[esi views ttl="1"]
رئيسية

وزير النفط: الغاز المنزلي موجود بكميات كافية تلبي احتياجات شهر رمضان

ناقش اجتماع اليوم في الشركة اليمنية للغاز برئاسة وزير النفط والمعادن المهندس هشام شرف الإجراءات الخاصة بتامين احتياجات شهر رمضان من مادة الغاز المنزلي.

وتطرق الاجتماع إلى الجوانب الخاصة باسطوانات الغاز غير المطابقة للمواصفات التي يقوم البعض باستيرادها لتحقيق مكاسب مادية دون التركيز على جوانب الامن والسلامة والمواصفات الصحيحة.

كما تم مناقشة الاجراءات الخاصة بنزول الفرق الفنية التابعة للشركة اليمنية للغاز إلى محطات التعبئة ومعارض الغاز للاشراف على العينات المتواجدة ومدى مطابقتها للمواصفات ومدى توفر كميات الغاز في السوق.

واكد وزير النفط والمعادن ان الغاز المنزلي موجود بكميات كافية والشركة اليمنية للغاز والمعارض والوكلاء والقطاع الخاص جاهزين لتوفير احتياجات شهر رمضان..وقال" لن تكون هناك ازمة ومن يفكر ان يخلق ازمة فنحن مستعدين بكميات احتياطية كبيرة لانزالها للسوق لافشال اي محاولة لاختلاق ازمة خلال شهر رمضان".

واضاف " ندرك العبئ الكبير الملقى على الشركة اليمنية للغاز فيما يتعلق باستبدال الاسطوانات غير المطابقة للمواصفات وما تحتاجه من موارد مالية كبيرة خاصة في ظل محدودية الموارد" .

وأشار إلى ان وزارة النفط والمعادن بالتنسيق مع رئاسة الوزراء تعمل للتواصل مع الجهات المانحة لاستبدال ربع الكمية من اسطوانات الغاز غير المطابقة للمواصفات في السوق وفي نفس الوقت التنسيق مع وزارة المالية لتخصيص اعتماد مالي كل عام لاستبدال 20 بالمائة من هذه الاسطوانات للوصول إلى استبدالها كاملة خلال ثلاث أو اربع سنوات لان الامر مرتبط بامن وسلامة المواطن.

ولفت إلى ان حملة سيتم تنفيذها خلال الثلاثة الاشهر القادمة لدى الجمارك ووزارة الصناعة والتجارة والعديد من الجهات في المنافذ الجمركية لضبط موضوع توريد اسطوانات الغاز بدون المرور على الشركة اليمنية للغاز للتأكد من المواصفات.

وأشار الوزير هشام شرف إلى ان دول كثيرة تصدر لليمن اسطوانات غاز لا تتوافق مع معايير التعبئة والاستخدام وهذه جريمة في حق المواطنين ومحاولة تلبيس الشركة اليمنية للغاز تهمة هي ليست مسؤولة عنها اصلا..لافتا إلى ان هذا الموضوع سيطرح على مجلس الوزراء وخلال الفترة القادمة سيتم اتخاذ اجراءات في هذا الجانب .

فيما اكد المدير التنفيذي للشركة اليمنية للغاز المهندس انور سالم حسان ان الشركة بدأت باتخاذ عدد من الخطوات حيث بدأت اليوم فتح ستة من معارض الشركة في امانة العاصمة..مشيرا إلى انه تم تعبئة اكثر من 40 الف اسطوانة غاز اليوم وخلال اسبوع سيكون اكتمل تعبئة اكثر من 350 الف اسطوانة غاز ستكون جاهزة لانزالها إلى الاسواق عند الحاجة.

واشار إلى ان اجراءات توفير الغاز المنزلي تسير في الطريق الصحيح وان حاجة السوق في حدود 75 إلى 80 قاطرة من الغاز وان الشركة تعدت اليوم 85 إلى 90 قاطرة وهو ما يؤكد استقرار السوق سواء في امانة العاصمة وعموم المحافظات..مؤكدا ان الشركة تراقب السوق ولديها مندوبين في المحافظات وفروع كمحطات وان الاستقرار التمويني من الغاز موجود والكميات كافية.

زر الذهاب إلى الأعلى