مراسلون بلا حدود: اليمن في المرتبة 169 ولازالت الاكثر خطورة على الصحفيين

احتلت اليمن في تقرير منظمة مراسلون بلا حدود عن حرية الصحافة لعام 2013، المرتبة 169، وذكر التقرير أن اليمن لا زال من أكثر الدول خطورة على الصحفيين ، إلى جانب الاعتداءات المتكررة على الصحفيين إلى جانب مايلاقيه الصحفيين من صعوبات في الجوانب القانونية.

وأشار التقرير إلى أن سوريا البلد الأكثر دموية في عام 2012، جاءت في المرتبة 176، حيث تشهد حربا إعلامية شديدة لا ترحم الصحفيين، ولا المواطنين الصحفيين، كما أن عمان انخفض ترتيبها عن العام الماضي واحتلت المرتبة 141، بعد موجة اعتقالات لمدونين على إثر مطالب اجتماعية واقتصادية.

وقالت الأمين العام للمنظمة الدولية، كريستوفر دولوار، إن الأنظمة الديمقراطية تحمي حرية إنتاج ونقل الوقائع بطريقة أفضل من البلدان التي تهان فيها الحقوق البشرية الأخرى، مضيفا أن الصحفيين معرضون في الأنظمة الديكتاتورية إلى عمليات انتقامية مؤذية لهم ولذويهم.

وأفاد التقرير باستمرار تصدر فنلندا وهولندا والنرويج في مقدمة الدول التي لديها حرية صحافة كما كانت في العام الماضي، بينما تحتل 3 دول أطلقت عليها التقرير «الثلاثي الجهنمي»، ذيل قائمة الدول في ترتيب حرية الصحافة وهي تركمستان، وكوريا الشمالية، وأريتريا.

عربيا تصدرت موريتانيا حرية التعبير باحتلالها المركز الـ67 وهو المركز نفسه الذي احتلته السنة الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى