[esi views ttl="1"]
arpo77

باحث يمني يصمم جهاز يكشف عن الأجسام الغريبة

تمكن المهندس طلال عبد الجليل أبو فارع من تصميم جهاز خاص للكشف عن الأجسام الغريبة والتحكم بالأنظمة .جاء ذلك خلال استعراض المهندس طلال عبد الجليل أبو فارع في محاضرة علمية له اليوم بمنتدى السعيد الثقافي نتاج ما توصل إليه من تصميم جهاز خاص للكشف عن الأجسام الغريبة والتحكم بالأنظمة .

مشيرا إلى ان فكرة عمل الجهاز استوحاها من عمل المستشعرات في الشبكات اللاسلكية التي تقوم بتجميع البيانات وإرسالها إلى المركز الأصلي الذي يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة .

موضحا إن المستشعرات يتم زرعها في المحيط المراد العمل فيه لمعرفة الأجسام الغريبة التي تدخل على مكان معين أو نطاق معين حيث تقوم بعملية إرسال للمعلومات عند حدوث حادثة ما إلى مركز تجميع البيانات مباشرة ومن ثم إلى المركز الأصلي .

وأضاف الباحث أبو فارع " إن الشبكة محدودية النطاق لأنها تعمل على بطارية إضافة إلى أن المعالج الخاص بها صغير وكذلك الذاكرة ولذلك لجأ إلى ضغط البيانات في الرسائل وتوسعة القياسات لتناسب حركة الجسم الغريب سواء كانت خطية أو غير خطية " .

ولفت إلى إنه قام بتسجيل المشروع لدى المؤسسة الدولية للتحقيقات التي اعتبرته سبق علمي وقال " إن استخدامات الجهاز متعددة تشمل المجالات العسكرية والمدنية " .

وكان مدير مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع قد أثنى في كلمته على جهود المبدع اليمني وتميزه في موضوع غاية في الأهمية له مكانته العلمية و العملية في استخدامات شتى .

وأكد احتضان المؤسسة لكل المبدعين الذين يشرفون الوطن ويسعون من اجدل رخاءه وتقدمه داعيا الجهات المختصة إلى رعاية مثل هذه المواهب الإبداعية والأخذ بيدها تمكينها من تحقيق طموحاتها .

زر الذهاب إلى الأعلى