[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

لقاءات ومشاركات لوزيري التخطيط والمالية مع مؤسسات دولية بواشنطن

شارك وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي في جلسة مشاورات مع قيادة المؤسسة الدولية للتنمية التي حضرها الوزراء المشاركون في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت اليوم بمدينة واشنطن الأمريكية.

تناولت الجلسة تقييم دور المؤسسة في مساعدة أشد بلدان العالم فقراً و تبادل الآراء حول سبل تطوير وتعزيز الشراكة مع هذه المؤسسة التي تعتبر من أكبر مصادر الدعم للبلدان الأشد فقراً في العالم وعددها 82 بلداً.

وفي السياق ذاته، التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ووزير المالية صخر الوجيه اليوم فريق اليمن التنفيذي في المؤسسة الدولية للتنمية.

وجرى خلال اللقاء استعراض وتقييم ابرز مشاريع المؤسسة التي تنفذها في اليمن حيث تشمل المشروع الطارئ للتعافي من الأزمة (100 مليون دولار)؛ والمشروع الثاني لتطوير التعليم (66 مليون دولار)؛ ومشروع إدارة شبكة الطرق (40 مليون دولار). وتشكل هذه المشاريع معا، بإجمالي 206 ملايين دولار، أكثر من 50 في المائة من مبلغ 400 مليون دولار الذي تعهدت مجموعة البنك الدولي بتقديمه في مؤتمر المانحين الخاص باليمن، وتكمل حافظة مشاريع البنك الدولي الجاري تنفيذها بإجمالي ارتباطات صافية قدرها 700 مليون دولار.

وقد رحب وزيرا التخطيط والمالية بانتقال فريق مجموعة البنك الدولي لدى بلادنا إلى مكتبهم الجديد والدائم في العاصمة صنعاء، وتعزيز كادرها الفني بخبراء دوليين جدد لدعم تنفيذ المشاريع والبرامج.

من جهة اخرى شارك ووزير المالية صخر الوجيه في الاجتماع السنوي لقيادة صندوق النقد الدولي مع وزراء دول الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

وأشارت كريستين لاغارد مدير عام صندوق النقد الدولي إلى نتائج اجتماع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية .. موضحة ضرورة قيام البلدان منخفضة الدخل بمعالجة الاحتياجات الملحة في مجال البنية التحتية والمجال الاجتماعي ومواجهة الفقر من خلال إصلاح المنظومة المالية.

وقالت إن الاقتصاد العالمي يمكن ان يتجاوز مرحلة التعافي المتباين ويحقق تعافياً "كامل السرعة" إذا اتخذت البلدان إجراءات تصمم حسب احتياجات كل منها في مختلف مجالات السياسة الاقتصادية.

وعلى صعيد اخر، حضر وزراء التخطيط والمالية والنفط والوفد المرافق مناقشات حول "مستقبل قطاع الطاقة في اليمن" حيث جرى استعراض وثيقة الخبير حسين رزافي بالإضافة إلى المشاركة في حوار حول "مستقبل الحكم المحلي في اليمن" ومناقشة ورقة الخبير بالا مينون.

تجدر الإشارة إلى ان فعاليات وأنشطة الوفد اليمني المشارك في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين ستنتهي يوم غد الاثنين.

ومن المقرر ان يشارك وزير التخطيط والتعاون الدولي صباح يوم غد وقبيل مغادرته واشنطن في طاولة مستديرة مع وزراء الدول العربية لمناقشة آلية إدارة الكوارث والأزمات في مبنى مؤسسة التمويل الدولية.

شارك في اللقاءات والجلسات من الجانب اليمني مدير عام المساعدات والمنح بوزارة المالية هاني عنان ومدير عام التعاون الدولي مع أوروبا والأمريكيتين بوزارة التخطيط الدكتور أحمد الشبامي ومدير عام الاسماك والزراعة بوزارة التخطيط خالد محمد سعيد والقائم بأعمال سفارة اليمن بواشنطن بالإنابة عادل علي السنيني ومسؤول الشؤون الاقتصادية والتجارية بسفارة اليمن بواشنطن عبدالرحمن محمد الارياني.

زر الذهاب إلى الأعلى