[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

إيراني سعودي مطرود من اليمن يفضح إخوان الخليج عبر قناة أمريكية

تستضيف قناة "الحرة" الأمريكية في برنامجها "حديث الخليج" الذي يقدمه الدكتور سليمان الهتلان ويبث اليوم الجمعة، أحد أفراد آخر الأسر الإمامية التي حكمت اليمن الكاتب السعودي عبدالله حميد الدين والذي هاجم الإخوان المسلمين في الخليج وقال إنهم ورقة بيد غيرهم.

ورأى مراقبون إن استضافة قناة الحرة لحميدالدين يعبر عن توجه أمريكي لاعتماد العنصر الشيعي الخليجي الموالي لإيران ولجماعة الحوثي في اليمن لتتولى مهاجمة الإخوان المسلمين، لتوتير علاقتهم مع دول الخليج وخصوصاً المملكة العربية السعودية..

ولم يستبعد المراقبون أن هذا التوجه يأتي ضمن برنامج يتبناه وزراء جدد في واشنطن على رأسهم وزير الدفاع جاك هيجل ووزير الخارجية جون كيري الذين يصرحون بضرورة رفع الغطاء عن العلاقات السرية الأمريكية الإيرانية التي عادت منذ العام98 إلى سابق عهدها، كما كانت عليه أيام الشاه. حسب تصريح صحفي أمريكي.

وحسب رؤية هؤلاء المراقبين فإن التوجه لا يسعى إلى ابتزاز السعودية والخليج عن طريق العلاقات مع إيران، وإنما محاولة إسقاطها. ضمن سيناريو قديم جديد أبرز ثماره المنظورة إسقاط العراق وأفغانستان وتسليمها لإيران.

ورغم أن عبدالله حميد الدين يقدم نفسه كسعودي ليبرالي إلا أنه من أسرة حكم إمامية تم طردها من اليمن بالثورة الخالدة 26 سبتمبر1962، ومعروف علاقتها مع المتمردين الحوثيين في اليمن، وهي تنسب نفسها إلى الهاشميين غير أن بعض المؤرخين اليمنيين يقولون إنها من أصول إيرانية.

وقال أحد المراقبين لنشوان نيوز إنه كان من الأولى بشخص يحمل الجنسية السعودية أن يوجه نصيحته لبني عمومته "الحوثيين" المدعومين إيرانياً، أن يتوقفوا عن إقلاق السعودية من الجنوب.

ودعا هذا المراقب السعودية ودول الخليج من دخول عملاء إيران على خط التوجس الخليجي من الإخوان لخدمة أهداف إيرانية. كما دعا الإخوان إلى عدم إتاحة الفرصة لمن يوسع مساحة هذا التوجس. كما دعاهم إلى ضرورة إقامة حلف خليجي إخواني لمواجهة مطامع إيران وليس العكس.

زر الذهاب إلى الأعلى