[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

المئات يتظاهرون في القاهرة اعتراضاً على خوض مرسي وشفيق جولة الإعادة

تظاهر المئات من المصريين، مساء اليوم الإثنين، بميدان التحرير وسط القاهرة إحتجاجاً على وصول الدكتور محمد مرسي والفريق أحمد شفيق لجولة الإعادة لانتخابات الرئاسة المصرية.

وردَّد مئات المتظاهرين الذين ينتمون لغالبية ألوان الطيف السياسي والفكري المصري، هتافات "يسقط يسقط حُكم المرشد" في إشارة إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها مرسي، و"يسقط المرشَّح الاستبن" في إشارة لمرسي الذي رشّحته جماعة "الإخوان المسلمون" إحتياطياً للمرشَّح الرئيسي خيرت الشاطر الذي استُبعد من سباق الانتخابات الرئاسية بوقت سابق من شهر مايو/أيار الجاري.

كما ردَّدوا هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"دا إحنا بالجزمة ضربناه .. نجح إزاي سبحان الله"، في إشارة إلى ضرب شفيق بالأحذية خلال إدلائه بصوته في الانتخابات الرئاسية وأبيات من الشعر منسوبة للشاعر الشهير أحمد فؤاد نجم تحمل شتائم لشفيق ولمن انتخبوه.

ومزَّق المتظاهرون لافتات الدعاية الخاصة بالمرشحين مرسي وشفيق معربين عن عدم رضاهم عن منافسة مرسي وشفيق على منصب رئيس الجمهورية "فالأول يجعل مصر أسيرة لجماعة الإخوان المسلمين، فيما الثاني سيُعيد إنتاج نظام مبارك".

وتأتي تلك التظاهرة المحدودة امتداداً لتظاهرات مماثلة شهدتها عدة مدن مصرية ليل أمس خاصة في المحلة الكبرى وطنطا بمحافظة الغربية (شمال غرب القاهرة)، وبورسعيد على قناة السويس، ومدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة ومحافظات الأسكندرية، وكفر الشيخ، ودمياط.

وفي سياق متصل دعا نشطاء سياسيون إلى بدء إضراب عن العمل بمختلف قطاعات ومؤسسات الدولة اعتباراً من يوم غد الثلاثاء تمهيداً لتصعيد الأوضاع إلى عصيان مدني شامل في حال لم يصدر حُكم قضائي بتنفيذ "قانون العزل السياسي" الذي أقره مجلس الشعب المصري (البرلمان) مؤخراً والذي يُستبعد بمقتضاه أحمد شفيق من خوض جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية.

زر الذهاب إلى الأعلى