[esi views ttl="1"]
arpo14

تركيا تلغي عطاء لخصخصة طريق سريع وجسرين على مضيق البوسفور

ألغت الحكومة التركية عطاء بقيمة 5.7 مليار دولار لخصخصة طريق سريع وجسرين معلقين على مضيق البوسفور يربطان اوروبا بأسيا معتبرة ان السعر المعروض ليس مرتفعا بدرجة كافية.

وفاز اتحاد شركات يضم كوج القابضة -أكبر شركة في تركيا- وشريكتها التركية جوزدي جيريسيم ومجموعة برهاد الماليزية في المزايدة التي اقيمت في ديسمبر كانون الاول بعد أن قدم العرض الاعلى سعرا.

وقال وزير المالية التركي محمد شيمشك في بيان بالبريد الالكتروني ان المجلس الاعلى للخصخصة اجتمع برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان يوم الجمعة لتقييم العطاء وقرر الغاءه. ولم يقدم شيمشك مزيدا من التفاصيل.

وفي وقت سابق من هذا الشهر قال اردوغان ان نتيجة المزاد لم تف بالتوقعات لكنه لم يذكر تفاصيل. وقال نائب رئيس الوزراء بولنت ارينج يوم الخميس ان مجلس الوزراء ومسؤولي الخصخصة وجدوا ان العرض الاعلى سعرا يبقى منخفضا بشدة.

وسئل ارينج في مؤتمر صحفي بثته قناة (إن تي في) التلفزيونية عن إلغاء العطاء فأجاب قائلا "رئيس الوزراء كان لمح بالفعل الي هذا."

ويتعلق العطاء بتشغيل طريق ادرنة-اسطنبول-انقرة السريع وجسري البوسفور والسلطان محمد الفاتح لمدة 25 عاما.

وفي الوقت الذي عقد فيه المزاد قالت هيئة الطرق التركية ان الطريق والجسرين أدخلوا ايرادات للدولة بلغت 412.4 مليون دولار في الاحد عشر شهرا الاولى من 2012.

زر الذهاب إلى الأعلى