[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

تركيا: مافيا دولية متورطة بتهريب الأسلحة إلى اليمن وأحد المتهمين في السجن

اكد السيد جمال الدين هاشمي المستشار الاول لرئيس الوزراء التركي ورئيس لجنة الدبلوماسية التركية التابعة لرئاسة الوزراء بأنقرة ، ان بلاده تتابع باهتمام بالغ وقائع جلسات مؤتمر الحوار الوطني في اليمن ومتفائلة بانه سيفضي إلى مخرجات ايجابية تعزز عملية الاستقرار والتنمية في البلد .

وقال خلال لقاءه اليوم بأنقرة فريق من الصحفيين اليمنيين، حسب موقع صحيفة "الثورة"ان تركيا تسعى إلى تعزيز علاقاتها مع اليمن وعلى شتى الاصعدة ولن تسمح للإساءة إلى هذه العلاقات التي تتطور يوما بعد اخر.

واشار إلى ان تهريب الاسلحة إلى اليمن تتم بطريقة غير قانونية وعبر مافيا دولية ومن قبل شركات ومصانع خاصة يتم الان اتخاذ الاجراءات القانونية ضدها فقد تم الحكم على احدى اصحاب المصانع المتهمين وهو الان يقضي عقوبته في احد سجون انقرة والتحقيقات لازالت مستمرة مع المصانع المتهم اصحابها بالتواطؤ بتهريب الاسلحة إلى اليمن .

وقال بان تهريب الاسلحة إلى اليمن يسئ إلى تركيا قبل اليمن، ومن يعتقد ان هذه الشحنات من الاسلحة مقصودة من تركيا وبشكل سياسي فهو مخطئ جدا اذ ليس من المنطقي ان تبذل الحكومة التركية جهود جبارة لتعزيز وتطوير علاقاتها مع اليمن وفي الوقت ذاته ترسل الاسلحة اليها ، بل وتسعى إلى الغاء تأشيرة الدخول بين البلدين . واضاف : تركيا مهتمة بشكل كبير باليمن وتحرص على تقديم كافة اشكال الدعم والمساعدة لخروجه من ازمته التي يعانيها ليلعب دوره المناط به في الاطار الاسلامي والدولي ويلحق بركب التنمية والتطور وهذا ماهو متوقع كون اليمن يمتلك مقومات النهوض والنماء . موضحا ان بلاده تنوي اقامة واحد من اكبر المطارات في العالم بمدينة اسطنبول بتكلفة تبلغ (30) مليار يورو وسيعمل فيه (120) الف عامل كما ان تركيا ستنهي خلال الاسابيع القليلة القادمة تسديد القسط الاخير من ديونها وبالتالي تتحول إلى دولة تستطيع تقديم القروض والديون للأخريين.

من جهة اخرى التقى الفريق الصحفي اليمني بانقرة رئيس مجموعة الصداقة التركية اليمنية بالبرلمان التركي النائب حسن كرال الذي اكد بدوره على ضرورة انشاء مجموعة صداقة يمنية تركية مماثلة في البرلمان اليمني للإسهام في تعزيز علاقات التواصل والتعاون في كثير من القضايا المشتركة بين البلدين الشقيقين.

وأشار إلى أن مجموعة الصداقة التركية اليمنية التي تم تأسيسها منذ مطلع 2011 م وتتألف من 14 برلمانيا تركيا ، تهدف إلى تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين اليمن وتركيا .

وفي اللقاء الذي حضره سكرتير عام المجموعة النائب على اشلك اوضح كرال أن تأسيس مجموعة صداقة برلمانية مماثلة في اليمن سيمكن من خلق افاق واسعة للتعاون في كثير من القضايا المشتركة وسيسهم من توطيد العلاقة التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين منذ القدم.

من جانبهم عبر الفريق الصحفي اليمني عن سعادتهم بهذه الزيارة لجمهورية تركيا للتعرف على بعض المؤسسات الصحفية والإطلاع على التجربة التركية في المجال الإعلامي والصحفي .

زر الذهاب إلى الأعلى