[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

برنامج الثامنة على قناة MBC يكشف عن عصابة الاتجار بالبشر في الحدود اليمنية السعودية

تستعد قناة (MBC) لبث حلقة الليلة من برنامج "الثامنة"مع داود الشريان والتي ستكشف من خلالها عن طرق وأساليب العصابات التي تستغل الأطفال وتتاجر بهم في الحدود بين اليمن و السعودية تحت غطاء التسول.

وبحسب خبر نشرته القناة على موقعها الإلكتروني فإن حلقة هذا المساء 18 فبراير 2013م، ستعرض قصة "سارة الصمدي" الطفلة اليمنية التي اختطفت وقبض على المختطف على الحدود السعودية بالإضافة إلى مشاهد ولقطات مثيرة تنقل من خلالها فريق البرنامج في عدة محافظات يمنية ، بهدف رصد حال الأطفال العالقين بين الحدود وحالات الاختطاف والقتل للأطفال مع المهربين.

كما ستركز الحلقة على وضع الأطفال في اليمن، وأسباب انتشار مشكلة تهريبهم إلى السعودية، وعلاقة تدهور الحالة الاقتصادية اليمنية بالمشكلة، وذلك بحضور رئيس منظمة سياج لحماية الطفولة الأستاذ أحمد القرشي ،و مدير وحدة مكافحة عمل الأطفال بوزارة الشئون الاجتماعية والعمل في اليمن منى سالم ،مدير مركز الحماية الاجتماعية المؤقتة للطفولة بحرض نبيل شالف.

وذكر موقع MBC أن إجمالي عدد الأطفال الذين ترحلهم السلطات السعودية إلى الجانب اليمني عبر المنافذ الحدودية يتجاوز ال(20.000) طفلاً في السنة، واصفاً الجهود اليمنية في الحد من ظاهرة تهريب الأطفال إلى دول الجوار بالمحدودة قياسا بحجم الظاهرة الآخذة في الانتشار.

وأشار إلى أن مناطق تهريب الأطفال اليمنيين تتركز غالبا في القرى القريبة من الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية، حيث يتولى مهربون وسماسرة جمع الأطفال بين سن (8 - 14 سنة) لافتاً إلى أن العائلات التي توافق على تهريب أطفالها إلى دول الجوار، تنتمي إلى أكثر شرائح المجتمع فقرا حيث لا يجدون الحد الأدنى من الخدمات الأساسية فضلاً عن كونهم يعيشون في مجتمع إقطاعي ولا يملكون حتى الأرض التي هي مصدر الرزق.

ونقلت ال (MBC) عن مسؤولين يمنيين القول بأن عدد الأطفال العاملين يتجاوز المليون و600 طفل ،بينما يرى آخرون أن الرقم أكثر من ذلك ويصل إلى 5 مليون- حسب القناة.

زر الذهاب إلى الأعلى