[esi views ttl="1"]
arpo37

قوات فرنسية ومالية تسيطر على تمبكتو

بسطت قوات فرنسية ومالية السيطرة على مدينة تمبكتو في شمال مالي بعد أن تمكنت في وقت سابق من السيطرة على مدينة غاو، وذلك في خطوة كبيرة على الطريق نحو استعادة المنطقة التي ظلت لعدة أشهر بين أيدي الجماعات المسلحة.

وأشار موفد الجزيرة إلى أن العملية العسكرية في المدينة بدأت بقصف مركز دام عدة ساعات واستهدف نقاطا محددة وتلا ذلك إنزال حوالي 250 من المظليين في أول عملية من نوعها منذ بدء العملية العسكرية الفرنسية في مالي. وأضاف أنه بعد ذلك بدأت القوات الفرنسية والمالية في عمليات تمشيط واسعة في المدينة.
وكانت القوات الفرنسية والمالية قد توقفت أمس خارج المدينة ولم تواجه بعد أي مقاومة من المسلحين التابعين لحركات بينها أنصار الدين والتوحيد والجهاد في غرب أفريقيا.

وتعليقا على الأوضاع في مالي قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن عملية تحرير البلاد من أيدي الجماعات المسلحة تتواصل رويدا رويدا.

في غضون ذلك قررت دول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) مضاعفة قوتها التي يجري نشرها في مالي ليصل عدد أفرادها إلى 7700 جندي، بينهم 2250 جنديا من تشاد.

وكانت إيكواس تخطط لنشر قوة من 3300 جندي، وقد نالت هذه القوة -التي يفترض أن تتولى زمام العمليات العسكرية في مالي في الأسابيع القليلة المقبلة- تفويضا من مجلس الأمن الدولي في ديسمبر/كانون الثاني الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى