[esi views ttl="1"]
رئيسية

الدكتوراه بامتياز لأمين الدعيس في علم الأنسجة والخلية من كلية العلوم بجامعة الملك سعود

تم صباح يوم الثلاثاء الماضي الموافق ( 28/5/1434ه- 9/4/2013م ) في كلية العلوم بجامعة الملك سعود بالرياض مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الطالب/ أمين عبد الله محمد الدعيس, والموسومة بعنوان: (Histological, Histochemical and Ultrastructural Alterations in Male Albino Rats Treated with Therapeutic Doses of Atorvastatin (Lipitor ) and Rosuvastatin (Crestor) Drugs)

وقد تشكلت لجنة المناقشة من كلٍ من الأساتذة:
أ. د. سعود بن عبد الرحمن العريفي (رئيسا)
أ. د. نوري بن طاهر الطيب (عضوا)
أ. د. عبد العزيز بن عبد الرحمن الصالح (عضوا)
أ. د. صالح بن عبدالحميد قنديل (عضوا)
أ. د. بشير بن محمد جرار (ممتحنا خارجيا - جامعة الجوف)

وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج الهامة التي توضح مقدار التغيرات في أنسجة الكُلى والكبد والقلب والرئة والخصية والدماغ والعضلات باستخدام تقنيات المجهر الضوئي والإلكتروني وكيمياء الأنسجة وتغيرات كيمياء الدم. كما تضمنت بعض التوصيات الطبية للمجتمع عامة ولمستخدمي أدوية الكوليسترول على وجه الخصوص. هذا ويعد تخصص (علم الأنسجة والخلية) الذي أعدت فيه الدراسة من التخصصات النادرة التي لا زالت تحتاجها بشدة كليات الطب في الجامعات اليمنية. حضر المناقشة جمع كبير من المهتمين بالمجال الطبي وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب والزملاء في جامعة الملك سعود بالرياض.

الجدير بالذكر أن الدكتور أمين الدعيس هو أحد أعضاء هيئة التدريس بقسم التشريح والأنسجة بكلية الطب جامعة صنعاء, وهو من الكوادر العلمية المتميزة خلال مسيرته العلمية، حيث حصل في مرحلة البكالوريوس على الترتيب الأول من الجامعة المستنصرية، ثم الماجستير بتقدير ممتاز من جامعة الملك سعود، وتم تكريمه حينها من قبل المسئولين في حكومتي البلدين. وللدكتور الدعيس أبحاث علمية منشورة في عدة مجلات علمية محكمة.

زر الذهاب إلى الأعلى