[esi views ttl="1"]
arpo77

الامتياز لدراسة أكاديمية عن تجربة منظمة سياج في حماية حقوق الطفل التعليمية

حصلت دراسة أكاديمية أول أمس الاثنين على درجة الامتياز من جامعة أفريقيا العالمية بجمهورية السودان عن دور المجتمع المدني اليمني في توفير وحماية حقوق الطفل التعليمية.

وقال الباحث ياسين المخلافي: تم اختيار تجربة منظمة سياج في ريف محافظة الحديدة سنة 2010م - كدراسة حالة.

موضحاً بأن الدراسة ركزت على توضيح حقوق الطفل التعليمية في القانون اليمني، واستكشاف العوائق التي تواجهها المنظمات العاملة في هذا المجال وكيف ينعكس ذلك على مساهماتها في مجال الحفاظ وتوفير الحقوق التعليمية للطفل.

وقال المخلافي عقب نيله درجة الماجستير أن دراسته خلصت إلى وجود انخفاض كبير في مجال تعليم الأطفال وخاصة الفتاه ، وارتفاعاً في نسبة التسرب من التعليم الأساسي ، كما أن غالبية الأطفال اليمنيين لا يحصلون على حقهم في التعليم.

كما وجدت الدراسة نتائج إيجابية وملموسة لتجربة المنظمة تمثل في زيادة التحاق أطفال المناطق المستهدفة بمرحلة التعليم الاساسي في ريف محافظة الحديدة (اللحية؛ بيت الفقيه؛ الزهرة) وذلك من خلال توفير الاحتياجات الأساسية كالحقائب والقرطاسية وملاعب كرة طائرة داخل المدارس لجذب التلاميذ ورفع مستوى وعي الأسر وأولياء الأمور وإشراك السلطة المحلية والمجتمع في مراقبة مدى التزام أولياء الأمور وتمكين أطفالهم من الذهاب إلى المدرسة.

زر الذهاب إلى الأعلى