[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

مقتل القاعدي طارق الذهب على يد شقيقه حزام في رداع

قتل ليل الاربعاء طارق الذهب "أمير" تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء في اشتباك في معقله في جنوب شرق صنعاء، كما علم لدى المقربين منه. وكان طارق الذهب سيطر في كانون الثاني/يناير على مدينة رداع قبل ان ينسحب منها.

وقال احد اقربائه طالبا عدم الكشف عن اسمه ان "طارق الذهب قتل برصاص اخيه حزام الذهب في مدينة المناسح" في مديرية رداع في محافظة البيضاء، من دون ان يذكر سبب الهجوم.

وانتشر رجال طارق الذهب على الاثر في شوارع المدينة بحثا عن الشيخ حزام الذهب ورجاله واطلقوا النار على سيارة تقل 15 شخصا كان حزام من بينهم، وفق مصدر قبلي.

وقال مصدر قبلي اخر ان حزام الذهب تصرف "بايعاز من السلطات اليمنية".

وطارق الذهب كان صهر انور العولقي الاميركي اليمني الذي قتل في غارة اميركية في اليمن في 30 ايلول/سبتمبر.

وكان مسلحو القاعدة بقيادة طارق الذهب سيطروا على رداع في 16 كانون الثاني/يناير على بعد 130 كلم من صنعاء، مقتربين بذلك من العاصمة صنعاء بعدما عززوا وجودهم في جنوب وشرق البلاد.

وفي نهاية كانون الثاني/يناير، افادت مصادر قبلية ان عناصر القاعدة انسحبوا بشكل كامل من المواقع التي كانوا يسيطرون عليها في مدينة رداع وخصوصا مدرسة العامرية وقلعة رداع ومقر المخابرات واتجهوا إلى مقر إقامة قائدهم طارق الذهب في المناسح المجاورة.

وذكر احد الوسطاء ان "المفاوضات التي قادها الشيخ حاشد القوصي والشيخ عبدالكريم المقدشي بالتعاون مع ممثلي مديريات رداع السبع ادت إلى اتفاق يقضي بخروج طارق الذهب وجماعته من المدينة وتحقيق مطالبه وذلك بإطلاق سراح عدد من انصاره من سجون المخابرات" ومن بينهم نبيل الذهب، شقيق طارق.

وينتمي مسلحو القاعدة إلى جماعة انصار الشريعة، وهو الاسم الذي تتخذه القاعدة في رداع وفي مناطق اخرى من اليمن.

وسيطر انصار الشريعة في ايار/مايو على زنجبار عاصمة محافظة ابين الجنوبية ثم مدوا سيطرتهم على بلدات اخرى في ابين وفي شبوة المجاورة لها.

زر الذهاب إلى الأعلى