[esi views ttl="1"]
arpo14

وزير النقل يت يوقع مذكرة تفاهم لتحديث الميناء بقية 30 مليون دولار

تفقد وزير النقل في اليمن الدكتور واعد عبدالله باذيب ومعه محافظ تعز شوقي أحمد هايل وعددا من قيادات الوزارة والمحافظة اليوم ميناء المخا التاريخي وأطلع على سير العمل وحركة السفن فيه.

واستمع الوزير من المسؤولين على الميناء للمشاكل التي يعاني منها الميناء وتطلعات العاملين فيه ومواطني المخا بشأن تطويره وتحديثه بما يتواكب والدور التاريخي الذي لعبه ميناء المخأ في التجارة العالمية كما استمع من رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر الكابتن محمد أبوبكر إسحاق إلى شرح عن طبيعة مشروع إعادة تأهيل ميناء المخأ والذي سيبدأ العمل فيه قريبا.

وأكد وزير النقل أن زيارته لتعز وللمرة الثانية خلال شهر واحد تأتي لمتابعة تنفيذ قرارات حكومة الوفاق فيما يخص ميناء المخأ ومطار تعز موضحا ان زيارته للمحافظة في هذه الاثناء تزامنا مع الذكرى الاولى لمحرقة تعز التي راح ضحيتها عددا من شباب الثورة السلمية كما ان ذلك يعتبر تخليدا لارواح شهداء الثورة وعلافانا بدورهم بدورهم في حركة لتغيير والبناء .

وقال "إن حكومة الوفاق الوطني ستقوم بالوفاء لتعز لتضحياتها الجسيمة من أجل التحرر ونضال أبنائها في ثورتي سبتمبر وأكتوبر والثورة الشبابية السلمية وتحقيق الوحدة اليمنية المباركة".

وأشار إلى أن الوزارة ومؤسسة موانئ البحر الأحمر والسلطة المحلية بتعز وقعوا على مذكرة تفاهم بشأن تحديث ميناء المخأ بتكلفة تتجاوز 30 مليون دولار في مرحلته الأولى ليشمل المشروع بناء رصيف وتعميق القناة ومرافق أخرى ليعود ميناء المخأ مثلما كان عهده التاريخي المشهور عالميا رئة تتنفس منها تعز واليمن بشكل عام.

وأضاف وزير النقل" أما بالنسبة لمطار تعز فقد عززت حكومة الوفاق محافظة تعز بالمبالغ اللازمة لتعويض المواطنين المتضررين من التوسعات الجديدة في مطار تعز" . مبينا أن عملية تسوير حرم المطار ستبدأ قريبا.

وقال "إن هذا مشروع تأهيل ميناء المخأ سيرى النور قريبا لان هناك إرادة قوية لدى حكومة الوفاق والسلطة المحلية بتعز".

كما تفقد الوزير باذيب مبنى جمرك ميناء الحديدة ومكتب ميناء المخا والتقى بكوادرهما الفنية والإدارية واستمع منهم إلى شرح عن سير اعمالهم وجهود العاملين وحثهم على بذل المزيد من الجهود لتحسين الأداء.

وكان وزير النقل الدكتور واعد باذيب قد ناقش يوم امس مع محافظ تعز شوقي هائل الإجراءات التنفيذية لقرارات حكومة الوفاق الوطني في اجتماعها بمدينة تعز مطلع مايو الجاري.ووضع مرافق النقل البري والبحري والجوي بمحافظة تعز وسبل تطويرها وتحديثها بالمعدات المطلوبة وتذليل الصعاب التي تقف عائقا أمامها.

ومن المقرر ان يختتم وزير النقل زيارته لمحافظة تعز يوم غدا بزيارة تفقدية لمطار تعز .

زر الذهاب إلى الأعلى