[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

التعليم العالي تدعو الأكاديميين والباحثين اليمنيين والعرب للمشاركة في مؤتمر دولي بصنعاء

دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعات اليمنية والعربية والمراكز البحثية والقطاعين الحكومي والخاص إلى المشاركة في المؤتمر السنوي الخامس للتعليم العالي في اليمن الذي يتناول ( البحث العلمي في اليمن وملامحه المستقبلية ) المقرر عقده بالعاصمة صنعاء خلال الفترة 19- 21نوفمبر 2013م.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف أن تنظيم هذا المؤتمر يأتي انطلاقاً من اهتمام القيادة السياسية والحكومة بالبحث العلمي وتوجهاتها نحو اعتماد نسبة عالية من الناتج المحلي لدعم البحث العلمي في إطار صندوق خاص يؤسس لهذا الغرض .

وأوضح أن المؤتمر يهدف إلى التعرف على واقع البحث العلمي في اليمن وتحديد أولوياته في المجالات المختلفة بما يسهم في توجيه الباحثين من الجامعات اليمنية والمراكز البحثية إلى هذه المجالات وتوفير فرص لقيادات الدولة والمسئولين عن البحث العلمي في مؤسساتها المختلفة والباحثين لتحديد أولويات البحث العلمي في اليمن وسبل تمويله، ورسم ملامحه للسنوات العشر القادمة.

وقال الوزير شرف إن المؤتمر سيناقش خمسة محاور رئيسية تشمل واقع البحث العلمي ومعوقاته وأولويات البحث العلمي ومجالاته وتطوير نظام البحث العلمي والسياسات الداعمة له بالإضافة إلى محور تمويل البحث العلمي والاطلاع على تجارب عربية وعالمية في تطوير البحث العلمي ومؤسساته.

إلى ذلك عبرت مدير عام البحث العلمي بوزارة التعليم العالي الدكتورة ذكرى مطهر عن املها ان يقدم المؤتمر صورة موضوعية حول واقع البحث العلمي، ومعرفة العوائق التي تحد من الأنشطة البحثية في مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحوث اليمنية، إضافة إلى التعرف على آراء الخبراء الإقليميين والدوليين في مجال البحث العلمي حول أهم القضايا والموضوعات التي تسهم في نجاح تطبيق أنظمة البحث العلمي والاستفادة منها.

وأهابت بجميع الأكاديميين والأكاديميات والباحثين والباحثات في الداخل والخارج المشاركة في المؤتمر وتقديم الرؤى والأوراق البحثية حول الموضوعات المتعلقة بالمحاور الرئيسية للمؤتمر، وعرض رؤاهم وبحوثهم وأوراق العمل الخاصة بالتجارب المتميزة التي سيشاركون فيها .

ولفتت الدكتورة مطهر إلى أن المؤتمر سيتضمن عدداً من الكلمات الرئيسة والمحاضرات لمجموعة من الخبراء المحليين والإقليميين والدوليين ممن لهم خبرات متميزة في مجال البحث العلمي مع التركيز على تجارب متميزة من بعض دول العالم الثالث.

وأشارت إلى انه سيقام على هامش المؤتمر معرض يضم أبرز البحوث التي قدمت من المراكز البحثية والجامعات اليمنية بالإضافة إلى عقد مائدة مستديرة لوضع ملامح تطوير نظام البحث العلمي في الجمهورية اليمنية وفيما يتعلق بشروط قبول أوراق العمل ومواعيد التقديم أوضحت مدير عام البحث العلمي بالتعليم العالي أنه من الضروري ان يكون للمشاركة علاقة بأحد محاور المؤتمر وأن يقدم ملخصاً لها في حدود 300 كلمة وألا يزيد عدد صفحاتها عن 20 صفحة ورق مقاس A4 , كما يشترط أن لا تكون قدمت في فعاليات علمية سابقة.

وبين أن آخر موعد لاستلام ملخص المشاركات في 30 يوليو 2013م بحيث ترسل جميع المخاطبات على العنوان التالي: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي صنعاء، ص. ب. 18143 الجمهورية اليمنية بريد إلكتروني: [email protected] , تلفاكس 288919/01.

زر الذهاب إلى الأعلى