[esi views ttl="1"]
arpo48

افتتاح مركز دراسات اللاجئين والنازحين في كلية الحقوق بجامعة عدن

أفتتح الثلاثاء 9يوليو بمبنى كلية الحقوق بجامعة عدن مركز دراسات اللاجئين والنازحين الداخليين (CRIS) تنفيذاً لمذكرة التفاهم التي وقعت الشهر الماضي بين الجامعة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين .

وفي حفل الإفتتاح قال رئيس قسم القانون الدولي في جامعة عدن الدكتور عبدالوهاب شمسان " إن المركز يعد خطوة أولى على طريق التعاون البناء في المجال القانوني بين الجامعة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين" .. مشيراً إلى أن المركز يمكن له أن يساعد طلاب الماجستير والدكتوراه في إعداد رسائلهم المتعلقة بشؤون اللاجئين والنازحين .

من جانبه أكد ممثل المفوضية العليا للأمم المتحدة في اليمن نفيد حسين على أهمية التعاون بين الطرفين من أجل نجاح مهام المركز ..موضحاً أن هذا المركز سيتم ربطه بالمراكز المماثلة في دول أخرى وسيكون عوناً لليمنيين الراغبين في دراسة مثل هذه القضايا والاستفادة منه داخلياً بدلاً من الذهاب إلى الخارج .

وقال "إن أبرز مهام المركز هو رفع مستوى الوعي فيما يتعلق بأسباب ونتائج النزوح القسري كما أنه يستهدف إخراج كادر وطني من الأكاديميين العارفين بالقانون الدولي للاجئين وبمبادئ الحماية وسياسات الهجرة والقادرين على تقديم المشورة للحكومة بشأن هذه القضايا" .

وأضاف أن المفوضية قدمت دعماً فنياً أولياً تمثل في 8 أجهزة كمبيوتر مع توابعها من أجهزة وطابعات لتسهيل أعمال المركز ، كما تكفلت بتعيين اثنين من الموظفين لإدارة المركز بصفة أولية وستعمل على بناء القدرات للأعضاء المرشحين من قبل كلية الحقوق وتسهيل تنظيم الأمورالقانونية في الكلية .. مؤكداً أن التواصل والتنسيق والتعاون سيبقى مستمراً بين الجانبين في هذا الاتجاه.

حضر الافتتاح نائب رئيس جامعة عدن لشؤون الطلاب الدكتور محمد العبادي و مدير مكتب مفوضية اللاجئين بعدن بشير خان وعدد من الاكاديميين في الجامعة وممثلين عن المفوضية .

زر الذهاب إلى الأعلى