[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

روسيا سوف تنظر في أي قرار أممي حول اليمن يبعث إشارات ايجابية

أعربت روسيا عن أملها في أن يرسل مجلس الأمن اشارة إيجابية وبناءة من أجل الخروج من الأزمة اليمنية ، وقال ممثل روسيا الدائم في مجلس الأمن الدولي فيتالي تشوركين يوم 11 أكتوبر /تشرين الأول إن بلاده ترغب في انتهاء الأزمة في اليمن، فيما أعرب دبلوماسيون غربيون عن أملهم في التوصل إلى قرار أممي يطالب بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح، وتسليم السلطة وفق المبادرة الخليجية.

وأكد تشوركين أن بلاده سوف تنظر في أي مشروع قرار في مجلس الأمن يبعث إشارات بناءة وإيجابية، واعتبر أن المجلس قادر على ارسال مثل هذه الاشارات، وشدد تشوركين على أن المطلوب هو وقف العنف من جميع الأطراف اليمنية والتوصل إلى اتفاق.

وكان مجلس الأمن الدولي عقد اليوم جلسة مغلقة لمناقشة الوضع في اليمن، واستمع المجلس إلى تقرير ممثل الأمين العام للأم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر الذي حذر بعد انتهاء الجلسة من خطورة تدهور الأوضاع الأمنية والاقتصادية في اليمن ، ولفت إلى أن مناطق عدة في اليمن خرجت عن سيطرة الحكومة المركزية، إضافة إلى أن النفوذ في صنعاء تتقاسمه ثلاثة أطراف.

وذكر دبلوماسيون أن بريطانيا سوف تطرح مشروع قرار بشأن اليمن غداً. ورجحوا أن يحظى القرار بموافقة روسيا والصين، وتوقعوا أن يتضمن القرار دعماً للمبادرة الخليجية، ودعوة للتوقيع عليها، وأن يحث على ضرورة وقف العنف وضبط النفس، وتشكيل لجنة تحقيق في الأحداث.

زر الذهاب إلى الأعلى