[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين غرفتي التجارة والصناعة اليمنية والأوكرانية

وقعت الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة اليوم اتفاقية تعاون مشترك مع غرفة جمهورية أوكرانيا ركزت على تشجيع وتسهيل وتطوير التعاون التجاري والاقتصادي والصناعي بين البلدين.

وتضمنت الاتفاقية التي وقعها من الجانب اليمني محمد زيد المهلا مدير الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة و السيد ديمتروا روخاتولين مدير غرفة تجارة وصناعة أوكرانيا إنشاء شبكة لنشر الفرص التجارية المتاحة في كلا البلدين وتسهيل التواصل التجاري لتحفيز المشاريع المشتركة الاقتصادية بين رجال ومؤسسات القطاع الخاص والوكالات.

ونصت الاتفاقية على ضرورة عقد لقاءات ثنائية لتبادل الخبرات و تسهيل تبادل زيارات الوفود والبعثات التجارية لتفعيل وتوسيع التجارة البينية وتشجيع أعضاء كلا الغرفتين على المشاركة في المعارض الدولية التي تقيمها اليمن وأوكرانيا.

وكان حسن الكبوس رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة قد حث في مستهل توقيع الاتفاقية المسئول الاوكراني على ضرورة دعم الجهد الرسمي اليمني لحصوله على عضوية منظمة التجارة العالمية والمساعدة على تذليل كافة الصعوبات مع الحكومة الأوكرانية للموافقة والتصويت على انظمام اليمن إلى المنظمة كون ذلك سيسهل انفتاح اليمن على الاسواق العالمية.

من جهته عبر السيد ديمتروا روخاتولين عن أمله في ان تكون الاتفاقية الخطوة الأولى نحو تنمية العلاقات التجارية بين البلدين والتي ستصب في مجال تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مؤكدا أن ذلك سيساعد في تنمية مواقف البلدين إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك ومنها قضية انظمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية.

وأبدىروخاتولين أسفه الشديد لمعارضة بلاده قرار انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية مؤكدا أن تصويت بلاده على القرار افتقد للشفافية المطلوبة.

وأكد أن زيارته الحالية لليمن والتي كان قد بدأها نهاية الأسبوع الماضي تهدف إلى تغيير الفكرة السلبية التي انعكست على بلاده لوقوفها ضد انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية لافتا إلى أن أوكرانيا تسعى لطرح صورة مغايرة تتسم بمزيد من الشفافية والوضوح تجاه اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى