[esi views ttl="1"]
arpo28

التقرير الأسبوعي لمؤتمر الحوار الوطني بصنعاء 29 يونيو-4 يوليو 2013

أعمال مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن هذا الاسبوع (الماضي) حيث انتهت فرق العمل من تضمين الملاحظات في التقارير النهائية للمرحلة الأولى.. في حين يزور المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر اليمن والتقى رئيس الجمهورية، كما عقدت لجنة التوفيق عدد من اللقاءات أصدرت عدد من القرارات.. إضافة إلى عدد من الفعاليات المصاحبة

فعاليات فرق العمل
أطلع أعضاء من فريق بناء الدولة بمؤتمر الحوار الوطني الشامل على التجربة الاتحادية الألمانية في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتقى أعضاء الفريق بالجالية اليمنية في برلين واستعرضوا أهداف عمل الفريق ومراحل عمله والرؤى المختلفة التي قدمت من مختلف المكونات لشكل ومضمون الدولة القادمة والصعوبات والتحديات التي تواجه عمل الفريق.

أنهت فرق عمل مؤتمر الحوار الوطني استيعاب الملاحظات على تقارير فرق العمل التي تم طرحها في الجلسة العامة الثانية، فريق الحكم الرشيد انتهى من تعديل في عدد 16 من المواد في التقرير بينما أبقى 11 مادة كما هي.

وفي فريق الحقوق والحريات بلغ عدد القرارات التي تم نقاشها واتخذ القرار فيها من جلسة الفريق العامة 24 قرارا بينما لم يتم تعديل 28 قرارا والبقية لم يتم النقاش فيها الملاحظات التي وردت حولها لم تنطبق عليها المعايير وفق قرار اللجنة الفنية المصغرة.

كما قرر فريق استقلالية الهيئات التوافق على تعديل 11 مادة في التقرير تم مناقشتها في الجلسة العامة الثانية.

فريق قضايا ذات بعد وطني والمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية فقد بلغ مجمل قرارات الفريق بحسب ما تم التصويت عليه في الفريق 39 قرارا، 12 من القرارات وردت عليها ملاحظات من الجلسة العامة ونوقشت من قبل اللجنة المصغر، بينما بلغ عدد القرارات التي تم استيعاب التعديلات عليها وتعرض للتصويت في القاعة أربعة قرارات ، في حين تم إضافة قرار واحد.

في ذات السياق بلغ إجمالي قرارات فريق التنمية المستدامة 117 قرارا حيث كانت الملاحظة على (64) قرارا من قبل الأعضاء في الجلسة العامة، وكان هنالك (53) قرار لم ترد أي ملاحظات عليها.

قدم الخبير الدستوري وزير الخارجية الموريتاني الأسبق محمد الحسن محاضرتين منفصلتين لفريقي بناء الدولة والقضية الجنوبية بعنوان "لجنة صياغة الدستور.. الضوابط والمعايير" استعرض فيها الأسس الوطنية التي يتم على ضوئها تشكيل لجنة لصياغة دستور البلدان والضوابط والمعايير التي يجب مراعاتها.

قدم الخبير الفرنسي جين مارك محاضرة لفريق القضية الجنوبية في اللامركزية المالية وانواعها وصلاحياتها والمعوقات وكيفية تجاوزها.

عرضت كافة المكونات السياسية في فريق صعدة رؤاها حول محتوى القضية، حيث قرأ ممثلي كلاً من حزب الرشاد، المؤتمر وحلفائه، الإصلاح، أنصار الله، الناصري، والاشتراكي واتحاد القوى الشعبية، المرأة، الشباب) رؤى مكوناتهم حول قضية صعدة. وفي الجلسة التي عقدت برئاسة عبدالحميد حريز نائب رئيس فريق صعدة اقر الفريق إحالة الرؤى إلى اللجنة المشكلة من قبل كافة المكونات السياسية بالإضافة إلى رئاسة الفريق لتلخيصها كما وردت وتقديمها في أول جلسة للفريق بعد الانتهاء من الجلسة العامة الثانية. كما تم تحديد أول جلسة للفريق لتسليم أي وثائق تتعلق بمحتوى القضية من كافة المكونات السياسية.

ناقشت فرق العمل خططها للفترة القادمة والرفع بها للجنة التوفيق، حيث أنهت معظم الفرق خططها وتم تسليم عدد منها رسميا للجنة التوفيق.

استمع فريق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية والقضايا ذات البعد الوطني لمحاضرة من الخبير الدستوري وزير الخارجية الموريتاني الأسبق محمد الحسن. تضمنت المحاضرة عدد من المحاور المتعلقة بتجربة كتابة الدستور، وبعض الأفكار في مجال العدالة الانتقالية، حيث أشار الخبير الحسن فيما يتعلق بملاحظات الدستور إلى موضوعين يتعلقان بمضمون الدستور وتشكيل اللجنة الدستورية. وأكد على ضرورة أن يشير الدستور إلى طبيعة النظام السياسي، إذا ما تم استثناء النظام الملكي، فإن النظام الجمهوري بأشكاله الثلاثة الرئاسي والبرلماني وشبه الرئاسي الذي يقع بين الرئاسي والبرلماني. وحول تشكيل لجنة صياغة الدستور أشار إلى أهمية أن تمثل المكونات الأساسية في الحوار وأن تكون على دراية وخبرة وتمثل من أساتذة الجامعات والقضاة، وأن لا يكثر عددها .. مؤكدا أن أكثر عدد للجنة دستور ما بين 5 7 9 11 .

استمع فريق قضايا ذات بعد الوطني والمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية لمحاضرة من الخبيرة الدولية نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمركز الدولي للعدالة الانتقالية آن ما سجي، ومدير مكتب شمال أفريقيا بالمركز محمد عبد الدائم، حول آليات ومبادئ العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، وكيفية التعامل معها وفقاً لطبيعة خصوصية اليمن.

فعاليات لجنة التوفيق
عقد الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اجتماعا بأعضاء لجنة التوفيق للحوار الوطني وبحضور المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر للوقوف على الشوط الذي تم قطعه من قبل مختلف اللجان وفرق العمل في اطار برنامج عمل مؤتمر الحوار الوطني الشامل. وأكد الرئيس أن هناك من كان يضع المحاذير والمخاوف أمام الحوار الوطني وها هو اليوم يجمع تحت سقفه كل القوي السياسية والمجتمعية والثقافية ويقطع شوطا كبيرا لا يستهان به وعلى وشك الدخول إلى المرحلة الثالثة. وفي اللقاء تم مناقشة النقاط العشرين حول القضية الجنوبية.. كما تم التداول والتشاور حول العديد من النقاط والملاحظات . وتم الاتفاق على تأجيل الجلسة العامة حتى استكمال بعض النقاط التي ما تزال محل نقاش حتى يتم إقرارها بصوره نهائية

عقدت لجنة التوفيق عدد من الاجتماعات خلال الأسبوع الماضي وناقشت عدد من القضايا منها آلية معالجة التداخل والتعارض بين قرارات الفرق الخاضعة للتصويت. كما ناقش الاجتماع تقدم تنفيذ الجدول الزمني لتنفيذ عملية التوافق كما هو منصوص عليه في آلية عرض تقارير فرق العمل وطرق التوافق عليها ومتابعة التقدم في خطط فرق العمل.

كما ناقشت اجتماعات اللجنة موضوع الفترة الزمنية المتبقية قبل التئام الجلسة العامة الثالثة والتي ستبدأ أعمالها عقب إجازة عيد الفطر المبارك، وموضوع إجازة عيد الفطر والمدة التي يجب أن تتواصل فيها اجتماعات فرق العمل خلال شهر رمضان، حيث كلفت كلا من الدكتور معين عبدالملك رئيس فريق استقلالية الهيئات وحسام الشرجبي مقرر اللجنة بوضع خطة زمنية لعمل الفرق خلال الفترة المتبقية قبل انعقاد الجلسة العامة الثالثة.

كما قررت اللجنة عقد اجتماع اسبوعي لرؤساء الفرق للتنسيق فيما بين الفرق وإنهاء أي تداخل أو تعارض في أعمالها، قبل إحالة المواضيع إلى لجنة التوفيق، إضافة إلى متابعة أعمال فرق العمل بشكل استباقي قبل الرفع بالإشكالات إلى اللجنة.

فعاليات الأمانة العامة
في إطار زيارته لواشنطن التقى الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني الدكتور أحمد عوض بن مبارك بنائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى باربارا ليف. وأستعرض الدكتور بن مبارك الانجازات التي حققها مؤتمر الحوار خلال المرحلة الأولى موضحا التحديات الفنية التي تواجه الأمانة العامة للمؤتمر والاحتياجات اللازمة لإنجاح الحوار الوطني في الوقت الراهن، داعياً الإدارة الأمريكية إلى مواصلة جهودها الملموسة في دعم القيادة السياسية. واشادت المسؤولة الأمريكية بنجاح مسار مؤتمر الحوار، مجددة دعم الولايات المتحدة للشعب اليمني وهم يتشاركون في صياغة مستقبل اليمن.. زيارة الأمين العام جاءت في إطار مشاركة اليمن في ورشة عمل ينظمها مركز جنوب آسيا والشرق الأدنى للدراسات الاستراتيجية تحت عنوان "الوصول إلى التنمية من خلال مقاربات حكومية شاملة".

التقى الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني الشامل الدكتور احمد عوض بن مبارك حاكم مدينة اليكساندريا الأمريكية وكذا أعضاء المجلس المحلي للمقاطعة في ولاية فرجينا، وجرى خلال اللقاء الاطلاع على التقسيمات الإدارية في الولايات الفدرالية الـ50، والتعرف على شكل الدولة ونظام الحكم في هذه الفيدراليات، حيث يخضع المواطن الأمريكي إلى ثلاثة مستويات من الحكومات، الحكومة الفدرالية وحكومة الولاية والحكومة المحلية وتنقسم واجبات الحكومات المحلية بين مجالس المقاطعات ومجالس البلديات ويجري انتخاب مسئولي الحكومات المحلية لفترة لا تتجاوز ثلاثة اعوام.

زار الأمين العام لمؤتمر الحوار برفقة نائب وزير الخارجية مقر البنك الدولي بواشنطن وقدم كل من الدكتور جنيد أحمد مدير شؤون التنمية المستدامة والدكتور خالد صخر مدير شؤون اليمن في صندوق النقد الدولي وفريق خبراء التنمية والاقتصاد شرحاً مفصلاً عن دور مجموعة البنك الدولي في دعم الإقتصاد اليمني وإنعاش الأعمال الصغيرة ودعم مشاريع تعزيز قدرات المؤسسات العامة خلال المرحلة الانتقالية السياسية.

وعقد الامين العام لمؤتمر الحوار الوطني جلسة مباحثات مع فريق اليمن في مجموعة البنك الدولي لبحث أوجه الدعم الفني لمؤتمر الحوار الوطني. واطلع الأمين العام فريق اليمن عن سير أعمال المؤتمر وتقارير فرق العمل، مؤكداً ضرورة استمرار الدعم الدولي لمجابهة التحديات في بلادنا.. داعياً الدول المانحة في الايفاء بتعهداتها نحو اليمن. وأكد أعضاء فريق اليمن اهتمام البنك الدولي بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني في القطاعين المالي والاقتصادي والتي ستساهم في تحديد شكل الدولة اليمنية الحديثة.

دانت رئاسة مؤتمر الحوار الوطني الشامل الهجوم المتكرر الذي يتعرض له أعضاء في مؤتمر الحوار عبر بعض وسائل الإعلام وتحديدا مكون الشباب، واعتبرت الرئاسة أن ما نشرته بعض وسائل الإعلام من أخبار وإرفاق صور لعضوات في مؤتمر الحوار الوطني لا أساس له من الصحة ويعد تشهيراً وتهديداً مبطناً لثني جهودهم الحثيثة أثناء سير عملية الحوار الوطني. وتهيب رئاسة المؤتمر بكل وسائل الإعلام تحري الدقة والمصداقية في النشر بما يتوافق مع القيم الأخلاقية والمهنية للصحافة وتحتفظ بحقها في اللجوء إلى القضاء.

التقت النائب الأول للأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني الدكتورة أفراح الزوبة بالسفير الكندي توماس مكدونالد وسكرتير أول للشؤون الاقتصادية والسياسية رام كامينيني. واستعرضت سير أعمال المؤتمر وآليات اتخاذ القرار داخل المؤتمر والتعريف بهيئاته واختصاصاتها.. وأعرب السفير الكندي عن إعجابه الشديد بتجربة الحوار الوطني، معتبرا أنه تجربة سياسية ناضجة. وناقشا سبل التعاون والدعم المقدم من قبل كندا لليمن عبر منظمة Form Of Feleratio وهي منظمة كندية غير حكومية ، حيث أعربت الدكتورة أفراح عن تطلعها لبذل المزيد من الدعم والمساندة للشعب اليمني خصوصا فيما يتعلق بدعم مسيرة الحوار وإنجاح المؤتمر .

قالت النائب الأول لمؤتمر الحوار الوطني الدكتورة أفراح الزوبة في حفل افتتاح ملتقى النساء والشباب "سنتذكر جميعاً هنا ملايين النساء اليمنيات اللواتي يقمن بدور رئيسي كشريك في التنمية، كما أن الشباب والنساء كانوا ومازالوا شركاء في بناء اليمن".. لافتة إلى أن حضور المرأة والشباب والمجتمع المدني يرفع سقف آمال الشارع بمستقبل اليمن الجديد والشراكة الفاعلة. وأكدت ضرورة تكاتف الجهود من أجل اليمن وإنجاح مخرجات مؤتمر الحوار الوطني .. مستعرضة المرحلة التي وصل إليها المؤتمر، مرحلة حاسمة تتطلب جهود من نوع خاص.

زيارة المبعوث الأممي جمال بنعمر
مجددا يصل إلى صنعاء مستشار الأمين العام للأمم المتحدة جمال بنعمر في إطار مهمة متابعته الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة من أجل دعم العملية السياسية في اليمن، وسيقوم خلال هذه الزيارة بإعداد تقريره الخاص بالعملية السياسية في اليمن والذي سيقدمه لمجلس الأمن خلال الأسابيع المقبلة، فضلا عن التهيئة لاجتماع أصدقاء اليمن الذي سيعقد في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر القادم.

استقبل الرئيس عبد ربة منصور هادي رئيس الجمهورية بمكتبة بدار الرئاسة بالمبعوث الأممي جمال بنعمر .. وقد عبر الاخ الرئيس عن سروره البالغ لجهود الأمم المتحدة وأمينها العام بان كي مون الداعم لليمن والتسوية السياسية المرتكزة على المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة وقراري مجلس الأمن الدولي رقم ٢٠١٤ و٢٠٥١ مشيدا بما يقوم به مبعوث الأمين العام جمال بنعمر وطاقم عمله من زيارات لليمن لمتابعة خطوات تنفيذ سير العملية الانتقالية باليمن والتي تم إنجاز شوطا كبيرا منها، وأبدى بنعمر تفاؤله بإنجاح الجهود الطيبة التي يبذلها الأخ الرئيس للخروج باليمن إلى بر الأمان ولنجاح مشروع الدولة اليمنية الحديثة التي ينشدها الجميع عبر الحوار الوطني الشامل الذي يعول عليه رسم ملامح مستقبل اليمن الجديد. وقال إن الامم المتحدة والعالم أجمع يقف اليوم مع اليمن لإنجاح مسار التسوية السياسية والجميع يدعم تلك الجهود وعلى استعداد لتذليل مختلف الصعوبات التي قد تعترض سير عملية التحول الفريدة والنوعية باليمن.

افتتح مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بنعمر بصنعاء ملتقى النساء والشباب، تحت شعار "معاً لبناء يمن المستقبل"، وقال:" لطالما علت أصوات النساء والشباب في اليمن فوق الجميع، وتردّدت أصداؤها في العالم، باعتبارهم الشريحة الأكبر في المجتمع، وركنه الأساس، قدّموا تضحيات، وأظهروا للمحيط الإقليمي والعالم توقهم للتغيير السلمي وطموحهم المشروع في بناء يمن جديد يتخلّص من إرث الماضي الثقيل، يمن يصنعونه بأيديهم، من دون الاحتكام إلى لغة السلاح، ومن دون إسقاط خارجي". وأشار إلى أن التغيير الأوليّ والجوهريّ الذي نجح في تحقيقه، هو نقل السلطة سلمياً إلى قيادة حكيمة ممثلة بالأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية، وفتح صفحة حوار وفق خارطة طريق واضحة لم تشهد مثلها أية دولة عربية، حوار أتاح للمرة الأولى أن يكون للنساء والشباب دور فاعل، وفي مجريات الحاضر والتخطيط للمستقبل ".

فعاليات مصاحبة
عقدت بصنعاء حلقات العمل النقاشية الخاصة بمؤتمر الإعلام ومسئولياته تجاه الحوار الوطني، بمشاركة 40 من قيادات المؤسسات الإعلامية والصحفية والمواقع الإلكترونية من محافظات صنعاء، حضرموت، عدن. وناقشت حلقات العمل التي نظمتها مؤسسة ريجين للتنمية وحقوق الإنسان (RFY) بالتعاون مع مركز المعلومات للتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) والمنتدى الإنساني (HFY) ومشاركة الوكالة الألمانية للتنمية والتعاون الدولي "الحكم الرشيد" GIZ على مدى أربعة أيام 12 ورقة عمل علمية حول دور الإعلام أثناء الصراع ومسئولياته في مرحلة الحوار الوطني.

أكدت مديرة مكتب الحكم الرشيد بالجي آي زد آيرس جلوسماير إن وكالة التنمية الألمانية تساند مؤتمر الحوار الوطني، وقضاياه، بما يساعد اليمن على الخروج من أزمته السياسية. وقالت خلال افتتاح حلقات النقاش عن الإعلام والحوار إن الوكالة وفريقها يعملون جاهدين في دعم الحوار من خلال الإعلام، الذي يعد هو مرآة الواقع، والنبض الحي للمجتمعات، وان عقد مؤتمر حول الاعلام ودوره في الحوار سيكون له مدلول كبير في هذا الاتجاه.

قدم مدير الاتصال والإعلام في مؤتمر الحوار الوطني محمد الأسعدي ورقة عمل ضمن حلقات النقاش الخاصة بالإعلام ومسئولياته تجاه الحوار الوطني.. وتناولت الورقة المعنونة ب "الحوار الوطني والإعلام خلال الفترة السابقة.. رؤية من الداخل" السياسة الإعلامية لمؤتمر الحوار والتي لخصت محدداتها في إعلاء قيمة الحوار كآلية سلمية لحل المشاكل بعيداً عن العنف، والتأكيد عليه كمخرج آمن ووحيد لليمن، واعتماد الشفافية والمصداقية ودقة المعلومات، كما طرح محور السياسة الإعلامية ضرورة الابتعاد عن المناكفات السياسية في الخطاب الإعلامي، وعدم التورط بمجادلة مناوئي الحوار، وضرورة الإنصات للأصوات الناقدة، وأشارت الورقة إلى أن التغطية الاعلامية أثرت بدرجات متفاوتة على ما يجري في أروقة الحوار، حيث شكلت وسائل الإعلام عدة توجهات قسمت إلى وسائل الإعلام ذات الدور الداعم والمساند، ووسائل الإعلام ذات الدور المشكك أو السلبي ووسائل الإعلام التي لعبت دور المعارض والمحرض، إضافة إلى تغطية وسائل الإعلام العربية والدولية التي لعبت في الغالب دورا إيجابيا. وطرحت الورقة عدة مقترحات للقيام بتغطية إعلامية متوازنة ومساندة لمؤتمر الحوار.

أقر المشاركون في الورش التحضيرية لمؤتمر الإعلام اليمني والحوار الوطني، مسودة أولية لمشروع ميثاق الشرف والمبادئ العامة لأخلاقيات الصحافة المهنية ودعم ومساندة مؤتمر الحوار الوطني الشامل.. المسودة تتضمن كيفية تغطية فعاليات مؤتمر الحوار الوطني بموضوعية وحيادية ومهنية عالية تعزز من قيم الحوار والاتفاق والوفاق والمصالحة الوطنية وتحقيق السلم الاجتماعي بين أوساط المجتمع وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الشخصية والجهوية والحزبية والمذهبية وبما يتفق مع الطبيعة الاستثنائية للمرحلة الانتقالية.

مرتديا قميص مؤتمر الحوار الوطني، حصد منتخب الجالية اليمنية في السعودية كأس الجاليات العربية والآسيوية والإفريقية حيث فاز على نظيره المصري بركلات الترجيح بستة أهداف مقابل خمسة، بعد أن انتهت المباراة بثلاثة أهداف لكلا الفريقين وشهدت شوطين إضافيين بالتعادل الإيجابي.

الحضور والغياب
بداية أيام هذا الأسبوع بلغت نسبة الحضور 84% حيث بلغت أقل نسبة يوم السبت نسبة قائمة الرئيس بـ68%، وتليها قائمة حزب العدالة والبناء بنسبة 71% ثم المؤتمر بـ80%

يوم الأحد تراجعت نسبة قائمة الرئيس إلى 65% فيما احتفظ حزب العدالة والبناء بذات النسبة تليها قائمة المرأة بنسبة 83% لتصل النسبة الإجمالية للحضور 87%.

واحتفظ مكوني قائمة الرئيس وحزب العدالة والبناء بذات النسبة في يوم الاثنين فيما تراجعت نسبة حضور المجلس الوطني لقوى الثورة إلى 75% حيث بلغت النسبة الكلية 87%.

وفي حين بقيت نسبة حضور مكون رئيس الجمهورية عند 65% يوم الثلاثاء واستمرار تراجع مكون المجلس الوطني لقوى الثورة إلى 75%، تراجع أيضا حضور مكون المؤتمر الشعبي إلى 81% وبلغت النسبة الإجمالية 86%.

واستمر التراجع لمكون رئيس الجمهورية يوم الأربعاء حيث تراجع إلى 64% في حين تراجع مكون المؤتمر إلى 80% لكن النسبة الإجمالية ارتفعت إلى 87% عند توقيع الانصراف.

زر الذهاب إلى الأعلى