[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

باسندوه : الحل السياسي سيتعزز بإجراءات ترتبط بتحسن معيشة المواطنين

أكد رئيس مجلس الوزراء الاخ محمد سالم باسندوة ان الحل السياسي في اليمن سيتعزز بإجراءات ترتبط بتحسين الأوضاع المعيشية والخدمية للمواطنين وبصورة عاجلة.

ودعا الأخ رئيس الوزراء لدى استقباله اليوم المدير القطري لمكتب البنك الدولي بصنعاء وائل زكوت إلى التركيز على المشاريع كثيفة العمالة لامتصاص البطالة والتخفيف من الفقر.. لافتا إلى التنسيق القائم مع الأشقاء والأصدقاء لدعم الحكومة اليمنية لمواجهة التحديات الراهنة وتلبية المتطلبات العاجلة المرتبطة بمعيشة وحياة المواطنين.
ورحب الأخ باسندوة بإعادة استئناف البنك الدولي لنشاطه في اليمن .. مؤكدا تركيز الحكومة على دوران عجلة التنمية ومعاودة المشاريع نشاطها لما يمثله ذلك من أهمية في توفير فرص العمل والمساهمة في التخفيف من الفقر.
وتطرق رئيس الوزراء إلى التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجه حكومة الوفاق الوطني، والجهود المبذولة لتجازها بالتعاون مع مجتمع المانحين بما في ذلك إمكانية تقديم منح عاجلة لدعم الموازنة.
وجرى خلال اللقاء مناقشة استئناف نشاط مكتب البنك الدولي في اليمن وممارسة أعماله، والدور المتوقع من البنك الدولي خلال الفترة الحالية لمساعدة حكومة الوفاق الوطني على مواجهة الصعوبات الاقتصادية.
كما تم استعراض العلاقات القائمة بين اليمن والبنك الدولي، والجوانب الممكنة لتعزيز أطر التعاون المشترك حاليا ومستقبلا.
حيث أكد المدير القطري لمكتب البنك الدولي في اليمن استعداد البنك تقديم كافة أوجه الدعم المتاح لليمن.. مشيرا إلى ان لدى البنك الدولي 35 مشروع معتمدة لليمن بكلفة مليار و100 مليون دولار تم صرف 450 مليون دولار منها خلال الفترة الماضية.
وأوضح ان المشاريع التي سيتم استئناف العمل فيها والجديدة ستوفر فرص عمل لحوالي 10 آلاف شخص.
وأكد زكوت على ضرورة وضع خطط مشتركة للتسريع باستئناف المشاريع وخاصة ما يتعلق بإعادة بناء الخدمات الأساسية كالتعليم والصحة والبنى التحتية.
حضر اللقاء وزير الإعلام علي العمراني ومدير مكتب رئيس الوزراء سالم بن طالب.
من جهة اخرى
استقبل رئيس مجلس الوزراء الاخ محمد سالم باسندوة اليوم بصنعاء وفد منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) الذي يزور اليمن حاليا برئاسة مدير المكتب الإقليمي للمنظمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ماريا كاليفيس.
جرى في اللقاء مناقشة اتجاهات البرنامج القطري المعد من قبل المنظمة لليمن للأعوام 2012- 2015 والبالغ تكلفته 140 مليون دولار، وكذا التعاون القائم بين الحكومة والمنظمة لمعالجة الانعكاسات السلبية التي خلفتها الأحداث خلال الفترة الماضية على الأطفال.
وقد عبر رئيس الوزراء عن تقدير الحكومة اليمنية للاهتمام الكبير الذي تبديه منظمة اليونيسيف نحو وضع الأطفال في اليمن.. مؤكدا ان الأطفال هم رجال المستقبل، وأن الاستثمار في تنميتهم بشكل جيد هو استثمار لمستقبل اليمن الأفضل.
ولفت الاخ باسندوة إلى الدور المعول على المنظمات الدولية في مساندة جهود الحكومة خاصة في ظل التحديات الراهنة التي تواجهها فيما يتعلق بتحسين وضع الطفولة وضمان حصول اطفال اليمن على الخدمات الصحية والتعليمية والتغذية الجيدة.
وأشار إلى أن الحكومة تضع في اولوياتها الاهتمام بأوضاع الاطفال باعتبارهم عماد المجتمع.. مؤكدا حرص الحكومة على التعاون الفاعل مع المنظمات الدولية لحماية حقوق الاطفال وتقديم كل الخدمات اللازمة لتحسين وضعهم الصحي والتعليمي.
وشدد الأخ رئيس الوزراء على ضرورة مضاعفة جهود كافة الجهات المعنية بالتنسيق مع منظمة اليونيسيف لتنفيذ حملة لمواجهة سوء التغذية بين الاطفال .. مبينا ان الحكومة ستقدم كل التسهيلات والدعم لعمل المنظمة.
من جانبها اكدت المدير الاقليمي لمنظمة اليونيسيف للمنظمة للشرق الاوسط وشمال افريقيا أن المنظمة تنظر باهتمام إلى التأثيرات السلبية على وضع الاطفال في اليمن والتي أفرزتها الاحداث التي شهدتها البلاد خلال العام الماضي، خاصة في جوانب سوء التغذية والالتحاق بالتعليم.. مشيرة إلى الدور الحيوي الذي تقوم به المنظمة في اليمن لتوفير اللقاحات للاطفال والمساهمة في تحسين اوضاع الطفولة.
ودعت كاليفيس إلى صياغة خطة عمل متكاملة بين المنظمة وكافة الوزارات المعنية في اليمن لتحديد الاولويات بما في ذلك وضع خطة طارئة لمواجهة سوء التغذية بين الاطفال.
إلى ذلك حضر رئيس مجلس الوزراء الاخ محمد سالم باسندوة والمدير الاقليمي لمنظمة اليونيسيف للشرق الاوسط وشمال افريقيا ماريا كاليفيس التوقيع على البرنامج القطري المعد من قبل المنظمة لليمن للأعوام 2012- 2015م والبالغ تكلفته 140 مليون دولار .
وقع البرنامج عن الحكومة اليمنية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي وممثل منظمة اليونيسف في اليمن جيرت كابيليري.
ويتضمن البرنامج الاستجابة العاجلة لمواجهة الاعمال الطارئة المتعلقة بقضايا تنمية الطفولة في اليمن والحماية الامنة للاطفال ومواجهة سوء التغذية.
حضر اللقاء والتوقيع وزراء الشئون الاجتماعية والعمل الدكتور امة الرزاق علي حمد والزراعة والري المهندس فريد مجور والتخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي والصحة العامة والسكان الدكتور احمد العنسي والتربية والتعليم الدكتور عبد الرزاق الاشول والمياه والبيئة عبد السلام رزاز ووزيرة الدولة لشئون مجلس الوزراء جوهرة حمود ومدير مكتب رئيس الوزراء سالم بن طالب، وممثل منظمة اليونيسيف في اليمن جيرت كابليري.

زر الذهاب إلى الأعلى