[esi views ttl="1"]
arpo17

بعد 22 عاما.. السد القطري يعود إلى نهائي اسيا

حقق السد القطري إنجازاً تاريخياً بتأهله إلى المباراة النهائية لدوري أبطال آسيا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه رغم خسارته أمام سوون بلوينغز الكوري الجنوبي صفر-1 اليوم الأربعاء في الدوحة في إياب النصف النهائي، اذ كان فاز ذهاباً بهدفين نظيفين.

وسجل أوه يانغ يون هدف سوون في الدقيقة السابعة.

ويلتقي السد في المباراة النهائية مع شونبوك موتورز الكوري الجنوبي أيضاً بطل 2006 الذي أخرج الاتحاد السعودي بطل 2004 و2005 بفوزه عليه 3-2 و2-1 ذهاباً في جدة وإياباً في جيونجو على التوالي.

السد كان قطع أكثر من نصف الطريق إلى المباراة النهائية بعد الفوز الثمين الذي حققه في مباراة الذهاب حين سجل هدفين حملا توقيع مهاجمه السنغالي ممادو نيانغ في الدقيقتين 70 و81.

غاب نيانغ عن مباراة الإياب بعد نيله إنذارين في مباراة الذهاب التي شهدت أحداثاً مثيرة في نهايتها، خصوصاً بعد الهدف الثاني للسد، حيث ألقت الجماهير الكورية الزجاجات الفارغة ثم نزل عدد من المشجعين إلى أرض الملعب، كما اعتدى عدد من لاعبي سوون وإدارييهم على لاعبي السد وفي مقدمهم محمد كسولا.

وتوقفت المباراة اكثر 10 دقائق وقام بعدها الحكم السنغافوري عبدالملك بشير بطرد المقدوني ريستيكي ستيفيكا من سوون فضلا عن العاجي عبد القادر كيتا من السد (88).

وفضلاً عن نيانغ وكيتا، افتقد السد في مباراة اليوم الظهير الأيمن مسعد الحمد لتعرضه لكسر في أنفه جراء الاعتداء عليه في مباراة الذهاب، كما غاب المهاجم يوسف أحمد بسبب الإصابة.

السد، الذي كان أول فريق عربي يتوج بطلاً للبطولة الآسيوية عام 1989 في مسماها القديم، بات صاحب أفضل إنجاز قطري في البطولة الجديدة بعد أن تخطى ما فعله أم صلال الذي بلغ نصف النهائي عام 2009 قبل أن يتوقف مشواره أمام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي الذي توج لاحقاً باللقب على حساب الاتحاد السعودي.

المباراة النهائية للبطولة ستقام على الأرجح في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في كوريا الجنوبية، إذ أقيمت في طوكيو في النسختين الماضيتين.

وسيحظى بطل دوري أبطال آسيا بفرصة المشاركة في كأس العالم للأندية التي تحتضنها طوكيو أيضا في كانون الأول/ديسمبر المقبل، بعد أن استضافتها أبوظبي في النسختين الماضيتين اللتين شهدتا تتويج برشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي على التوالي.

يذكر أن فرق شرق آسيا تحتكر اللقب في الأعوام الاخيرة، فبعد أن توج العين الإماراتي بطلاً للنسخة الأولى عام 2003، ثم الاتحاد السعودي بطلاً عامي 2004 و2005، انتقل اللقب إلى شونبوك موتورز عام 2006، وخلفه اوراوا رد دايموندز الياباني (2007)، ومواطنه غامبا أوساكا (2008)، ليعود اللقب إلى كوريا الجنوبية عبر بوهانغ ستيلرز (2009) وسيونغنام ايلهوا (2010).

واعلنت ادارة السد عن 150 الف قطري مكافأة لكل لاعب سداوي بمناسبة التاهل ، فيما قالت مصادر ان السد القطري يسعى إلى تاجيل مباراة النهائي حيث ان تاريخها يوافق وقفة عرفة.

وطالب عدد من المحليين على قناة الدوري والكاس القطرية بضرورة مخاطبة الاتحاد الاسيوي لتاجيل المباراة واحترام اعياد وايام المسلمين.

زر الذهاب إلى الأعلى