ليبيا تتعادل مع زامبيا وتتأهل لنهائيات كأس أفريقيا

ليبيا تتعادل مع زامبيا وتتأهل لنهائيات كأس أفريقيا

عادل منتخب ليبيا بدون أهداف أمام منتخب زامبيا السبت، في الجولة الأخيرة من تصفيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي ستقام في غينيا الاستوائية والغابون.

وتصدر منتخب زامبيا المجموعة الثالثة برصيد 13 نقطة، ليتأهل للنهائيات بفارق نقطة واحدة على ليبيا التي لم تخسر أي مباراة، وتحتل المركز الثاني ما يجعلها تتأهل كأحد أفضل منتخبين يحتلان المركز الثاني.
وتوقف نشاط كرة القدم في ليبيا بسبب اندلاع ثورة شعبية أطلحت بنظام الزعيم معمر القذافي، وخاض المنتخب الليبي معظم مبارياته في البطولة خارج أرضه.
ونهاية الشهر الماضي، قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، نقل تنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية 2013، إلى جنوب إفريقيا، بدلا من ليبيا، بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية في الأخيرة منذ اندلاع ثورتها في17 فبراير/شباط الماضي، على أن تنظم ليبيا بطولة “أمم إفريقيا 2017″، التي كان من المقرر أن تستضيفها جنوب إفريقيا.
يشار إلى أن القائم بأعمال رئيس اتحاد كرة القدم الليبي عصام الكاديكي، اتهم في مقابلة سابقة مع CNN بالعربية إن نجلي الزعيم الليبي معمر القذافي، الساعدي ومحمد، بإفساد كرة القدم الليبية على مدار سنوات، وهو ما أبعدها عن الساحة الإفريقية لفترة طويلة، قائلا إن إعادة بناء الكرة الليبية سيحتاج لوقت كبيرة.
واعترف المسؤول الكروي الليبي، بصعوبة موقف منتخب بلاده في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2012، إلا أنه تمسك بالأمل في الجولة الأخيرة من التصفيات، مؤكدا أن منتخب بلاده دفع ثمن لعب جميع مبارياته خارج ملعبه، وهو ما حرمه من مساندة جماهيره.