[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

رئيس وزراء باكستان السابق نواز شريف يستعد لتشكيل الحكومة

بدأ رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق نواز شريف اليوم الاستعداد لتشكيل حكومة تحالف بعد تصدر حزب الرابطة الإسلامية الذي يتزعمه الفوز في الانتخابات التشريعية، بحصوله على 130 مقعدا بحسب النتائج الجزئية.

واستنادا إلى الاتجاهات التي اتضحت من خلال التصويت، فمن المرجح أن يكون من السهل عليه الحصول على الأغلبية المطلوبة، وهي 137 مقعدا من خلال مساندة مستقلين وأحزاب صغيرة.

وبمجرد تمكن حزب شريف من تحقيق الأغلبية فسيخصص له الجزء الأكبر من سبعين مقعدا مخصصا للنساء والأقليات الدينية، علما بأنه يتم انتخاب نحو 272 بصورة مباشرة ويجري تعيين سبعين آخرين وفقا للائحة النظام النسبي.

وحصل حزب حركة إنصاف بزعامة بطل الكريكيت السابق عمران خان على 21 مقعدا، ومُني حزب الشعب الباكستاني الحاكم سابقا بزعامة الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الذي قاد التحالف الحاكم في السنوات الخمس الأخيرة، بهزيمة كادت تخرجه من الخارطة السياسية للبلاد باستثناء معقله ولاية السند الجنوبية وبلغ نصيبه 19 مقعدا.

وأعلنت مفوضية الانتخابات في باكستان أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد السبت بلغت حوالي 60%" من إجمالي عدد الناخبين البالغ 86 مليون ناخب، وهي أعلى نسبة على الإطلاق منذ 1977.
نسبة التصويت بلغت 60% (الفرنسية)

العودة
وبعد الإطاحة به في انقلاب عسكري قاده الجنرال برويز مشرف عام 1999 يعود شريف (63 عاما) للحكم مرة ثالثة في سابقة تاريخية، حيث سيسمح بانتقال السلطة من حكومة مدنية إلى أخرى بعد إنهائها ولاية كاملة من خمس سنوات للمرة الأولى في تاريخ باكستان التي شهدت انقلابات عسكرية منذ ولادتها عام 1947.

وأعلن شريف فوزه مساء أمس أمام حشد من أنصاره في لاهور، قائلا "يجب أن نشكر الله الذي منح الرابطة الإسلامية فرصة أخرى لخدمة باكستان". ورغم إقراره بأن النتائج لم يكتمل ظهورها بعد فقد أكد أن حزبه سيكون الفائز، مما يجعل شريف أول سياسي يفوز بثلاثة انتخابات ديمقراطية في تاريخ باكستان.

ودعا شريف كل الأحزاب إلى الحوار معه "لحل مشاكل البلاد"، وأضاف "لو كان الأمر يتعلق بي وحدي لما تحدثت إليهم، لكني أقوم بذلك من أجلكم ومن أجل الأجيال المقبلة".

واعترف عمران خان بطل الكريكيت السابق والمنافس الرئيسي لشريف -الذي أثار حماس الشباب والطبقات المتوسطة بوعده بوضع حد للفساد- بهزيمته على مستوى البلاد، لكنه أشاد بنسبة المشاركة التي بلغت 60% من جملة عدد الناخبين البالغ، وقال إن حزبه سيقدم تقريرا حول تزوير الانتخابات في مدينة لاهور.

زر الذهاب إلى الأعلى