[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

نص البيان الختامي للمؤتمر الوطني الجنوبي في عدن

وفيما يلي نشوان نيوز ينشر نص البيان الختامي الصادر عن المؤتمر:

بسم الله الرحمن الرحيم
البيان الختامي
يأتي انعقاد المؤتمر الوطني لشعب الجنوب تحت شعار (الحرية وتقرير المصير واستعادة الدولة الجنوبية) في هذا الظرف المصيري البالغ الخطورة والتعقيد الذي يمر به شعبنا وقضيته الوطنية العادلة ليمثل ضرورة موضوعية ملحة لحشد كل قوى الشعب الجنوبي وتوحيدها في مواجهة التحديات المتزايدة التي تقف أمامه وهي كثيرة يحتل رأس سلم أولوياتها تحديات إعادة بناء الذات الوطنية الجنوبية المدمرة، وتقييم الأوضاع والمعطيات المحيطة بقضية الجنوب

إن مؤتمر التوافق الجنوبي وهو يقيم تجربة العشرين عاما الماضية والذي ثبت من خلالها عدم جدوى فرض الوحدة بالقوة والذي يتنافى مع أرادة وحرية وقناعة الشعب والإقرار بحقيقة الوجود القائم الذي لا لبس فيه للشعبين والدولتين، لنضع بذلك أسس لحل يقره طرفان سياديان يتمتعان بالندية وحق تقرير المصير يجلسان على طاولة المفاوضات للبحث في مستقبل العلاقات السياسية بينهما، وينصرف كل منهما لإعادة بناء ذاته.

تكتسب القضية الجنوبية واتجاهات حلها بعدا إقليميا ودوليا تستمده من حقيقة ان الدولتين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية (طرفي القضية هما دولتان سياديان يتمتعان بالعضوية الكاملة في النظام الاقليمي العربي وفي النظام الدولي ويشغلان موقع يمثل نقطة تتقاطع فيها المصالح الدولية وبالتالي فان أهمية أمنة واسقراره ليس لشعبي الدولتين فحسب بل و للعالم اجمع.

ان تدهور الامن على نحو خطير وحالة اللا استقرار له عميق الاثر السلبي على المنطقة والعالم، هذه الحقيقة تؤكد على ضرورة تشكيل موقف اقليمي ودولي لاستعادة حالة الأمن والإستقرار في المنطقة.

إن المؤتمر وهو يعقد أعمالة ينظر إلى أن الوصول إلى المستقبل وإقرار ملامحه يمر بسلم أولويات تحدده عناصر القضية الجنوبية ذاتها، فالاولويه اليوم هي للحفاظ على وحدة الشعب الجنوبي واستعادة سيادته على أرضة وتحقيق حريته وإكمال كافة الشروط الضرورية لممارسة حقه في تقرير مصيره.

و بالتالي فان المؤتمر الوطني لشعب الجنوب يقر بمبدأ المرحلتين في إعادة بناء الذات الوطنية الجنوبية، المرحلة الحالية القائمة على شرعية التوافق الوطني الجنوبي ومهامها :-

1- وحدة الشعب الوطنية وإعادة بناء هياكله الوطنية والتوافق على إعادة تشكيل مرجعياته القيادية المؤقتة.
2- العمل على استعادة السيادة.
3- الحرية وحق تقرير المصير.

أما المرحلة الثانية من مرحلة التوافق إلى مرحلة بناء الدولة الحديثة على أسس ومبادئ إستعادة الدولة الجنوبية المستقلة.

وإذ يؤكد المؤتمر الوطني لشعب الجنوب على الأهمية التاريخية لمؤتمره هذا ولنتائجه الإيجابية المتمخضة عنة، فإنه يشدد على ما يلي :-

1) التنفيذ الخلاق للقرارات والتوصيات وضرورة الالتزام بها وإيجاد الآليات المناسبة والضرورية لمتابعة إنجازها.
2) يؤكد المؤتمر على الدور التاريخي الذي مثلته ثورة الحراك السلمي وثورة الرابع عشر من أكتوبر وكل الهبات الجماهيرية التي تعاطت مع القضايا المصيرية لشعب الجنوب مؤكداً على أهمية الإستمرار على نهجها وإعتبارها مدخلاً لتوحيد كافة فصائلها في إطار مكون تاريخي يتولى متابعة إنجاز باقي المهام التاريخية القائمة لتحقيق شعار المؤتمر في الحرية وتقرير المصير وإستعادة الدولة.
3) يحيي المؤتمر شهداء الجنوب في كافة مراحل النضال ويدعو إلى الإهتمام بأسر الشهداء والجرحى والمعتقلين ومتابعة قضاياهم وإعتبارها ملفاً دائماً في جدول أعمال المؤتمر وهيئاته العاملة
4) يحيي المؤتمر نضالات المرأة الجنوبية ويؤكد على حضورها الدائم ومشاركتها الفاعلة في كل المجالات ومن ذات المنطلق يؤكد المؤتمر على مكانة ودور الشباب بإعتبارهم عماد المستقبل وفصيلاً رائداً ينبغي أن تفتح وتشرع أمامه كافة الأبوب للمشاركه الفاعلة في كافة المجالات وتحل كافة القضايا التي تراكمت خلال المرحلة السابقة.

الإرهاب.
1. يدين المؤتمر ظاهرة الإرهاب وينظر لهذه الظاهرة كحالة دخيله يدفع بها أطراف لإرباك المشهد السياسي وإلباس الحراك السلمي الجنوبي هذه التهمة كمبرر لتوسيع قاعدته وخلق حالة من عدم الإستقرار وتشويه صورة النضال السلمي الجنوبي
2. إن إنبثاق الدولة الجنوبية الجديده يشكل إضافة إلى الجهود الدولية في مكافحة ومواجهة هذه الظاهره التي تشكل أرباك وعدم إستقرار للأمن في هذه المنطقة وفي نظرتها لهذه القضية فإنها تمد يد التعاون وبناء الثقة مع كافة دول العالم وعلى وجه الخصوص دول الجوار والإقليم.

- يشيد المؤتمر بكافة الجهود والمساعدات التي قدمتها دول مجلس التعاون الخليجي لقضية الجنوب ويؤكد على ضرورة وأهمية إقامة أفضل العلاقات معها.
- يشيد المؤتمر بثورات الشباب العربي في كافة الساحات ويأمل لها إنجاز كل أهدافها في التغيير وتحقيق أمال وطموحات شعوبها.
- يحيي المؤتمر نضالات الشعب العربي الفلسطيني ويؤكد على إقامة دولته المستقله على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس وبهذا الخصوص يحيي قبول دولة فلسطين عضواً غير مشارك في الأمم المتحده.
- يؤكد المؤتمر على مبداء التصالح والتسامح إعتباره نهجاً لمعالجة كافة القضايا والصراعات السابقة.
- يدين المؤتمر كافة أعمال العنف والإعتقالات التعسفية والهجمات العسكرية على التجمعات السكنية ويدعوا لمحاكمة كل المتسببين فيها بإعتبار ذلك جرائم حرب.
- يدعو المؤتمر لإتخاذ كل الجهود التي تحافظ على الثروة الوطنية والعمل على توثيق أعمال النهب لغرض إستعادتها بالوسائل القانونية
- يشيد المؤتمر بالجهود التي بذلت لأجل إنعقاد هذا المؤتمر ويؤكد على إستمرارها لمواجهة التحديات القائمة والقادمة.

وفيما يلي مشروع القرارات والتوصيات والبيان السياسي الختامي الصادر عن المؤتمر الوطني لشعب الجنوب

عدن 16-18 ديسمبر 2012م

تحت شعار : ((الحرية وتقرير المصير وإستعادة الدولة الجنوبية)) إنعقد المؤتمر الوطني لشعب الجنوب خلال الفترة 16-18 ديسمبر 2012م بمدينة عدن الباسلة عاصمة الجنوب الحر.

و عشية إنعقاد المؤتمر يوم السبت الموافق 15/12/2012م تم في حفل جنوبي بهيج قراءة مشروع ميثاق الشرف الوطني لشعب الجنوب والتوقيع الرمزي علية من قبل ممثلي شعب الجنوب في المحافظات وعدد من القوى والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وجمعية المتقاعدين العسكريين والأمنيين وممثلي قطاعي الشباب والمرأه.

وفي اليوم الأول من أعمال المؤتمر المصادف 16 ديسمبر 2012م دشن أعمالة بجلسة إفتتاحية حضرها إلى جانب مندوبي المؤتمر البالغ عددهم عضواً حضرها عدد من الساده والضيوف يمثلون مكتب مستشار الأمن العام للأمم المتحده السيد جمال بن عمر وعدد من البرلمانيين الجنوبيين على رأسهم الأستاذ محمد علي الشدادي.

وفي الجلسة الإفتتاحية التي بُدأت بأيات من الذكر الحكيم ألقى الأخ المناضل محمد علي أحمد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب كلمة اللجنة التحضيرية التي إستعرض فيها الجهود المبذولة من البدايات الأولى لعملية التحضير لهذا المؤتمر وصولاً إلى إنعقاده بهذه الصورة الحيوية المفعمة بثورية أبناء الجنوب التواقين للحرية وتقرير المصير وإستعادة الدولة الجنوبية المنشودة، وبناء الدولة الجنوبية المدنية الديمقراطية الفيدرالية الحديثة.

كما ألقيت في الجلسة الإفتتاحية الكلمات التالية :-
- كلمة المرأه ألقتها الأخت الناشطة السياسية والقانونية الأستاذه / عفراء خالد حريري.
- كلمة منظمات المجتمع المدني القاها الناشط السياسي الأستاذ / فضل علي عبد الله.
- كلمة الشباب ألقاها الناشط السياسي الشاب / محمد هشام باشراحيل.
- كلمة جمعية المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين العميد / ناصر الطويل.

تم تلى الجلسة الإفتتاحية بدء أعمال المؤتمر بإنتخاب هيئاته العاملة ممثلة في :

أ‌- انتخاب هيئة رئاسة المؤتمر من التالية أسمائهم :-
1) محمد علي أحمد رئيساً
2) تمام باشراحيل
3) رضية شمشير
4) نبيل خالد ميسري
5) د. علي عبد الكريم
6) ياسين مكاوي
7) فضل علي عبد الله
8) محمود أمذيب
9) إحسان عبيد سعد
10) محمد سالم بارماده
11) مقبل لكرش
12) خالد باراس
13) محمد هاشم
14) علي سعيد شلمي
15) أحمد القنع
16) بهية السقاف
17) وجدان ماسك

ب‌- إنتخاب هيئة سكرتارية المؤتمر من التالية أسمائهم:
1) خالد بامدهف
2) علي منصور أحمد
3) نبيل محمد النمي
4) محمد أحمد عوض السعدي
5) أشجان شريح
6) علياء فيصل عبد اللطيف الشعبي
7) صالحة فرج

ت‌- إنتخاب لجنة صياغة القارارات والتوصيات والبيان الختامي من التالية أسمائهم:-

1) عبد الله سالم مقشم
2) د. محمود شايف
3) علي حسن زكي
4) عفراء خالد حريري
5) أحمد محمد شعرار
6) فهمي السقاف
7) صالح طاهر
8) محمد أحمد شيخ
9) أيمان بحرق
10) أروى محمد علي
11) محمد خالد غلام
12) باشراحيل هشام باشراحيل

وعلى مدى الفترة من 16 حتى 18 ديسمبر 2012م إستمع وناقش وأقر المؤتمر الوطني لشعب الجنوب الوثائق المقدمة إلية وخرج بالقرارات والتوصيات التالية:-

قرار رقم (1) : يقر المؤتمر الوطني لشعب الجنوب المنعقد في مدينة عدن خلال الفترة 16-18 ديسمبر 2012م مشروع الرؤية السياسية للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب مع الملاحظات الواردة عليها وأن يعاد صياغتها على ضوء الملاحظات الواردة.

قرار رقم (2) : يقر المؤتمر الوطني لشعب الجنوب المنعقد في مدينة عدن من 16-18 ديسمبر 2012م مشروع ميثاق الشرف الوطني لشعب الجنوب، ويناشد جميع القوى والشخصيات السياسية والإجتماعية الجنوبية الفاعله للتوقيع علية من أجل إستعادة الدولة الجنوبية المسلوبة وبناء الدولة الجنوبية المدنية الديمقراطية الفدرالية الحديثة.

قرار رقم (3) : يقر المؤتمر مسودة المبادئ والأسس للتدوير القيادي للمحافظات مع التأكيد على ضرورة إستيعاب كل الملاحظات المكتوبة المقدمة من أعضاء المؤتمر حول هذه الوثيقة.

قرار رقم (4) : يقر المؤتمر مشروع الرؤية الإستراتجية للتفاوض المقدمة للمؤتمر مع التأكيد على ضرورة إعادة صياغتها وفق الملاحظات المكتوبة الوارده عليها.

قرار رقم (5) : يقر المؤتمر الوطني لعشب الجنوب المنعقد في مدينة عدن 16-18 ديسمبر 2012م قوام الهيئات الأساسية للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب بناءاً على آليات التوافق الوطني في المحافظات على النحو التالي :-

أ‌- قوام التوافق الوطني بشأن المجلس الوطني والمكون من 467 شخصاً قابل للتوسع لإستيعاب القوى والمكونات والشخصيات الراغبة في اإنظمام إلى المؤتمر الوطني لشعب الجنوب وفق الرؤية السياسية وميثاق الشرف الوطني لشعب الجنوب

ب‌- قوام التوافق الوطني بشأن اللجنة التنفيذية والمكونة من 116 شخصاً من بين أعضاء المجلس الوطني قابل للتوسع وفق ما ورد في الفقرة (أ) من القرار رقم (3).

ت‌- قوام هيئة الرئاسة والمكون من 15 شخصاً وفق التوافق الوطني من بين أعضاء المجلس الوطني قابل للتوسع وفق ما ورد في الفقرة (أ) من القرار رقم (3).

قرار رقم (6) : يقر المؤتمر تكليف المجلس الوطني للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب بسرعة إقرار قوام لجان المحافظات لمؤتمر شعب الجنوب وفق آليات التوافق الحالية بحيث يتراوح قوام لجان المحافظات بين 51-71 شخصاً ويمكن التوسع وفق الضرورات.

قرار رقم (7) : يقر المؤتمر تفويض هيئة الرئاسة بتقديم المقترحات الخاصة بتوسيع قوام الهيئات القيادية العليا لتشمل ممثلي الخارج وممثلي الجنوبيين المتواجدين في صنعاء لإقرارها في المجلس الوطني للمؤتمر، على أن يراعى أن يكون التمثيل وفق ما يلي :

10 أعضاء - ممثلين للجنوبين في أوروبا
10 أعضاء - ممثلين للجنوبيين في روسيا وقارة آسيا
20 ممثلين - للجنوبيين في الوطن العربي
20 ممثلين - للجنوبيين في صنعاء
30 للشخصيات والوجاهات

قرار رقم (8) : يكلف المؤتمر هيئة الرئاسة بإقتراح قوام مجلس حكماء ومستشاري المؤتمر الوطني من القيادات والشخصيات السياسية والإجتماعية والثقافية والعسكرية المتميزة وإقرار هذا المجلس من قبل المجلس الوطني للمؤتمر الوطني.

قرار رقم (9) : يكلف المؤتمر هيئته الرئاسية بسرعة إعداد النظام الأساسي للمؤتمر الوطني الذي يحدد هيئات المؤتمر المختلفة وأطرها التنظيمية، صلاحياتها ومهامها وإختصاصاتها والعلاقة فيما بينها.. إلخ على أن يقدم إلى أول دورة للمجلس الوطني للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب لإقراره.

زر الذهاب إلى الأعلى