[esi views ttl="1"]
arpo48

المكلا تحتضن الدورة الثالثة لخطباء المساجد بمشاركة 100 خطيب

تحتضن عروس البحر العربي (مدينة المكلا) محافظة حضرموت شرقي اليمن أعمال الدورة التدريبية الثالثة من المرحلة الأولى لخطباء المساجد في الجمهورية بمشاركة نحو 100 خطيب من تسع محافظات، والتي تنظمها الهيئة الوطنية للتوعية خلال الفترة من 19-24 فبراير الجاري تحت شعار "نحو خطيبٍ جامع".

وتنعقد هذه الدورة في إطار برنامج الهيئة الذي يستهدف الاهتمام بخطباء الجوامع والتأكيد على أهمية دورهم و رسالتهم التنويرية في المجتمع،والذي يشتمل في مرحلته الأولى على إقامة أربع دورات تدريبية لنخبة من خطباء الجوامع في الجمهورية وبما يسهم في رفدهم بمهارات ومعارف حول عدد من المواضيع الدينية الهادفة إلى ترشيد الخطاب الديني وصولا إلى خطاب معتدل يعالج هموم وقضايا المجتمع بعيدا عن التطرف والتعصب والغلو بما من شانه تجسيد قيم ومبادئ الإسلام السمحة والوسطية والاعتدال.

وأوضح المدير التنفيذي للهيئة الأستاذ عارف عوض الزوكا أن الهيئة تتطلع باهتمام إلى مخرجات طيبة لهذه الدورة خصوصا بعد النجاح المتميز الذي تحقق من خلال الدورتين السابقتين في كل من أمانة العاصمة ومحافظة عدن سواء من خلال التفاعل المنقطع النظير للمشاركين وارتياحهم لما تلقوه أو من خلال ما قدمه الأساتذة والعلماء الإجلاء من محاضرات علمية ودينية قيمة .

وأكد الزوكا أن الهيئة حرصت في هذه الدورة والدورات التي سبقتها على ضمان النجاح الأمثل و استفادة المشاركين من خلال تلقيهم محاضرات علمية قيمة على يد أكفأ المحاضرين للارتقاء بمعارفهم وقدراتهم وبما يمكنهم من أداء رسالتهم الإرشادية في إعلاء كلمة الله وترسيخ أسس ومفاهيم الدين الإسلامي الحنيف في النفوس وتعزيز قيم الانتما وتعميق نهج الاعتدال والوسطية ونبذ التطرف والإرهاب وثقافة الكراهية.

مضيفاً أن تنظيم هذه الدورات إنما جاء من منطلق الإدراك لأهمية الخطيب ودوره المؤثر في المجتمع والذي توجب عليه رسالته وواجبه أمام الله تع إلى أن يكون جامع لكلمة الأمة لا يدعو إلى عصبية أو حزبية أو مناطقية، باعتبار أن العلماء هم ورثة الأنبياء وفي يدهم جعل المنبر أداة سلام وإصلاح ومحبة ، كما أن علماء الدين هم السياج الآمن لمكونات المجتمع من مخاطر الإرهاب وثقافة العنف والكراهية والتعصب العمى والغلو والتطرف.

كما عبر عن شكره وتقديره العميق لتفاعل واهتمام وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة والالكترونية مع هذه الدورات والتعريف بمخرجاتها من خلال التغطيات المختلفة واللقاءات مع الخطباء والعلماء الأفاضل.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة الوطنية للتوعية كانت قد نظمت الدورة التدريبية الأولى من المرحلة الأولى لخطباء المساجد في الجمهورية خلال الفترة من 13-18رمضان بأمانة العاصمة بمشاركة 60 خطيبا من ثمان محافظات.. في حين استهدفت الدورة الثانية من المرحلة الأولى 80 خطيبا من تسع محافظات والتي انعقدت بمحافظة عدن خلال الفترة 23-28 اكتوبر 2010م.

زر الذهاب إلى الأعلى