[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

ملخص مؤتمر الحوار اليوم.. الأمن والجيش يقر النزول الميداني بمايو والحقوق يستمع لخبراء

واصل فرق العمل بمؤتمر الحوار الوطني الشامل أعمالها بالاستماع للرؤى حول القضايا وبحث خطط عملها في النزول الميداني واستمعت لخبراء، وفيما يلي أبرز العناوين..

فريق الجيش والأمن
بحث فريق الأمن والجيش بمؤتمر الحوار الوطني اليوم الثلاثاء الاستعداد للنزول الميداني للمواقع العسكرية المختلفة.
وافتتح أعضاء فريق الجيش عملهم بمحاضرة حول مهارات النزول الميداني للخبير عدنان قطينة الذي تحدث عن جملة من الأساسيات في النزول الميداني وأهمها تحديد الأهداف من النزول وترتيب الكلام والعودة بتوصيات ودراسة كاملة حول النزول.
من جهة ثانية استكمل الدكتور رشاد العليمي محاضرته التي بدأها يوم أمس عن أسس بناء الأمن والجيش وسرد تجربته الشخصية في إدارة الأجهزة الامنية المختلفة من خلال عمله في السلك الأمني .
وأقر الفريق أن يكون النزول من تاريخ 5 إلى 11 من شهر مايو إلى أمانة العاصمة وتشمل الزيارات وزارة الدفاع ووزارة الداخلية وجهاز الأمن القومي وجهاز الأمن السياسي والاستخبارات العسكرية ، ثم من تاريخ 12 إلى 17 من مايو زيارة فروع هذه الاجهزة في المحافظات بهدف الاطلاع على الاوضاع من أجل بلورة رؤية لإصلاح هذه الأجهزة وحل مختلف المشاكل ومعالجة القضايا فيها.
......

الحوثيون يقدمون رؤيتهم لجذور القضية الجنوبية (نص الرؤية)
حزب العدالة والبناء يقدم رؤيته لجذور القضية الجنوبية (نص الرؤية هنا)

..

وقفات تضامنية مع عمل عدد من القطاعات بمناسبة يومهم العالمي
نظم عدد من أعضاء مؤتمر الحوار الوطني اليوم وقفة تضامنية مع العمال في يومهم العالمي الذي يصادف الأول من مايو من كل عام.
ودعا المتضامنون إلى حل قضايا العمال اليمنيين وتوفير فرص العامل للعاطلين وإنهاء التمييز الاقتصادي والاجتماعي ضدهم.
كما طالبوا بتثبيت بقية عمال النظافة ودعوا لإعادة عمال مصانع الغزل والنسيج والتعاونيات والموظفين المسرحين قسرا بعد حرب 94 إلى أعمالهم.
في سياق متصل دانت وقفة احتجاجية أخرى ما وصفته بالانفلات الأمني في عدد من المحافظات ومنها محافظة حضرموت، وفي هذا الصدد عبر المحتجون عن إدانتهم ورفضهم لإقصاء كوادر المحافظة ودعوا إلى احترام حرية التعبير.
..................

الحقوق والحريات ينظمون جلسات استماع لخبراء ومثقفين
واصلت مجموعات فريق الحقوق والحريات اليوم برنامج عملها في المحاور المختلفة حيث عقدت مجموعة الحقوق الثقافية والفكرية جلسة استماع إلى عدد من الشخصيات والقيادات العلمية والفكرية منهم عبدالباري طاهر، رئيس الهيئة العامة للكتاب، والباحث محمد سالم عزان ورئيس تحرير الشاهد عبد العزيز المجيدي، ورئيس تحرير الايام شراحيل هشام، ومدير عام ابداع ميديا للإنتاج والاعلامي، والكاتب علوان الجيلاني، والاديبة نادية الكوكباني واخرين.
واستعرضو مع المجموعة رؤاهم حول الحقوق والحريات وما تعرض له البعض من أضرار لمؤسساتهم أو انتهاكات لأشخاصهم تمثلت في التضييق أحيانا وأحيانا في الاعتقال والاختطاف بسبب الرأي.
وتضمنت الجلسة نقاشا حول واقع التشريع والمعيقات التي تقف أمام العمل به، وطالب الجميع بضرورة وضع قانون يتضمن حقوق وحريات ضامن لممارسة حرة في التعبير عن الرأي.
كما استكملت مجمعة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية (العصف الذهني حول الملكية الخاصة والعامة).
وكانت المجموعة قد استمعت إلى محاضرة من الخبيرة الأمريكية حول الملكية أطرافها وأشخاصها وطرق حمايتها، وتنمية الموارد والثروات الطبيعية العامة.
وقال عضو الفريق صديق العزيبي أهمية المحاضرة تكمن في إيضاحاتها حول كيفية الوصول لأسس دستورية من أجل تحديد مصادر شرعية للملكية وحرية التمليك والتصرف في ما يخص ملكية الأفراد في التجارة والصناعة، وحرية المنافسة التجارية، وضمان عدم احتكار التجارة، والغش التجاري، وضمان حريات وحقوق المستهلكين في المكاييل والمقاييس والجودة.
وأشار العزيبي إلى أن تنمية الحقوق العامة تضمن في المحاضرة والنقاش حرية الشعب في تقرير مصير ثرواته الطبيعية هل هو رأسمالي ام ليبرالي، إضافة إلى حق الشعب في مراقبة الحكام القائمين على هذه الثروات، وحق المساواة في التوزيع لجميع أفراد الشعب، والعدل في فرض الضرائب على الأفراد.
مجموعة الحقوق والحريات السياسية والمدنية من جانبها نظمت وقفة احتجاجية من أجل حقوق العمال طالبت فيها بالنظر إلى وضع العمال وتحسينها باعتبار ذلك مسئولية وطنية وواجب اخلاقي.
وطالب المحتجون بتثبيت عمال النظافة وكفالة حقوقهم الصحية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.. مؤكدين على احترام انسانية العامل وتقدير جهده
..........

استقلالية الهيئات تستمع لوزير الشؤون القانونية ورئيس لجنة المناقصات

استمع أعضاء فريق استقلالية الهيئات لوزير الشؤون القانونية الدكتور محمد المخلافي الذي أطلع الأعضاء عن أهمية استقلالية الهيئات والمرجعية الدستورية والقانونية والسند القانوني لها
حيث استعرض جملة من الدساتير والقوانين العالمية التي تؤكد على استقلالية الهيئات وذلك من أجل مراقبة السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية وكبح الدكتاتورية في السلطتين.
وأكد المخلافي إن أبرز الهيئات التي يجب أن تكون مستقلة تماما حقوق الانسان، والاعلام، والخدمة المدنية ، والأجهزة الرقابية.
في ذات السياق تحدث رئيس اللجنة العليا للمناقصات والمزايدات فوزي المجاهد عن أداء اللجنة بين فيها جوهر عمل اللجنة العليا للمناقصات والتي تتمثل بمراقبة كل المناقصات والمشتريات للدولة سواء السابقة أو اللاحقة من خلال فرق التفتيش المتخصصة التابعة للهيئة العليا للرقابة الذي يحق لها تفتيش الهيئات الخاضعة لأحكام القانون ولهذه الحق في الحصول على كافة المعلومات والوثائق التي تمكنها من أداء مهمتها.
وقال إنه يحق للجنة العليا للمناقصات والمزايدات أن تقوم بإقرار وثائق المناقصات قبل طرحها للمناقصين ودراسة وإقرار التقارير الفنية التي ترفعها من قبل لجنتها الفنية.
وأضاف المجاهد إن دور وزارة المالية يكمن في مراقبة تنفيذ احكام القانون ولائحته التنفيذية من الناحية المالية أما دور وزارة الأشغال تتمثل في الرقابة الفنية على تنفيذ عقود الانشاءات
وفي وطرح الأعضاء أهم المعوقات التي تواجه عمل اللجنة العليا للمناقصات والمزايدات وهل تم ايقاف مناقصات مخالفة للقانون وعن اللوائح والمعايير والمتابعة والتنفيذ .
كما حضر عبد الملك العرشي من الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات والذي تحدث عن المعوقات التي تواجه الهيئة فيما يخص الرقابة على المناقصات.
...............

مجموعات الحكم الرشيد تبدأ نزولها الميداني وتستمع لبقية رؤى الأحزاب
بدأت مجموعات فريق الحكم الرشيد في مؤتمر الحوار الوطني اليوم نزولها الميداني إلى عدد من الجهات الرسمية.
وزارت مجموعتا العدالة والمساواة ومجموعة متابعة الفساد الجهاز المركزي للقابة والمحاسبة واللجنة الوطني للمرأة.
واستمع بقية أعضاء الفريق لتجربة حزب التجمع اليمني للإصلاح فيما يتعلق بتجربة الأحزاب في تمثل مبادئ الحكم الرشيد، إضافة إلى تجربة حزب الرشاد والعدالة والبناء.

..........
المتسابقة (شجين) تحقق كأس الحوار الوطني في سباق مرثوني للفتيات
حققت الطفلة شجين بسابس من مدرسة الفرات كأس الحوار الوطني في سباق اختراق الضاحية للفتيات والذي شارك فيه 300 فتاة.
ويأتي هذا النشاط في اطار خطة الاتحاد العام للموسم الرياضي 2013 وبالتنسيق مع الأمانة العامة للحوار.
وحلت المتسابقة ريم ناجي في المركز الثاني وحياة راوح في المركز الثالث.
وشهد السباق الذي حضره الوكيل المساعد لقطاع الشباب أحمد العشاري ونوره الجروي وكيل قطاع المرأة و نائب الامين العام لمؤتمر الحوار الوطني الشامل ياسر عبدالله الرعيني .
وفي ختام البطولة تم تكريم الفائز الأول بكاس الحوار الوطني فيما تم تكريم بقية المتسابقين بجوائز عينية.
وأكد نائب الأمين العام لمؤتمر الحوار على أهمية المشاركة المجتمعية المتمثلة في الرياضة والتي تعمل الأمانة العامة على توسيع دائرة اتصالها للوصول لكل فئات المجتمع وبطولة السباق الفتيات يعد من الأنشطة الرياضية التي في الخارطة التوعوية المجتمعية وستشهد الفترة القادمة المزيد من المشاركات الرياضية في معظم محافظات الجمهورية.

زر الذهاب إلى الأعلى