[esi views ttl="1"]
arpo48

مؤسسة اليمن للثقافة والتنمية السياسية تكرم الدكتور عبد الكريم الإرياني

كرمت مؤسسة اليمن للثقافة والتنمية السياسية اليوم بحضور رئيس مجلس النواب يحيي الراعي ومدير مكتب الرئاسة الأستاذ على الأنسي .. المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الدكتور عبد الكريم الإرياني بدرع المؤسسة تقديراً لدوره النضالي الكبير وإسهاماته المتميزة في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية .

وفي حفل التكريم الذي حضره عدد من الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى ألقى عضو مجلس أمناء المؤسسة الدكتور محمد أبوبكر ألمفلحي كلمة المؤسسة، أشاد فيها بدور الدكتور عبدالكريم الإرياني وإسهاماته الهامة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في اليمن.

وأشار الدكتور المفلحي إلى أهمية تكريم الدكتور الإرياني والذي يأتي تدشيناً لفعاليات المؤسسة للعام 2012م وفي إطار اهتمامات المؤسسة بتكريم الرموز الوطنية والرواد من الذين أسهموا بجهودهم الخيرة في تنشيط الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية وإحياء التراث الأصيل في بلادنا.

منوهاً بدور المحتفى به الرائد والمتميز في مجال الحفاظ على التراث الثقافي والاهتمام بالحفاظ على المدن التاريخية "صنعاء وشبام وزبيد والعامرية"، ومد جسور التعاون مع الجامعات العالمية والمنظمات الدولية ومع الخبراء والمهتمين بالعمارة والتراث الثقافي اليمني .. علاوة على دوره في إنجاح الحوار الوطني بين مختلف أطياف العمل السياسي .

إلى ذلك اكد رئيس مؤسسة اليمن للثقافة والتنمية السياسية الدكتور حسين العمري اهمية دور المحتفى به التنموي والسياسي الرائد لأكثر من أربعة عقود منذ عودته من الولايات المتحدة الأمريكية في1968م .. معدداً أهم أدواره وإسهاماته الوطنية في كثير من المجالات السياسية والاجتماعية والعلمية، بما فيها الحفاظ على المدن التاريخية ودعمه للحملة الأولى للحفاظ على مدنية صنعاء التاريخية،وكذا دوره الكبير في المجال السياسي كحل النزاع على ارخبيل حنيش وغيرها من القضايا .

وتحت عنوان "الدكتور الارياني في عيون اقرانه" القى لطف الإرياني كلمة تضمنت نبذة عن سيرة المحتفى به الدكتور عبد الكريم الإرياني منذ طفولته ونشأنه الأولى بعد وفاة والده في اريان، وتلقيه العديد من العلوم والمعارف في عدد المناطق اليمنية ودول العالم، منوهاً ببعض محطات مسيرته التعليمية الحافلة، بالإضافة إلى مواقفه الوطنية وأدواره السياسية في خدمة اليمن .

بدوره أعرب المحتفى به الدكتور عبد الكريم الإرياني عقب تكريمه عن الشكر والتقدير لمؤسسة اليمن للثقافة والتنمية السياسية ،مثمنا جهود القائمين على هذه الفعالية التكريمية ، معبراَ عن سعادته البالغة لهذا التكريم ، وعدّها من أجمل الساعات التي عاشها خلال عمر يمتد لثلاثة أرباع القرن .. منوهاَ بأهم المحطات التاريخية في مسيرة حياته التعليمية والسياسية والنضالية والوطنية..

وخلال فعاليات التكريم كانت قد نوقشت ورقة عمل بعنوان"دور منظمات المجتمع المدني في التنمية الديمقراطية والسياسية الانتخايات الرئاسية المبكرة انموذجا " للمحاضر بجامعة صنعاء الدكتور حميد العواضي وعقب عليها المحامي أحمد الوادعي ..أشارت إلى أهمية الانتخابات الرئاسية التي تعيش اليمن مخاضها الديمقراطي وتشكل ملمحاً حيوياً يؤكد عمق الالتزام بالخيار الديمقراطي القائم على التعددية الحزبية ومبدأ التداول السلمي للسلطة .. كما أكدت أهمية ودور المجتمع المدني في بلورة المواقف الجماعية وإشاعة ثقافة مدنية وديمقراطية على أساس التسامح والتعاون والاعتراف بالأخر.

زر الذهاب إلى الأعلى