[esi views ttl="1"]
رئيسية

احتفال باليوم العالمي للمياه في عدن

نظمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بعدن بالتعاون مع الهيئة العامة للموارد المائية اليوم احتفالا خاصا باليوم العالمي للمياه الذي يصادف الثاني والعشرين من مارس من كل عام تحت شعار (الماء قضية حياة).

وفي الحفل أكد محافظ عدن المهندس وحيد علي رشيد ان الاحتفال بهذا اليوم يكتسب اهمية استراتيجية باعتبار الماء قضية ذات اهمية يعرفها الجميع ويلتقي عليها الجميع.

وقال رشيد " إن هذه الارض لم تخلق إلا بمائها .. مسترشدا بقوله تع إلى "كل شيء خلقناه بقدر " .. موضحا ان الاستخدام والسياسات هي التي تخطئ في التوزيع العادل للمياه وهي تؤثر في عدم التوازن الذين نشهده اليوم .

ولفت إلى ان خدمات المياه والكهربا والصحة المقدمة أصبحت اليوم على المحك ولا معنى لحياة في مدينة بلا خدمات أو مدينة بلا ماء .. مؤكدا ان المدينة الناجحة تقاس بثقافة كوادرها وبوعيهم وبالخدمات المقدمة .

وأعتبر بأن قضية المياه اليوم هي قضية سياسات في الادارة ومهمة المؤسسات تحسين هذه الخدمات .. داعيا وسائل الاعلام ووسائل التواصل إلى لعب دورها الهام في الحفاظ على هذه الخدمات التي تهم المواطنين .

وأشار إلى ان الصيف القادم سيشهد تطورا نسبيا في خدمات الكهرباء بزيادة 100 ميجاوات والطاقة المستأجرة مقارنة بالصيف الماضي الذي كانت فيه الكهرباء 70 ميجاوات .

من جانبه اكد المدير العام للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بعدن المهندس نجيب محمد احمد ان الاحتفال بهذا اليوم العالمي يأتي في اطار اهتمام العالم باهمية المياه وفرصة مناسبة للتذكير بها .. مستعرضا ما تعانيه محافظة عدن من شح في المياه .

مشيرا إلى ان الحفر تزايد من عمق 70 متر في الابار إلى 500 متر حاليا وان نصيب الفرد من المياه في اليمن في تناقص بلغ 130 متر مكعب مقارنة بالمتوسط العالمي للفرد بألف متر مكعب وان اليمن تحت خط الفقر في المياه بنحو عشر مرات .

وأرجع اسباب شح المياه في عدن إلى مشكلة التوسع العمراني في مناطق على حساب مناطق وغيرها من الاسباب .

فيما تطرق مدير فرع الهيئة العامة للموارد المائية بعدن المهندس عبدالعزيز مهيوب إلى اهمية هذا اليوم الذي بدأ الاحتفال به عالميا عام 1993م .. مشيرا إلى ان مشكلة المياه تعد مشكلة عالمية نظرا لما يترتب عليها من اثار واسعة وهي عائق كبير اليوم امام اي تنمية مستدامة.

وتطرق مدير مكتب التربية بعدن التي ألقاها نائبه حسين بافخسوس إلى اهمية المناسبة ودور التربية في التوعية بين التلاميذ والطلاب وبين الأسرة.

تخلل الاحتفال الذي حضره نقيب المهندسين بعدن المهندس عبدالرحمن البصري وعدد من قيادة السلطة المحلية والمنظمات الداعمة تقديم عدد من الاغاني والأناشيد المعبرة عن هذه المناسبة ، كما شهد الحفل استعراض مداخلات مرئية حول الوضع المائي وأهمية الاستراتيجية الجوفية.

زر الذهاب إلى الأعلى