[esi views ttl="1"]
arpo17

مقابل نحو 2.25 مليار دولار عرض قطري إماراتي لشراء أرسنال

كشفت صحيفة دايلي تلغراف الإنجليزية الأحد عن عرض تكتل قطري إماراتي لشراء نادي أرسنال الإنجليزي مقابل 1.5 مليار جنيه أسترليني (نحو 2.25 مليار دولار) من مالكيه المليارديرين الأميركي ستان كرونك والأوزبكي أليشير عثمانوف.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أنه سيتم الكشف عن العرض القطري والإماراتي خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وأنه يمثل ضعف قيمة النادي التي جرى تقديرها منذ عامين، وأن الصفقة ستكون بالاستحواذ الكامل على النادي مع دفع ديونه المقدرة بنحو 250 مليون جنيه أسترليني.

وأوضحت أيضا أن الصفقة تتضمن تخفيض أسعار تذاكر الدخول إلى ملعب الإمارات التي تعتبر من بين الأعلى على مستوى العالم. وأشارت تلغراف إلى أن الصفقة قد تثير تساؤلات عن مستقبل الفرنسي أرسين فينغر مدرب الفريق اللندني.

ورفضت المجموعة القطرية الإماراتية الكشف عن هويتها لحين تقديم العرض رسميا، في حين نقلت الصحيفة البريطانية عن مصدر في المجموعة أن الهدف من الصفقة حاليا هو الارتقاء بمستوى النادي ودفعه إلى الأمام ليصبح من القوى العملاقة على مستوى أوروبا والعالم.

كما أشارت الصحيفة إلى خلافات بين مالكي نادي أرسنال حاليا رجل الأعمال الأميركي ستان كروينكي الذي يملك الثلثين، والملياردير الأوزبكي أليشير عثمانوف الذي يملك 29.96% وحاول من قبل شراء النادي بأكمله ولكنه فشل في ذلك.

ويتضمن العرض المنتظر شراء جميع أسهم النادي البالغ عددها 62 ألفا و217 سهما، ولكن المجموعة الإماراتية القطرية ستسعى في البداية لشراء نسبة كرونك من هذه الأسهم والتي تبلغ 66.83% من أسهم النادي بما يعادل 41 ألفا و581 سهما. ويتوقع أن تبلغ قيمة السهم نحو 20 ألف جنيه أسترليني.

يذكر أن أحد أعضاء الأسرة الحاكمة في أبو ظبي استحوذ في 2008 على نادي مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي، كما اشترت عائلة الحساوي الكويتية في يوليو/تموز العام الماضي نادي نونتنغهام فورست الإنجليزي بطل أوروبا مرتين. ويملك مستثمرون قطريون نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ومالقة الإسباني.

يشار أيضا إلى أن أكبر صفة استحواذ على أحد الأندية -حسب تلغراف- كانت حين اشترى الملياردير الأميركي مالكوم غليزر نادي مانيشستر يونايتد الإنجليزي عام 2005 مقابل نحو 800 مليون جنيه أسترليني (نحو 1.2 مليار دولار).

زر الذهاب إلى الأعلى