين في السعودية”.

وفي يناير 2009 أعلن فرعا تنظيم “القاعدة” في اليمن والسعودية اندماجهما في كيان واحد تحت مسمى “تنظيم القاعدة في جزيرة العرب”، يكون اليمني ناصر عبدالكريم الوحيشي، المكنى أبو بصير، زعيماً لهذا التنظيم الجديد، والسعودي سعيد الشهري نائباً له.

زر الذهاب إلى الأعلى