[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

الأمم المتحدة تحذر من تحول اليمن إلى "صومال جديد"

حذرت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة (اليونسكو) والبرنامج العالمي للغذاء اليوم من تحول اليمن إلى "صومال جديد" بعد تزايد المخاوف من حدوث مجاعات على خلفية الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد.

وأوضح ممثل اليونيسيف لدى اليمن جيرت كابيلايري خلال مؤتمر صحفي بجنيف اليوم أن "اليمن على شفى كارثة انسانية ذات توابع خطيرة".

ويعيش قرابة نصف سكان اليمن تحت خط الفقر ويفتقدون للأمن الغذائي، وهي ثاني أكثر دولة على مستوى العالم تعاني من سوء تغذية الأطفال بعد أفغانستان، حيث يواجه نصف أطفال البلد العربي هذا الخطر.

وأشار كابيلايري إلى أن اليمن الذي يعيش على أراضيه 24 مليون نسمة "لا تنتمي إلى الدول النامية وانما للدول الفقيرة، فمستوى المعيشة بها لا يقارن بدول المغرب العربي أو بدول الخليج الثرية بالنفط".

وشدد المسئول الدولي على أن "تحول اليمن السياسي نحو مرحلة انتقالية يمثل بداية الخيط نحو نهضة البلاد وحل أزماتها المتراكمة".

وتفاقمت أزمات اليمن مع نزوح عدد كبير من مهاجري دول القرن الأفريقي اليها هربا من الجفاف والنزاعات المسلحة، فضلا عن تزايد معدلات الإصابة بشلل الأطفال والحصبة.

ويتشبث الرئيس اليمني علي عبد الله صالح (69 عاما) بالسلطة على الرغم من مرور نحو تسعة أشهر من الاحتجاجات الشعبية المتواصلة منذ 27 يناير/كانون ثان الماضي والتي تهدف لإسقاط نظامه المسيطر على السلطة منذ 33 عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى