[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

وفد السفارة الأمريكية في عدن يفتتح (الركن الأمريكي) في جامعة عدن ومئذنتها

أعلن السفير الأمريكي إفتتاح أول مركز تعليمي للسفارة الأمريكية "الركن الأمريكي" في اليمن في جامعة عدن خلال زيارة إلى عدن يوم الثلاثاء. والركن الأمريكي هو الأول من نوعه في اليمن . كما قام السفير أيضاً بقص شريط مئذنة عدن التاريخية والتي تم ترميمها حديثاً بمساعدة من حكومة الولايات المتحدة، ودعم مركز تدريب جديد لمنظمات المجتمع المدني".

وقال بيان صادر عن السفارة الأمريكية إن هذا الدعم من قبل السفير الأمريكي جيرالد فايرستاين، هو تأكيد على الدعم الأمريكي لبرامج المساعدة للجنوب، ومتابعة الالتزامات التي تعهدت بها نائبة رئيس البعثة في السفارة الأمريكية اليزابيث ريتشارد خلال زيارتها لعدن في أبريل الماضي. كما قام السفير فايرستاين، برفقة وفد من السفارة الأمريكية بصنعاء، بزيارة جامعة عدن ومنارة عدن. وخلال الزيارتين, التقى بمحافظ عدن ونائبي المحافظ وهيئة رئاسة جامعة عدن ومنظمات المجتمع المدني و"أئمة محليين".

وقال السفير فايرستاين:" يسرني أن اتمكن من زيارة عدن اليوم، وان التقي بالقادة المحليين، وافتتاح كلا من مركز تدريب منظمات المجتمع المدني والركن الأمريكي." وأضاف: "إن افتتاح مركز التدريب والركن الأمريكي وكذلك مئذنة عدن، هي نتائج التزام حكومة الولايات المتحدة تجاه اليمن- وخصوصاً جنوب اليمن - خلال هذه الفترة الهامة من الإنتقال."

زار الوفد جامعة عدن، حيث افتتح السفير فايرستاين اول ركن تعليمي أميركي للحكومة الأميركية في اليمن، فضلاً عن مركز لتدريب منظمات المجتمع المدني. الركن الأمريكي في جامعة عدن هو أول ركن أمريكي يتم إفتتاحه في اليمن، وسيكون مفتوح للطلاب الذين يرغبون في الدراسة أو إجراء البحوث. في المستقبل، سيتم افتتاح ركنيين أمريكيين إضافيين في تعز والحديدة ، بالإضافة إلى جانب زاوية في جامعة صنعاء. هذه المراكز الأمريكية هي مراكز تعليمية - غالباً ما تكون في جامعة أو مكتبة – تعرف المواطنين بالحضور الأمريكي مع عرض محدود للثقافة والمثل الأميركية، من خلال الكتب والمجلات والموسيقى والمواقع على شبكة الإنترنت ومتحدثين عبر الانترنت.

كما زار الوفد مئذنة عدن الشهيرة، حيث التقى السفير فايرستاين مع أئمة محليين وأعلن عن الإنتهاء من ترميم المئذنة. جزء من اجزاء مسجد مناره الذي يعود إلى القرن الثامن والتي كانت قد أصبحت في حالة سيئة.

وذكر البيان أن سفارة الولايات المتحدة من خلال صندوق السفير للحفاظ على التراث الثقافي، ساعدت على استعادة المئذنة، والتي هي من بين أقدم الانشاءات القائمة في عدن ونموذجاً ممتازاً عن العمارة الإسلامية التاريخية. أعلن السفير فايرستاين عن الانتهاء من ترميم المئذنة، وهو مشروع بدأ في عام 2011 والذي كلف 50,000 دولار تقريباً.

أنشئ صندوق السفير للحفاظ على التراث الثقافي من قبل الكونغرس في عام 2000، ويقدم منح من أجل الحفاظ على المواقع الثقافية، والقطع والمقتنيات الثقافية، وأشكال التعبير الثقافي التقليدي، مثل الموسيقى، والرقص، واللغة في أكثر من 130 بلداً في جميع أنحاء العالم. وقد ساهمت حكومة الولايات المتحدة بأكثر من 275,000$ لترميم و الحفاظ على أكثر من سبعة مواقع وقطع اثرية من التراث الثقافي في اليمن منذ بداية البرنامج.

كما قام السفير فايرستاين بقص شريط افتتاح مركز جديد لتدريب منظمات المجتمع المدني في جامعة عدن. سيتم استخدام مركز تدريب منظمات المجتمع المدني من قبل الجامعة للمساعدة في تدريب منظمات المجتمع المدني لكي يصبحوا قادة في مجتمعاتهم.

كما عقد الوفد الأمريكي ايضاً جلسة نقاش مع أعضاء من منظمات المجتمع المدني. وأشار إلى أن منظمات المجتمع المدني لعبت دوراً هاما ً في العملية الانتقالية وحكومة الولايات المتحدة فخورة بدعم المئات من منظمات المجتمع المدني من خلال المنح والتدريب. حضر افتتاح مركز تدريب منظمات المجتمع المدني والزاوية الأمريكية نائبي محافظ عدن احمد سالمين وسلطان الشعيبي ورئيس جامعة عدن عبد العزيز بن حبتور، وعميد كلية العلوم والإدارة أحمد مهدي فاضل.

زر الذهاب إلى الأعلى