[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

البرلمان يكلف لجنة الحريات بمتابعة موضوع المختفين قسريا

كلف مجلس النواب في اليمن أعضاء لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان الموجودين في جلسة اليوم بمتابعة موضوع المواطنين المختفين قسريا مع وزارة الداخلية وتقديم تقرير بذلك بصورة مستعجلة.

وجاء قرار المجلس اثر مطالبة النائب عبدالكريم شيبان بتشكيل لجنة خاصة لمتابعة موضوع اختفاء العشرات بصورة قسرية منذ سنوات.

وفيما كان رئيس الجلسة نائب رئيس المجلس محمد الشدادي طرح على النواب تكليف لجنة الحريات بالموضوع، استبعد النواب قيام اللجنة بمهامها في متابعة قضية المختفين قسريا ووصفوها بأنها" لجنة ميتة"، حد تعبير النائب محمد مقبل الحميري الذي ابدى استغرابه قائلا:" كيف تكلفون لجنة ميتة بمتابعة قضية مهمة كهذه وهي أصلا لجنة مختفية قسريا".

وتأييدا لحديث الحميري قال عضو لجنة الحريات النائب شوقي القاضي :" لجنة الحريات فعلا ميتة منذ عامين، وقبل ذلك كل أعمال اللجنة غير رسمية كون جلساتها غير مكتملة النصاب"، داعيا إلى إعادة النظر في تشكيل اللجنة من النواب الفاعلين باعتبار معظم أعضائها الحاليين منشغلين بأعمال أخرى وذكر منهم رئيس اللجنة محمد بن ناجي الشايف، ورئيس كتلة المؤتمر سلطان البركاني ورئيس كتلة الاصلاح سابقا عبدالرحمن بافضل، ورئيس كتلة الناصري سلطان العتواني.

ومثله دعا مقرر لجنة الحريات النائب عبدالوهاب معوضة هيئة الرئاسة بإعادة تشكيل اللجنة من العناصر الفاعلة من أعضاء المجلس، محملا هيئة رئاسة المجلس تهميش دور اللجنة وذلك بإبقائها على اللجنة بتشكيلتها الحالية.

وفي موضوع مختلف أثار النائب نبيل الباشا موضوع سقوط طائرة الانتينوف الاسبوع الماضي بصنعاء ومقتل عشرة من أفرادها مذكرا بسقوط طائرة يمينة في جزر القمر العام قبل الماضي، مطالبا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول سقوط الطائرتين وإعلان نتائج التحقيق لعامة المواطنين، باعتبار الأولى سقطت بفعل عمل عسكري كونها سقوطها كان نتيجة تعرضها لصاروخ، حد تعبيره.

وقال الباشا إن الكثير من شركات الطيران بدأت تعيد النظر في وصول طائراتها إلى صنعاء عقب سقوط طائرة الانتينوف إذ تعتقد تلك الشركات ان سقوطها نتيجة عمل ارهابي"، داعيا إلى الوقوف الجاد أمام موضوع تكرر سقوط الطائرات "سيما وأن الأجواء اليمنية مليئة بالطيران الأجنبي، إلى جانب امتلاك عناصر إرهابية اسلحة ثقيلة وصواريخ وهو ما سيحول اليمن إلى دولة معزولة عن العالم".

من جانبه أيد النائب علي المعمري طلب زميله الباشا بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول حوادث سقوط الطائرات الذي حد قوله لم يبدأ بسقوط الطائرة اليمنية في جزر القمر ولن ينتهي بسقوط الانتينوف بصنعاء.

لكن النائب علي العنسي إلى دعا إلى الهدوء والتروي وانتظار نتائج التحقيق في موضوع سقوط طائرة الانتينوف، مشيرا إلى أن الأجواء اليمنية "آمنة وليست كما يصور البعض".

إلى ذلك أقر المجلس تكليف لجنة الدفاع والأمن بمتابعة نتائج التحقيق في حادث سقوط طائرة الانتينوف بصنعاء الاسبوع الماضي وموافاة المجلس بتقرير عن ذلك خلال الجلسات المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى