[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

أطباء بلا حدود تحتفل بالذكرى الأولى لبدء أنشطة المستشفى الجراحي في عدن

يشهد شهر أبريل 2013 الذكرى السنوية الأولى لافتتاح المستشفى الجراحي التابع لمنظمة أطباء بلا حدود في عدن. فقد افتتح المستشفى رسمياً في الشهر نفسه من العام الماضي برعاية وزارة الصحة والسكان، وأجرى منذ ذلك الحين 1812 عملية جراحية مجانية لأفراد المجتمع المحلي.

وتتزامن الذكرى السنوية الأولى لبدء النشاط في المستشفى مع أول مناقشات تجريها المنظمة مع مختلف الأطراف المعنية ضمن حملة "حماية العمل الطبي". وتستهدف الحملة، التي أطلقت في 13 مارس 2013، إجراء حوار مع المجتمع المحلي في اليمن بشأن السبل الممكنة لتعزيز احترام المرافق الصحية والمرضى والطاقم الطبي. وسوف تكون عدن الأولى من بين عدة محافظات تُعقد فيها هذه المناقشات والحوارات خلال الأشهر القادمة.

وقال باتريك ويلاند، ممثل المنظمة في اليمن: "نشكر أفراد المجتمع المحلي والسلطات المحلية على الدعم الذي قدموه إلينا، لكن هناك حاجة إلى مزيد من التعاون لضمان سلامة الرعاية الصحية الطبية عموماً. وما زالت المرافق الصحية وطواقم العاملين فيها تتعرض لبعض الانتهاكات. يجب على المستشفيات أن تكون على الدوام أماكن حيادية، بمنأى عن أي هجوم".

منذ بداية عملياته، استقبل المستشفى 1048 مريضاً داخلياً فضلاً عن 195 مريضاً تلقى العلاج الفيزيائي. وتدعم المنظمة أيضاً غرف الطوارئ ورعاية الأمومة في مستشفى لودر التابع لوزارة الصحة عبر التبرع بالأدوية والحوافز المالية لأطباء الوزارة. وأجرى المستشفى حتى الآن 3760 عملية جراحية، منها 303 ولادات طبيعية، و 97 عملية قيصرية.

وبالإضافة إلى أنشطتها في محافظتي أبين وعدن، تدير المنظمة أقسام رعاية الأمومة والأطفال والجراحة والطوارئ في مستشفى السلام في مديرية خمر، محافظة عمران.

بدأت منظمة أطباء بلا حدود العمل في اليمن عام 1986، وتمارس نشاطها بشكل مستمر منذ عام 2007. لا تقبل منظمة أطباء بلا حدود من أي حكومة تمويل عملها في اليمن؛ وتعتمد حصراً على التبرعات الخاصة.

أطباء بلا حدود منظمة إنسانية دولية خاصة تقدم المساعدات الطبية الطارئة في أكثر من 65 بلداً من جميع أنحاء العالم إلى السكان المتضررين جراء النزاع المسلح أو الأوبئة أو سوء التغذية أو الكوارث الطبيعية أو الحرمان من الرعاية الصحية.

زر الذهاب إلى الأعلى