[esi views ttl="1"]

فرق عمل مؤتمر الحوار الوطني تستأنف عقد جلساتها بمناقشة خطط عملها للشهرين المقبلين

أستأنفت فرق العمل التسع المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن ، عقد جلسات أعمالها اليوم لمناقشة الموضوعات المدرجة في جدول أعمالها.

وكرست معظم فرق العمل جلساتها لاستكمال مناقشة خطط عملها للشهرين القادمين، والاستماع إلى ثلاثة عروض تقديمية لخبراء في الحكم الرشيد وتداول السلطة والحقوق والحريات.

وستتضمن خطط العمل تحديد المستهدفين بنشاط وتحركات ولقاءات فرق العمل الميدانية والمكتبية، والنطاق الجغرافي لكل قضية تُعنى بها فرق العمل، فضلا عن تحديد الأهداف العامة والخاصة وقائمة بأهم المخرجات المتوقع بلورتها من كل فريق، والمقرر أن تأتي في شكل صيغ دستورية أو تشريعية أو سياسات عامة، إلى جانب تحديد المدخلات المفترضة لنشاط الفرق، والتي تشمل دراسات سابقة واستشارات قصيرة وطويلة المدى ومشاركات مجتمعية وجلسات استماع ومسوحات ميدانية ولقاءات بالمستهدفين من ذوي الاختصاص بكل قضية.

كما ستتضمن خطط فرق العمل التفاصيل المتصلة بالتحركات الميدانية لكل فريق والمتابعة والتقييم والإطار الزمني للإنجاز بالإضافة إلى المدخلات المطلوبة لعمل الفرق وتحديد آلية التواصل مع الفرق الأخرى، وكذا تصورات بشأن آلية للتغطية الإعلامية وآليات أخرى لعرض المخرجات في إطار كل فريق عمل.

وفي هذا الصدد ناقش فريق عمل أسس بناء الجيش والأمن في اجتماعه اليوم برئاسة يحيى الشامي مشروع خطة عمل الفريق خلال الفترة القادمة .

واستمع المشاركون في الفريق إلى كلمة القاها وزير الدفاع اللواء ركن / محمد ناصر أحمد الذي حضر جانبا من الجلسة، أستعرض فيها الجهود التي بذلت لإعادة هيكلة الجيش والامن والانجازات التي حققتها لجنة الشؤون العسكرية وتحقيق الامن والاستقرار في اطار ترجمة ماجاء في المبادرة الخليجية.. مؤكدا أن كل الإجراءات تسير على مايرام لبناء جيش وطني موحد ولاؤه لله والوطن، وتلافي كل الاختلالات السابقة .

وأعلن وزير الدفاع أنه جرت اليوم عملية الاستلام والتسليم لمعسكر 48 إلى قوات الاحتياط المنشأة حديثا، مبينا أنه سيتم التسليم ايضا لمعسكر المنطقة الشمالية الغربية والفرقة الاولى مدرع (سابقا)، ورفع لوحة بالاسم الجديد لحديقة 21 مارس التي ستقام في مقر المعسكر بناء على القرار الرئاسي الصادر بهذا الشأن.

واكد أنه سيتم إطلاع فريق عمل أسس بناء الجيش والأمن بكل ما هو جديد فيما يخص الهيكلة أولا بأول.. معبرا عن الامل في ان يسهم فريق العمل بإثراء كل القضايا المطروحة في جدول أعمالهم بالآراء والمقترحات التي يستفاد منها في بناء جيش وطني على أسس مهنية .

ولفت إلى أن مخرجات مؤتمر الحوار الوطني في هذا الجانب ستكون رافدا قويا لوزارة الدفاع في تنفيذ القرارات السابقة واللاحقة لإعادة هيكلة القوات المسلحة .

وتطرق وزير الدفاع في كلمته إلى الجهود المبذولة لمعالجة اوضاع المسرحين من أفراد القوات المسلحة في المحافظات الجنوبية ، مؤكدا ان المعالجات جارية لأوضاعهم وحل قضاياهم وتسليم حقوقهم .

في حين ناقش فريق عمل القضايا ذات البعد الوطني والمصالحة الوطنية والعدالة الإنتقالية في إجتماعه اليوم برئاسة رئيس الفريق الدكتور عبد الباري دغيش، وبحضور نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني سلطان العتواني، مشروع خطة عمل الفريق خلال الشهرين القادمين.

وخلال الجلسة أكد نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني سلطان العتواني أن المهام أمام الفريق كبيرة ومهمة جداً وهو ما يتطلب تكريس كل الجهود لوضع الخطة والمدد الزمنية المحددة لها وإنجاز مهام الفريق.

وحول ما تضمنه البيان الختامي الذي تم تلاوته في ختام الجلسة العامة الأولى، وما دار من نقاشات وتباين الآراء حول ما أشار إليه البيان بخصوص العدالة الإنتقالية أشار العتواني إلى أن البيان الختامي لا يعد قرارات وإنما استخلاص لما دار في جلسات العمل خلال الجلسة العامة الأولى التي استمرت للفترة 18 مارس 3 أبريل.

واستعرضت مقررة الفريق شذى الحرازي ماتم إنجازه خلال الثلاثة الأيام التي سبقت الإجازة التي استمرت عشرة أيام خلال الأيام الماضية .. لافتة إلى أنه تم النقاش حول أهمية وضع تعاريف ومصطلحات ومفاهيم خاصة بعمل الفريق، وكذا الأطر الزمنية لكل موضوع بالشكل الذي يرضي جميع الأطراف.

وأوضحت أنه تم تشكيل لجنة مصغرة لوضع تصور خطة أولية تقدم لنقاش أعضاء الفريق ثم للجلسة العامة.

وأوضح رئيس فريق لجنة القضايا ذات البعد الوطني والمصالحة الوطنية والعدالة الإنتقالية الدكتور عبد الباري دغيش لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الفريق معني بالعديد من القضايا منها قضية النازحين واللاجئين وقضية الإرهاب، والسجناء خارج الوطن سواء كانوا في جوانتنامو أو ارتيريا أوفي بعض دول الجوار وكذا قضية الإغتراب، فضلا عن قضية المصالحة الوطنية والعدالة الإنتقالية.

وقال :" لاشك أن موضوعات هذا المحور في غاية الحساسية وفي غاية الأهمية ومنها ماتضمنته المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية سيما موضوع المصالحة الوطنية والعدالة الإنتقالية ولدينا مشروع خطة تم تقديمها قبل الإجازة التي اعقبت الجلسة العامة الأولى لمؤتمر الحوار".

ولفت إلى أن فريق عمل هذه القضية سيستكمل على مدى ثلاثة أيام الاستماع إلى مناقشات وملاحظات ومداخلات الأعضاء حول مشروع خطة العمل بهدف تطويرها بأهداف محددة والوصول إلى الوفاق من جميع الأطراف.

وأكد الدكتور دغيش أن فريق عمل المجموعة يتسم بالإنسجام والموائمة .

وقال :" طالما وأن الناس اقتنعوا بالمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني فإن هناك حافزا كبيرا لدى هؤلاء للخروج بالوطن من المأزق الراهن، وعندما يقترب الناس من بعضهم ويبحثون عن النقاط المشتركة بالتأكيد سيجدون قواسم مشتركة تجمعهم ونحن سنعمل على تقديم هذه القواسم المشتركة والإلتقاء حولها، إلى جانب بحث كافة القضايا محل الخلاف في الرؤى بين الأعضاء".

وأضاف " يمكن القول بأن الأجواء بشكل عام بين كل الفرقاء في مؤتمر الحوار الوطني جيدة، حيث وأن الفجوة التي كانت موجودة بدأت تنحدر وتتلاشى شيئاً فشيئا، ويتناقش الجميع مع بعضهم في مختلف القضايا في جو يسوده الإحترام المتبادل وقبول الرأي والرأي الآخر".

ويتضمن الهدف العام لمشروع خطة فريق عمل لجنة القضايا ذات البعد الوطني والمصالحة الوطنية والعدالة الإنتقالية التأكيد على تمكين أفراد المجتمع اليمني من تقرير مستبقلهم بالشكل الذي يفي بتطلعاتهم.

ويشمل مشروع الخطة محاور عمل المجموعة، والذي يقسم إلى جانبين الأول قضايا ذات بعد وطني تتضمن قضايا النازحين وسبل معالجتها واسترداد الأموال والأراضي المنهوبة في الداخل والخارج ، ومكافحة الإرهاب، فيما يتضمن الجانب الثاني المصالحة الوطنية والعدالة الإنتقالية ويضم الصراعات السياسية السابقة والإنتهاكات الحقوقية المرتبطة بها، وقضايا وحقوق المخفيين قسراً، وكذا انتهاكات حقوق الإنسان التي حصلت في العام 2011م.

وبحسب مشروع الخطة فإن الأهداف الرئيسية للفريق تشمل اقتراح مواد دستورية وقوانين وسياسات بما يحقق المصالحة الوطنية والعدالة الإنتقالية، وفهم وتحليل وتشخيص القضايا ذات البعد الوطني بما يساعد على إيجاد حلول ومعالجات لإصدار قرارات بذلك.

وفي ذات الاطار كرس فريق التنمية المستدامة جلسته اليوم برئاسة احمد ابو بكر بازرعة رئيس الفريق لمناقشة واقرار الخطة عمل الفريق للاسبوعين القادمين .

وجرى خلال الجلسة مناقشة عامة لجميع قضايا التنمية المستدامة، واعادة تصنيف المحاور، ووضع منهجية موحدة لعمل الفريق وتوزيع فرق العمل إلى مجموعات على المحاور.

وقالت مقررة الفريق الدكتورة نجاة جمعان لوكالة الانباء اليمنية(سبأ):" تم الاتفاق على ان تقوم كل مجموعة عمل فرعية بإعداد خطة مزمنة محددة باحتياجاتها وتقديمها إلى الفريق لمناقشتها وتضمينها في اطار الخطة العامة للفريق للشهرين القادمين تمهيدا لرفعها إلى الامانة العامة".

إلى ذلك خصص فريق العمل الخاص بقضة صعدة جلسته اليوم للاستماع إلى محاضرة قدمتها الخبيرة الوطنية خديجة الصرحي بعنوان "بناء فريق العمل".

وتناولت المحاضرة اجراءات اعداد الفريق وتحديد الاهداف التي ينشدها بدقة واليات الوصول إلى تحقيق تلك الاهداف.

وجرى تقسيم اعضاء الفريق إلى خمس مجموعات للتطبيق العملي من خلال اعداد رؤية لكل مجموعة للطرق والاساليب المثلى لتحقيق الاهداف .

واستهدفت المحاضرة تعزيز مهارات اعضاء الفريق في المشاركة الفاعلة في مجريات الحوار وتعريفهم بالطرق الناجحة للمشاركة في الحوار وكيف يمكن لكل عضو طرح آرائه ومقترحاته التي تحظي بتوافق الجميع وصولا إلى تحقيق الاهداف المنشودة.

وفي ذات الاطار استمع فريق بناء الدولة المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل، في الجلسة التي عقدها اليوم برئاسة الدكتور محمد علي مارم، إلى محاضرة عن هيكل الدولة وتداول السلطة، قدمها الخبير الكندي التابع للبنك الدولي، جورج أندرسون.

وتضمنت المحاضرة إطاراً مفاهيمياً حول هيكل الدولة، واللامركزية، وتداول السلطة، وهي المفاهيم يعتني بها فريق عمل بناء الدولة، وصولاً إلى تأمين أرضية مرجعية لصياغة الباب الخاص ببناء الدولة في دستور اليمن الجديد.

وشهدت جلسة اليوم مناقشات مثمرة من قبل أعضاء الفريق الذي أبدى تفاعلاً مع المضامين القيمة للمحاضرة المقدمة من الخبير الدولي.

من جانبه خصص فريق العمل الخاص باستقلالية الهيئات والقضايا البيئة والاجتماعية ذات الخصوصية جلسته اليوم برئاسة رئيس
الفريق الدكتور معين عبدالملك لاستكمال مناقشة الخطط التفصيلية للمجموعات السبع المنبثقة عن الفريق لإعداد الخطة العامة للفريق بشكلها النهائي .

وقال رئيس الفريق لوكالة الانباء اليمنية /سبأ/:" تم توزيع اعضاء الفريق إلى سبع مجموعات موزعة على محاور الاجهزة الرقابية والاعلام والاوقاف والواجبات الزكوية والخدمة المدنية وحقوق الانسان وشؤون الاحزاب، والهيئات ذات العلاقة بالفئات مثل المرأة والشباب والطفل وغيرها فضلا عن قضايا البيئة المتمثلة في الموارد المائية ،القات، البيئة، و الظواهر الاجتماعية المتمثلة بانتشار حمل السلاح والثأرات وكذا موضوع الجماعات المسلحة ". . متوقعا إنجاز الخطة العامة خلال ثلاثة أيام تمهيدا لتسليمها إلى الامانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل.

وذكر الدكتور معين عبدالملك ان الخطة العامة التي سيتم انجازها ستوضح عمل المجموعات الفرعية كل في نطاق اختصاصه وما تتطلبه من احتياجات ودعم لوجستي خاصة عند النزول الميداني للجهات المعنية بها .
وشدد على ضرورة الاتفاق بين المجموعات حول آلية عملها والاستفادة من اللجان المساندة في حالة الاحتياج وتعزيز العمل بروح الفريق الواحد .

بينما ناقش فريق الحكم الرشيد في اجتماعه اليوم برئاسة رئيس الفريق القاضية أفراح بادويلان ماتم إنجازه خلال الأسبوع الأخير قبل الإجازه، وكذا تحديد الضوابط للجلسات.

وجرى في الجلسة التي حضر جانبا منها نائبا رئيس مؤتمر الحوار الوطني الشامل الدكتور عبدالكريم الارياني وسلطان العتواني.. توزيع أعضاء الفريق إلى ثلاث مجموعات، الأولى مجموعة محاربة الفساد وترسيخ الشفافية والمساءلة وكفاءة الإدارة العامة وتوازن السلطة والمسؤولية، والثانية مجموعة العدل والمساواة وتكافؤ الفرص، فيما اختصت المجموعة الثالثة بدور الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وتوسيع المشاركة المجتمعية..

واستمع أعضاء الفريق إلى محاضرة من الخبير الدولي أرون أريا حول دور الحوار الوطني في تحسين الحكم الرشيد في اليمن.

وتناول الخبير الدولي خلال المحاضرة المفاهيم والمؤشرات لقياس الحكم الرشيد، ونماذج للحكم الرشيد في العالم.

وأوضحت رئيس الفريق القاضي أفراح بادويلان أن تقييم الأمانة العامة للحوار اليوم أشاد بفريق الحكم الرشيد حيث حصل الفريق على أعلى درجات الإنجاز والانضباط.

فيما ناقش فريق عمل القضية الجنوبية في اجتماعه اليوم برئاسة النائب الأول لرئيس الفريق بلقيس اللهبي القضايا المدرجة في جدول أعماله والخاصة باستكمال خطط عمل القضية الجنوبية وكذا الجوانب المتعلقة بتنفيذ النقاط الـ11 الخاصة بالإجراءات والتدابير لبناء الثقة وخلق بيئة ملائمة للقضية الجنوبية.

وأقر فريق عمل القضية الجنوبية تشكيل لجنة برئاسة محمد علي احمد، تضم في عضويتها رضية شمشير وياسر العواضي ومحمد قحطان، للتواصل مع هيئة رئاسة المؤتمر بشأن تنفيذ النقاط الـ11 الخاصة بالإجراءات والتدابير لإعادة الثقة وتهيئة المناخات لحل القضية الجنوبية والتي سبق وان اقترحها الفريق وأعلنها في الجلسة الختامية للجلسة العامة الأولى لمؤتمر الحوار.

كما اقر الفريق رفع جلسة عمل اليوم احتجاجا على تجاهل البدء بتنفيذ النقاط الـ11 التي تضمنتها وثيقة إعادة الثقة على ان تتولى اللجنة المشكلة التواصل مع هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني الشامل واطلاع فريق عمل القضية الجنوبية في اجتماع غد الأحد بما تم التوصل إليه في هذا الجانب مع هيئة رئاسة المؤتمر.

فريق عمل الحقوق والحريات استمع في جلسته اليوم برئاسة رئيسة الفريق أروى عبده عثمان إلى محاضرتين عن مفاهيم حقوق الإنسان و الحقوق الأساسية و مبادئها.. قدمهما الخبيران في المفوضية السامية لحقوق الإنسان عبد السلام سيد أحمد، و ليث عبد العزيز.

وتناول الخبيران الدوليان مختلف التساؤلات المرتبطة بثقافة وفلسفة حقوق الإنسان و الأصول المرجعية العالمية لها، إضافة إلى الخصوصيات الثقافية للتعاطي مع حقوق الإنسان و التي تنسجم مع الحقوق الطبيعية للإنسان.. موضحان دور الدولة و المجتمع في حماية الحقوق و تسهيل الحصول عليها عبر اتخاذ الإجراءات و التدابير الدستورية و القانونية التي تنظم هذه الحقوق بما لا يتعارض مع المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان كالمساواة و العدالة الاجتماعية وعدم التمييز و العالمية.

وتطرقت النقاشات إلى الركائز الأساسية والمواثيق التي نظمت مختلف الحقوق ابتداء من الشرعة الدولية والمعاهدات التي تناولت الحقوق لخاصة كمناهضة التمييز العنصري، ومكافحة كافة أشكال التعذيب و المعاملة المهينة، فضلا عن الاتفاقيات الدولية التي تناولت مجموعات محددة كاتفاقية حقوق الطفل و حماية المهاجرين ومكافحة التمييز ضد المرأة ،وحماية ذوي الاحتياجات الخاصة، و الحقوق و الحريات العامة و الخاصة ، مع استعراض كيف تناولت تلك الاتفاقيات بعض الدساتير العربية .

وكانت رئيسة فريق الحقوق و الحريات أروى عبده عثمان قد أشارت في كلمة في بداية الجلسة إلى أن الفريق سيستكمل يوم غد إعداد خطته وإقرارها.. مبينة أنه سيتم تقسيم أعضاء الفريق إلى مجموعات حسب المحاور لتقوم كل مجموعة بإعداد خططها التفصيلية وتحديد مقرريها.

هذا وقد نفذ عدد من أعضاء مؤتمر الحوار اليوم وقفة رفعوا خلالها الشعارات المطالبة بتطبيق النقاط الـ20 التي سبق واقترحتها اللجنة الفنية للإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني بغية تعزيز المناخات المناسبة لإنجاح الحوار الوطني الشامل.

زر الذهاب إلى الأعلى