[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

صحيفة اسرائيلية: مبعوث إسرائيلي في القاهرة للتنسيق الأمني

ذكرت «يديعوت أحرونوت» الاسرائيلية أن مبعوثا اسرائيليا وصل إلى القاهرة بهدف اجراء محادثات لتوثيق التنسيق الأمني بين الدولتين في أعقاب التطورات التي شهدتها مصر واسقاط حكم «الاخوان المسلمين» بعزل الرئيس المصري محمد مرسي.

وقالت الصحيفة انه بعد ساعات من تغيير الحكم في مصر وصل إلى القاهرة مبعوث اسرائيلي من أجل عقد لقاءات مع عدد من المسؤولين في الأجهزة الأمنية والاستخباراتية المصرية.
وأضافت الصحيفة أن «العلاقات الأمنية بين اسرائيل ومصر خلال ولاية مرسي كانت جيدة، والتقديرات الآن هي أن هذه العلاقات ستصبح أفضل».
وأفادت تقارير اعلامية اسرائيلية بأن مرسي ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يتحدثا أبدا طوال ولاية الرئيس المصري المعزول وأن العلاقات بين البلدين كانت تسير طوال الفترة الماضية بين المسؤولين الأمنيين المصريين ووزير الدفاع وقائد القوات المسلحة المصرية عبد الفتاح السيسي.
ووفقا للصحيفة فان مسؤولين أمنيين في اسرائيل ومصر يحذرون من أن إيران ستحاول تجنيد مقاتلين من حركة «الجهاد الاسلامي» لكي ينتقلوا من قطاع غزة إلى سيناء عن طريق الأنفاق بهدف تنفيذ هجمات ضد الجنود والشرطيين المصريين وخلق «واقع جديد اسلامي محارب في سيناء لابعاد شبه الجزيرة عن الحكم العلماني الجديد في مصر».
من جهة ثانية، اعلنت وزارة الداخلية في حكومة «حماس» التي تسيطر على غزة ان مصر اغلقت معبر رفح البري الحدودي مع القطاع إلى اجل غير مسمى بسبب «الاوضاع الامنية» في سيناء.
وقال مدير عام هيئة المعابر والحدود التابعة لوزارة الداخلية في حكومة «حماس» ماهر ابو صبحة للوزارة ان «الجانب المصري ابلغنا رسميا باغلاق معبر رفح البري إلى اجل غير مسمى بسبب الاوضاع الامنية في رفح المصرية والشيخ زويد في سيناء».
وكثف الجيش المصري من تواجد دباباته على حدود قطاع غزة في ظل الازمة السياسية في مصر وانتشار التظاهرات الحاشدة المعارضة لحكم الاخوان المسلمين المقربين من «حماس»، فيما اكدت اسرائيل ان هذه الخطوة جاءت بالتنسيق معها بحسب مصادر فلسطينية واسرائيلية.
إلى ذلك، اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان الأوضاع التي تشهدها مصر حاليا تظهر أن اسرائيل هي جزيرة مستقرة وسط بحر من انعدام الاستقرار والطغيان.
وقال نتنياهو خلال حفل استقبال أقامته السفارة الأميركية في اسرائيل لمناسبة يوم استقلال الولايات المتحدة في مقر السفير الأميركي في مدينة هرتسيليا مساء اول من امس: «في الشرق الأوسط، كانت اسرائيل دائما عبارة عن جزيرة تتحلى بالاستقرار والديموقراطية وسط بحر من عدم الاستقرار والطغيان. هكذا كان الأمر دائما ولكن اليوم هذا أوضح من أي وقت مضى».
وأضاف: «ستبقى اسرائيل صديقة حميمة للولايات المتحدة وحليفة وطيدة لها. اننا حلفاء والتحالف بيننا عظيم».
من جهة ثانية، اعتبر رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية السابق الجنرال احتياط عاموس يادلين أن المعركة في مصر «لم تنتهِ بعد».
وقال في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية بعد ظهر امس ان حركة «الاخوان المسلمين» لا تتنازل عن مواقفها بسهولة وتوقَع أن تكون هناك مواجهات عنيفة أخرى.
يشار إلى انه لم يصدر اي رد فعل رسمي من اسرائيل على اعلان وزير الدفاع المصري الفريق اول عبد الفتاح السيسي قبل يومين تعطيل العمل بالدستور، موقتا، وتولي رئيس المحكمة الدستورية العليا مهام رئيس الجمهورية لحين اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.
وصرح رئيس حكومة «حماس» في غزة اسماعيل هنية ان عزل مرسي لن ينعكس سلبا على سياسة مصر تجاه قطاع غزة والقضية الفلسطينية. وقال في خطبة الجمعة خلال افتتاح مسجد وسط قطاع غزة: «لا خوف على القضية الفلسطينية ولا خوف على المقاومة ولا خوف على غزة. فمصر عمقنا وبلادنا العربية والاسلامية عمقنا».

زر الذهاب إلى الأعلى