[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

افتتاح وحدة إدارة منظمات المجتمع المدني والركن الثقافي الأمريكي بجامعة عدن

قال الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن أن الجامعة تتطلع لفتح آفاقاً علمية واسعة بين الجامعات اليمنية والمؤسسات الأكاديمية والثقافية والبحثية الأمريكية..، مؤكداً أن الشعوب المتحضرة في العالم تسعى دوماً لتوثيق علاقاتها ليس بالسياسة فقط ولكن بالعلم والمعرفة والثقافة.

وأوضح رئيس جامعة عدن أن معظم الدول تعول دائماً عند نشؤ أي أزمة فيها على المؤسسات الأكاديمية العلمية لايجاد المعالجات والحلول لها..، مشيراً إلى دور المؤسسات العلمية في نهضة ورقي أمم كثيرة بالعالم.

*افتتاح وحدة إدارة منظمات المجتمع المدني في جامعة عدن:
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور خلال لقاءه اليوم الثلاثاء بالسيد جيرالد فايرستاين السفير الأمريكي لدى بلادنا الذي زار الجامعة للمشاركة بمراسم افتتاح وحدة إدارة منظمات المجتمع المدني في كلية العلوم الادارية بجامعة عدن اليوم الثلاثاء (25 يونيو 2013م) بمدينة الشعب معدن. ويأتي افتتاح هذه الوحدة ضمن مشروع التعزيز المؤسسي لمنظمات المجتمع المدني، والذي تنفذه وحدة منظمات المجتمع المدني بمركز إدارة الأعمال بجامعة صنعاء بالشراكة مع مشروع استجابة الممول من وكالة التنمية الأمريكية.

وقد عبر الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن في سياق كلمته باسمه وبأسم أعضاء مجلس جامعة عدن وكل منتسبيها عن سعادته البالغة لافتتاح هذه الوحدة ولمشاركة السفير الأمريكي فيها في إطار زيارته الأولى التي يقوم بها لجامعة عدن.

واستعرض الأخرئيس جامعة عدن خلال كلمته تاريخ ونشأة وتطور جامعة عدن منذ تاسيسها عام 1970م، وحتى الآن..، موضحا أن الجامعة تضم اليوم 19 كلية علمية وأكثر من عشرة مراكز بحثية و1800 أستاذ، و32 ألف طالب وطالبة بمختلف التخصصات العلمية.

وتناول في كلمته إلى أن عدن لم تحظ بفرص كافية طوال العقود الماضية من من مجالات التعاون الثقافي والعلمي والدعم التنموي من الدول المانحة..، منوهاً أن محافظة عدن وجامعة عدن سيشعرون بتفاؤل كبير اليوم بافتتاح وحدة إدارة منظمات المجتمع المدني في كلية العلوم الادارية بجامعة عدن وهي خطوة ستفتح لهم آفاقاً واسعة للتعليم والثقافة والعمل في مدينة عرفت طوال تاريخها بالتسامح وقبول الأخر.

وأشار الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور أن مدينة عدن هي أيقونة اليمن ويقطنها سكان من العديد من المناطق والأعراق، وهي حاضنة لفكرة المجتمع المدني والتطور الحضاري الانساني وهي مدينة تنبذ التطرف والعنف وتتعزز فيها ثقافة التسامح وقبول الآخر.

* افق جديد لشباب عدن وطلاب الجامعة:
ونوه الأخرئيس الجامعة أن التعاون العلمي والثقافي اليمني الأمريكي سيشكل خطوة مهمة لشباب مدينة عدن وطلاب جامعة عدن ومنظمات المجتمع المدني بالمدينة، حيث ستتاح أمامهم فرص للتعليم والتدريب في مجالات تخصصاتهم العلمية المختلفة وسجدون فرصا ومحدد لهم للأخذ بأيديهم ومساعدتهم، لأن المجتمعات تعتمد على قدرات أبناءها الشباب.

وفي سياق كلمته أشاد الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن بالدور الأمريكي في عملية التسوية السياسية في اليمن، وبإنجاح المبادرة الخليجية المزمنة في بلادنا، التي حقنت دماء اليمنيين ابان الأزمة السياسية الطاحنة التي مرت بها بلادنا في العام 2011م.

من جانبه عبر السيد جيرالد فايرستاين السفير الأمريكي في صنعاء عن سعادته بهذه الزيارة لجامعة عدن..، مؤكداً أن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بلادنا تتطلع لاستمرار العلاقات الثنائية في المجال العلمي والثقافي بين جامعة عدن والمؤسسات والجامعات البحثية والأكاديمية الأمريكية.

* السفارة الأمريكية سترفع عدد المنح الدراسية للطلاب اليمنيين:
وأعلن السيد جيرالد فايرستاين في سياق كلمته أن السفارة الأمريكية في اليمن سترفع عدد المنح الدراسية التي تعطى للطلاب في المحافظات الجنوبية باليمن..، على ان يستفاد منهم في الجامعات اليمنية، مشيراً أن السفارة قد قامت بتنفيذ العديد من المشاريع العلمية والثقافية من خلال توسيع البرامج التعليمية في اليمن.

وقال أن هذه المشاريع التعليمية دشنت اليوم ببرنامجين في جامعة عدن (وحدة إدارة منظمات المجتمع المدني) بكلية العلوم الادارية و (الركن الثقافي الأمريكي) في مبنى رئاسة الجامعة..، آملاً أن يمثل هاذين البرنامجين افق رحب للتعاون بين جامعة عدن والمؤسسات الأكاديمية الأمريكية والسفارة بصنعاء.

وأشار السيد جيرالد فايرستاين أن مركز وحدة إدارة منظمات المجتمع المدني بدأ نشاطه في ديسمبر 2011م بجامعة صنعاء..، واستفادت من خدماته وبرامجه التدريبية العلمية أكثر من 80 منظمة من منظمات المجتمع المدني..، معبرا عن سعادته بان تشمل هذه الخدمات العلمية والتدريبية المهمة إلى المناطق الجنوبية في اليمن لتنمية هذه المناطق أقتصادياً واداريا ومؤسسياً.

* تحقيق التنمية المستدامة:
من جانبه قال الدكتورعادل الحريبي مدير مركز وحدة إدارة الأعمال بجامعة صنعاء أن أهمية منظمات المجتمع المدني تكمن في الدور الحيوي في تحقيق التنمية المستدامة من خلال تواصلها مع المجتمع، وفي ترشيد الحكم الرشيد من خلال التخطيط الاستراتيجي وتنفيذ خطط فعالة..، موضحاً أن المركز أفتتح اليوم الوحدة الثانية في جامعة عدن والتي يتطلع منها القيام بدور حيوي وفعال لخدمة شباب عدن وطلاب جامعة عدن.

*افتتاح وحدة علمية للتدريب الاداري:
عقب ذلك قام الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والسيدجيرالد فايرستاين السفير الأمريكي في صنعاء بافتتاح وحدة إدارة منظمات المجتمع المدني بعدن في مبنى كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن بمدينة الشعب.

* افتتاح الركن الأمريكي بجامعة عدن:
عقب ذلك أنتقل الجميع إلى مبنى رئاسة جامعة عدن بمديرية خورمكسر..، حيث جرت قام الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والسيد جيرالد فايرستاين السفير الأمريكي لدى بلادنا، اليوم بافتتاح "الركن الثقافي الأمريكي" الهادف لتبادل البحوث والدراسات في مختلف المجالات العلمية ومنها العلوم الطبية والصحية والهندسية.

وشهدت مراسم الافتتاح القاء عدد من الكلمات منها كلمة الاخرئيس جامعة عدن الذي جدد فيها التعبير عن سعادة أساتذة وطلاب جامعة عدن بافتتاح مراكزين علميين تدريبيين جديدين بجامعة عدن..، حيث أكد الأخرئيس جامعة أن هاذين المركزين سيكونان بمثابة همزة وصل ثقافية وعلمية بين الشعبين الصديقين والجامعات اليمنية والأمريكية..، لافتاً إلى أن المجال العلمي والثقافي هو الجسر الذي يجمع بين الشعوب بعيدا عن أي اعتبارات أخرى.

ودعا إلى فتح قنصلية أمريكية بعدن لتسهيل عملية التواصل للطلاب اليمنيين بعدن ممن يدرسون بالولايات المتحدة..، ناهيك عن تسهيل اجراءات سفر وتواصل اليمنيين بعدن والمحافظات المجاورة لها ممن يقيمون بالولايات المتحدة أو من الأمريكيين من أصول يمنية الذين يشكلون جسراً للتواصل بين الشعبين.

من جانبه أكد السفير الأمريكي باليمن ان "الركن الثقافي الأمريكي" الذي افتتح اليون في جامعة عدن هو أول ركن ثقافي يفتتح في اليمن كلها، والذي سيكون ذو فائدة للطلاب والدارسين والباحثين..، مشيرا أنه سيفتح لهم أفق واسعة وربطهم بالمؤسسات الأكاديمية في الولايات المتحدة الأمريكية وسيوفر لهم افق خصب لمعارفهم العلمية..، موضحا أن هذا الركن الثقافي هو جاتب من جوانب الدعم الأمريكي لليمن ولمحافظات الجنوبية..، مشيرا إلى انه جرى خلال الشهرين الماضيين سفر (400) طالب من أبناء المحافظات الجنوبية للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية..، مؤكدا ان العام القادم سيشهد ارتفاعا في العدد حيث ستصل عدد المنح للمحافظات الجنوبية إلى (450) طالبا من عدن ولحج وأبين.

وتطرق أن الدعم التعليمي سيشمل تقديم برامج تعليمية باللغة الانجليزية لعدد (15) من الصحفيين من المحافظات الجنوبية.

* توقيع اتفاقية تعاون:
إلى ذلك أبرم الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والسيد جيرالد فايرستاين السفير الأمريكي لدى بلادنا اتفاقية للتعاون الثقافي والعلمي المشترك العلمي تضمنت تبادل الخبرات العلمية الأكاديمية والدراسات و الأبحاث والاستفادة من الانتاج العلمي الجديد في مختلف العلوم التي تنشر في الولايات المتحدة، وكذا تنظيم دورات تدريبية علمية متخصصة وفتح آفاق لتعاون العلمي المثمر بين جامعة عدن والجامعات الأمريكية.

* منح درع الجامعة:
في سياق آخعلي صعيد أخر ر قام الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن بمنح الدرع التذكاري لجامعة عدن للسيد جيرالد فايرستاين السفير الأمريكي في صنعاء تقديراً لجهوده الكبيرة في تعزيز علاقات التعاون العلمية والثقافية بين جامعة عدن والجامعات والمؤسسات الأكاديمية الأمريكية والبلدين الصديقين، كما تم منح عدد من الدروع التذكارية لجامعة عدن لكل من الدكتورأحمد عوض بن مبارك الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني، وللمستشار الثقافي في السفارة الأمريكية وعدد من الشخصيات التي أسهمت بدور فاعل في انشاء فرع لوحدة إدارة منظمات المجتمع المدني بجامعة عدن، والركن الثقافي الأمريكي بجامعة عدن.

كما قام الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور بإهداء عدد من إصدارات جامعة عدن من المراجع العلمية والكتب القيمة للسفير الأمريكي والوفد المرافق له، والدكتور عادل الحريبي مدير مركز إدارة الأعمال بجامعة صنعاء.

حضر فعاليات افتتاح وحدة إدارة منظمات المجتمع المدني والركن الأمريكي بجامعة عدن الأخ أحمد سالم ربيع علي سالمين القائم بأعمال محافظة محافظ عدن، وللواء ناصر منصور هادي وكيل جهاز الأمن السياسي عدن ولحج وأبين، والدكتور مهدي علي عبدالسلام عضو مجلس النواب، والأستاذ محمد حسن سالم الأمين العام للجامعة، والدكتور ياسر باسردة الأمين العام المساعد للجامعة، والدكتور عبدالله الحطاب باحطاب مستشار رئيس الجامعة ، والدكتور ناصر علي ناصر مستشار رئيس الجامعة، والدكتور مهدي أحمد الحاج باعوضة عميد كلية الصيدلة، والدكتور علي أحمد علي عميد كلية الطب والعلوم الصحية، والدكتورة مهجت أحمد علي الدبعي عميدة كلية طب الأسنان،والدكتور صالح مقطن حيمد باقطيان عميد كلية التربية عدن، والدكتور صالح حيدرة عميد كلية التربية زنجبار، والدكتور عبدالله قاسم عبدالله عميد كلية التربية لودر،والدكتور حسين عبدالرحمن باسلامة عميد كلية الآداب،والدكتور احمد مهدي فضيل عميد كلية العلوم الادارية، والدكتور أبو بكر بارحيم مدير مركز الاستشارات الهندسية، وعدد من مدراء المراكز العلمية ومدراء العموم وعدد من الشخصيات الأكاديمية بجامعة عدن.

زر الذهاب إلى الأعلى