[esi views ttl="1"]
arpo37

أمريكيون على قائمة اغتيالات لجنة سرية في البيت الابيض

قال مسؤولون أمريكيون ان متشددين أمريكيين مثل أنور العولقي موضوعون على قائمة اغتيالات تعدها لجنة سرية من كبار المسؤولين في الادارة ثم تبلغ الرئيس بقراراتها.

وصرح مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون بأنه لا يوجد سجل لعمليات أو قرارات اللجنة التي تتبع مجلس الامن القومي في البيت الابيض. كما لا يوجد اي قانون تشكلت بموجبه اللجنة أو تعمل وفقا لاحكامه.

وكانت هذه اللجنة وراء قرار اضافة العولقي وهو رجل دين أمريكي من أصل يمني له علاقات مزعومة مع القاعدة إلى قائمة الاغتيالات. وقتل العولقي خلال هجوم بطائرة أمريكية بلا طيار في اليمن الشهر الماضي.

ودور الرئيس الأمريكي في الامر أو التصديق على قرار باستهداف مواطن أمريكي هو غير واضح. ورفض تومي فيتور المتحدث باسم البيت الابيض مناقشة اي شيء متعلق بعمل اللجنة.

وقال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون انه على حد علمهم كان العولقي الأمريكي الوحيد الذي وضع في قائمة الحكومة الأمريكية للاغتيال أو الاعتقال بسبب تورطه المزعوم مع متشددين. ويقول البيت الابيض ان العولقي كان شخصية بارزة في جناح القاعدة في جزيرة العرب الذي يتخذ من اليمن مقرا له.

ويقول البيت الابيض ان مقتل العولقي يثبت اصرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما على التعامل مع المتشددين الذين يهددون الولايات المتحدة. لكن العملية التي أدت إلى مقتله تعرضت لانتقاد شديد من اليسار واليمين.

وفي تحول له مغزى أصبح أوباما الذي شجب سلفه الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش لاستخدامه المفرط للقوة في "الحرب على الارهاب" عرضة للنقد في بعض الدوائر لاستخدامه نفس الاساليب والتي من بينها مبررات قانونية سرية وتقييم مخابراتي لا يكشف عنه.

وانتقد ليبراليون استخدام طائرة بلا طيار لقتل مواطن أمريكي ووصفوه بانه جريمة ارتكبت خارج ساحات القضاء.

كما انتقد المحافظون أوباما لرفضه الكشف عن الرأي القانوني لوزارة العدل الأمريكية الذي قيل انه برر قتل العولقي. واتهموا أوباما بالنفاق مشيرين إلى اصرار حكومته على نشر الوثائق القانونية لحقبة بوش والتي بررت استخدام اساليب استجواب قال كثيرون انها تصل إلى حد التعذيب لكن الادارة ترفض الان نشر المنطق القانوني الذي جعلها تقتل مواطنا أمريكيا خارج الاطار القانوني المعتاد.

وطلب مسؤولون عدم الكشف عن هوايتهم للتحدث في الامر.

وأكدوا انه تم استشارة محامين من بينهم محامو وزارة العدل قبل اضافة العولقي لقائمة الاغتيالات.

وقدموا نظريتين قانونيتين أولهما ان الكونجرس أقر مثل هذا التحرك حين أقر استخدام القوة العسكرية ضد المتشددين بعد الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول عام 2001 وثانيهما ان القانون الدولي يقر هذا التحرك اذا كانت الدولة تدافع عن نفسها.

وأكد مسؤولون أمريكيون ان مواطنا أمريكيا ثانيا هو سمير خان قتل في نفس الهجوم الذي قتل فيه العولقي. وخان هو رئيس تحرير مجلة (اينسباير) التي تصدر بالانجليزية وتستخدمها القاعدة في جزيرة العرب للدعاية وتجنيد الاعضاء.

وذكر المسؤولون ان خان لم يكن في قائمة الاغتيال ولم يكن مستهدفا في هجوم الطائرة الأمريكية بلا طيار لكنه تواجد في المكان الخطأ في الوقت غير المناسب.

وصرح المسؤولون بأن العولقي الذي كانت خطبه الملتهبة تنشر على مواقع للمتشددين باللغة الانجليزية استهدف بعد ان خلصت واشنطن إلى ان دوره في القاعدة بجزيرة العرب تحول من "الالهامي إلى العملي" وهذا يعني انه بدلا من ان يقتصر دوره على الدعاية لاهداف القاعدة شارك بشكل مباشر في خطط مزعومة لضرب اهداف أمريكية.

من مارك هوسنبول

زر الذهاب إلى الأعلى