[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

الحريات الصحفية يحضر لإطلاق المنتدى الاقليمي للإعلام وجائزة للصحافة اليمنية

أعلن مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية CTPJF في اليمن أنه، واحتفاء بيوم الصحافة اليمنية التاسع من يونيو، يواصل الاستعدادات والتحضيرات النهائية لإطلاق الدورة الاولى لـ"المنتدى الاقليمي للإعلام" بالتزامن مع تدشين "جائزة الصحافة والإعلام اليمني" لدورتها الاولى..

ويأتي هذا أيضاً بالمواكبة مع السادس من يونيو "يوم الصحافة العربية"، وتحت رعاية رسمية من الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، احتفاء وتكريما للصحافيين والإعلاميين اليمنيين ودورهم المساند والمناصر لخيارات الشعب اليمني وقضاياه التنموية..

وقال الصحافي والناشط الحقوقي المعروف الأستاذ محمد صادق العديني الرئيس التنفيذي للمركز، إن المنتدى سيعمل لخلق حراك فكري وإعلامي من خلال لقاءين شهريا يجمع الصحافيين والمفكرين اليمنيين مع شخصيات صحافية وحقوقية وأكاديمية وقانونية وسياسية وحكومية ودبلوماسية وباحثين ومفكرين عرب من مختلف البلدان العربية، كما سيشارك باحثين دوليين.. سيتم دعوتهم للمشاركة، واستضافتهم بالعاصمة اليمنية صنعاء.. لمناقشة القضايا الساخنة الإعلامية والثقافية والاقتصادية والإستراتيجية ذات العمق الوطني والقومي والعالمي..

مشيرا إلى أن "جائزة الصحافة والإعلام اليمني "، التي بدأ CTPJF التحضير لها أواخر العام 2010، هي أول جائزة وطنية بهذا المجال، والثانية على المستوى الإقليمي من حيث تغطيتها لكافة فنون التحرير الصحافي والعمل الإعلامي، وأن المكتب التنفيذي للمركز شكل لجنة خاصة مهمتها استكمال التحضيرات والتجهيزات اللازمة لتدشين الجائزة وإعلان بدء المسابقة لدورتها الأولى سبتمبر 2012 – 2013..

وأضاف: "قمنا مؤخرا بتشكيل مجلس أمناء الجائزة والتواصل مع الشخصيات المرشحة بالإجماع من قبل المكتب التنفيذي لمركز الحريات الصحافية CTPJF وعددها 12 شخصية تعتبر من أبرز نخبة وقادة العمل الصحافي والإعلامي والفكري في اليمن، هم: أ. عبد الباري طاهر، عميد نقباء الصحافيين اليمنيين، وأول نقيب لنقابة الصحافيين، أ. يحيى العراسي، السكرتير الصحافي لفخامة الرئيس، أ. نصر طه مصطفى، نقيب الصحافيين اليمنيين الأسبق، رئيس مجلس الإدارة رئيس تحرير وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"السابق، أ. محبوب علي، نقيب الصحافيين اليمنيين الأسبق، نائب رئيس اتحاد الصحافيين العرب، أ. ياسين المسعودي، نقيب الصحافيين اليمنيين، أ. واثق شاذلي، رئيس فرع نقابة الصحافيين اليمنيين بعدن الأسبق، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة 14 للصحافة سابقا، أ. أروى عبده عثمان، الباحثة والكاتبة الصحافية والناشطة الحقوقية المعروفة، أ. هدى أبلان، الأديبة والشاعرة المعروفة، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، أ. جميلة علي رجاء، الخبيرة الإعلامية والناشطة الحقوقية المعروفة، أ. ذكرى عباس، الخبيرة الإعلامية والوكيل الأول لنقابة الصحافيين، نائب رئيس تحرير صحيفة الثوري سابقا، أ. صادق ناشر، الصحافي والإعلامي اليمني البارز، مدير مكتب مؤسسة الخليج للصحافة في اليمن، أ. علي سالم اليزيدي، أحد مؤسسي نقابة الصحافيين بجنوب الوطن سابقا، ورئيس فرع النقابة بحضرموت سابقا..

وأشار محمد صادق العديني إلى انه قريبا سيتم الانتهاء من إعداد قائمة بـ33 شخصا مرشحا لعضوية لجان التحكيم والتي روعي عند اختيارها أنها من الصحافيين والإعلاميين والمهنيين المشهود لهم في مجالات تخصصهم وسيتم في الاجتماع الاول لمجلس الامناء مناقشة وبحث قائمة مقترحة بأسماء أعضاء مجلس الشرف الاعلى للجائزة، والذي يتكون من أبرز ست شخصيات عربية ودولية كان لها أدوارا ريادية في المجالات التنموية وبشكل مؤثر على مختلف الاصعدة والمجالات الحياتية والفكرية والديمقراطية..

مؤكدا " أن "جائزة الصحافة والإعلام اليمني" ستكون الحدث الأبرز في الساحة الصحافية والإعلامية والمجتمع المدني في اليمن..

وقال رئيس مركز CTPJF: أن مركز الحريات الصحافية CTPJF سيعمل من أجل أن تكون الجائزة تظاهرة إعلامية وفكرية ومهنية ضخمة حيث سيتم عند إعلان النتائج تنظيم المهرجان الأول لجائزة الصحافة والإعلام اليمني.. وتستمر أيامه أسبوعا" كاملا"وخلالها سيجرى إعلان وتوزيع الجوائز وسيكون المهرجان فعالية خاصة متعددة النشاطات لتشتمل على: ندوات، وإقامة معارض، محاضرات، أمسيات) بحيث تمثل بالفعل تظاهرة إعلامية سنوية متميزة، وذلك خلال الفترة 10- 4 من سبتمبر 2013، وسيدعى لحضورها والمشاركة في نشاطاتها: صحافيات وصحافيين من مختلف مدن اليمن، إضافة إلى رؤساء الصحف ومختلف وسائط الصحافة والإعلام اليمني، مراسلو الوسائط الإعلامية العربية والأجنبية المعتمدة في بلادنا، وممثلو الأحزاب السياسية، والهيئات الحقوقية، ومؤسسات المجتمع المدني، ورجال الأعمال والمستثمرين، والشخصيات الاجتماعية، والقيادات البارزة في الحكومة، وممثلو الهيئات والسفارات والبعثات الدبلوماسية والهيئات الإنسانية والحقوقية الدولية المعتمدة في بلادنا..

وأشار إلى: أن "جائزة الصحافة والإعلام اليمني".. جائزة سنوية تتكون من 13 فرعا موزعة على ثلاث فئات رئيسية هي:

1 ) جوائز أفضل الأعمال والتغطيات في الصحافة المكتوبة، وتضم:
- جائزة أفضل عامود صحافي.
- جائزة الصحافة السياسي.
- جائزة الصحافة الاقتصادية.
- جائزة التحقيقات الصحافية ( الصحافة الاستقصائية ).
- جائزة أفضل حوار صحافي.
- جائزة الصحافة الثقافية.
- جائزة الصحافة الرياضية.
- جائزة أفضل صورة صحافية.
- جائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري.

2 ) جوائز وسائط الإعلام الالكتروني والمرئي والمسموع، وتضم:
- جائزة أفضل برنامج تليفزيوني.

- جائزة أفضل برنامج إذاعي.
- جائزة أفضل موقع الكتروني.

3 ) جائزة شخصية العام.

موضحا" أنه سيكون من حق كل صحافي وإعلامي يمني يعمل في مطبوعة صحافية يمنية يومية أو أسبوعية أو دورية، حكومية، حزبية، أهلية مستقلة، أو مراسلا معتمدا" لإحدى المطبوعات العربية والمهاجرة، يومية أو أسبوعية، أو يعمل معدا" ومقدما" للبرامج الإذاعية أو التليفزيونية الوطنية..التقدم لنيل أحدى الجوائز، ويمكن للمؤسسات الصحافية والإعلامية اليمنية، ونقابة الصحافيين اليمنيين، وفروعها، واللجان النقابية، والهيئات والمنظمات العاملة في مجال الصحافة والإعلام ترشيح أعمال صحافية يمنية لنيل الجائزة وفق معايير وشروط محددة..

مشيرا" إلى أن أهمية الجائزة تتمثل بكونها سابقة وطنية أولى واستثنائية في هذا المجال الحيوي والهام، وستخلق حراك صحافي وإعلامي فاعل وبناء من شانه تعزيز روح التنافس والمبادرات الإبداعية لتقديم رسالة مهنية ملتزمة وراقية. وهي تهدف بصورة رئيسية إلى: المساهمة في تقدم الصحافة والإعلام اليمني، من خلال تشجيع الصحافيين والإعلاميين اليمنيين على الإبداع والتجويد، وتكريم المتفوقين والمتميزين.. سعيا" نحو خلق تقليد يمني مساعد للارتقاء بالإعلام والصحافة الوطنية نحو التزام المهنية.

وأختتم الصحافي والناشط الحقوقي محمد صادق العديني، الرئيس التنفيذي لمركز الحريات الصحفية تصريحه بالتأكيد على: أن الجائزة والمنتدى يمثلان مشروعان استراتيجيان، مهنئا صحافيي اليمن، ومعربا عن شكره وتقديره الشخصي، وبالإنابة عن كافة نشطاء وصحافيي مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية CTPJF في اليمن للتفاعل المسئول الذي أبدها الأخ رئيس الجمهورية وموافقته على رعايته ودعمه الرسمي لهذين المشروعين الاستراتيجيين عرفانا من القيادة السياسية الجديدة بدور الصحافيين والإعلاميين اليمنيين، كشريك رئيس ومهم في عملية التنمية الاجتماعية وتعزيز الديمقراطية وتوجهات بناء اليمن الحديث..

داعيا" كافة الصحافيين والإعلاميين والمهتمين والشركاء الجادين من هيئات وشركات ومؤسسات قطاع خاص وعام إلى تضافر الجهود والتفاعل الايجابي البناء من أجل ضمان نجاح هذان المشروعان ودعمهما بالشكل اللائق.. وبالمقابل في المكتب التنفيذي ل CTPJF سيمنح الجهات الراعية امتيازات غير مسبوقة في مجال التسويق الاعلامي.

جدير بالذكر أن المكتب التنفيذي لمركز الحريات الصحافية CTPJF كان قد أقر في اجتماعه الدوري، المنعقد يوم السادس من يونيو الجاري، برئاسة الأستاذ محمد صادق العديني.. خطة العمل الأساسية، المقدمة من رئيس المركز، والبرنامج الزمني لاستكمال الترتيبات والتجهيزات اللازمة لإنجاح هذين المشروعين الوطنيين الهامين – الذي يعد احد البرامج الأساسية والتأسيسية لCTPJF – وبحيث يتم عقد المؤتمر الصحافي الخاص بتدشين إطلاق الجائزة والإعلان عن بدء المسابقة لدورتها الأولى، والعمل على إطلاق دورة المنتدى الاقليمي للإعلام.. في سبتمبر القادم، على أن يسبق بالاجتماع الاول لكل من مجلسي أمناء المنتدى والجائزة..

زر الذهاب إلى الأعلى