[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

منظمات حقوقية يمنية تتهم الرئيس بإثارة النعرات المناطقية والقبلية

وجهت سبع منظمات يمنية حقوقية الاتهام إلى رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح بالعمل على اثارة الانقسامات المناطقية والقبلية .

جاء ذلك في بيان اصدرته المنظمات جاء فيه: " أن هذه الورقة المناطقية الخطيرة التي يلجأ لها النظام تهدد بشكل خطير السلام الاجتماعي والوحدة الوطنية، ويأتي توظيفها في الشارع اليوم امتدادا لتحركات رئيس الجمهورية وبعض قيادات الحكومة بين مناطق القبائل في الأيام الماضية، وذلك لتحريضها في مواجهة المحتجين، مما يعيد إلى الذاكرة إباحة صنعاء عام 1948 أمام القبائل".

وأضاف البيان "تتابع المنظمات بقلق بالغ تداعيات السلوك والخطاب الرسمي الذي يلجأ له النظام في مواجهة الاحتجاجات الشعبية، والمتمثل في إثارة الانقسامات والنزاعات بين المكونات المجتمعية اليمنية".

واتهمت المنظمات الرئيس صالح "بتشجيع مجموعات أمنية بزي مدني على ترديد شعارات مناطقية وجهوية، كما حدث الثلاثاء في جامعة صنعاء من قبل عدد من المتظاهرين المنتمين للحزب الحاكم، الذين قاموا بترديد شعار ارحلوا يا براغله في مواجهة المحتجين من الطلاب، في إشارة لانتماء جزء كبير من مكونات الاحتجاج للمناطق الوسطى في اليمن".

وحمل البيان رئيس الجمهورية المسؤولية المباشرة عن أي تلاعب بورقة الانقسامات الاجتماعية والمناطقية في مواجهة الاحتجاجات المناهضة لحكمه ، وتؤكد على أن آثار هذا السلوك الرسمي ستنعكس بشكل طويل الأمد على الاستقرار الاجتماعي الوطني، كما تؤكد على المسؤولية الجنائية والقانونية الكاملة على القائمين بكافة أشكال التحريض، وعلى كونها وقائع جرمية خطيرة يطالها الدستور والقوانين الوطنية والقوانين الدولية.

ودعا البيان المنظمات القبائل اليمنية إلى عدم الإنجرار إلى فخ التحريض الرسمي في مواجهة المحتجبين وإلى إدارك المخاطر الشديدة التي سيؤدي إليها هذا الأمر، والوعي بكونها مكون أصيل للمجتمع اليمني يشاركه المعاناة والمظالم وعليها مسؤولية حماية الناس لا التورط في مواجهتهم، وأن مطالب التغيير تستهدف في الأخير جميع مكونات المجتمع وخلق حالة استقرار وطمأنينة وتنمية وتوزيع عادل للثروة بديلا للإقتال والحروب والفساد التي اكتوى بها المجتمع اليمني بأكمله.

وكان الرئيس قد وجه بفتح باب مكتبه لاستقبال كل اطياف الشعب ، في اثناء قيام البلطجية يقودهم بعض قيادات الحزب الحاكم بالتعدي على حرم جامعة صنعاء والهيئة التدريسية والطلاب المعتصمين بطريقة سلمية.

ذيل البيان باسماء سبع منظمات حقوقية يمنية هي :

المؤسسة اليمنية للدراسات الاجتماعية

المرصد اليمني لحقوق الانسان

الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات "هود"

مؤسسة حوار للتنمية الديمقراطية

منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان

منظمة التغيير للدفاع عن الحقوق والحريات

زر الذهاب إلى الأعلى